ما هي الأطعمة الممنوعة للحامل؟

عادة ما يكون لدى الحامل العديد من الأسئلة عن التغذية خلال الحمل. مثل: ما هي الأطعمة الممنوعة للحامل؟ وهل هناك أطعمة يفضل تجنبها في مراحل معينة من الحمل؟ وهل يوجد مشروبات ممنوعة للحامل؟ الإجابات في هذا المقال.

Dr. Adba Fragieh | Gynecologist Obstetrician
الدكتورة عدبا فرنجيه
تاريخ النشر:Aug 7th 2022 | تاريخ التعديل :Apr 10th 2024
الأطعمة الممنوعة للحامل

أهم الأطعمة الممنوعة للحامل

بين يديكِ الآن، أهم الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، والتي تشمل:

اللحوم والدواجن غير المطبوخة

أهم أطعمة ممنوعة للحامل هي اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة مثل السوشي، والكبة النية من أهم الأطعمة الممنوعة للحامل. وذلك لأن اللحوم غير المطبوخة بأنواعها، تحتوي على فيروس اسمه توكسوبلازما، والذي قد يسبب تشوهات للجنين في حال أصيبت به الأم خلال حملها. في بعض الأحيان يكون لدى الأم الحامل مناعة من هذا الفيروس. ولكن هناك فيروسات أخرى تحدث بسبب تناول اللحوم النيئة، مثل السالمونيلا، والليستيريا، لذلك يفضل عدم تناولها خلال الحمل في جميع المراحل. من الجدير بالذكر أن هذا التحضير ينطبق أيضًا على اللحوم الباردة مثل المورتاديلا، والبيبروني، حيث لا يمكن للحامل تناولها إلا بعد تسخينها جيدًا لضمان القضاء على أي فيروسات.

البيض النيئ

على الرغم من أن تناول البيض مهم أثناء فترة الحمل، إلا أن البيض النيئ قد يحتوي على السالمونيلا الذي بدوره يسبب التهاباً بكتيرياً مؤذياً لصحة الحامل. حتى وإن لم تكن السالمونيلا بنفس خطورة التوكسوبلازما، إلا أن الأم الحامل في غنى عن الإصابة بأي التهابات خلال الحمل.

منتجات الألبان والأجبان غير المبسترة

يمكن للحامل تناول الأجبان المبسترة بدون أي مشاكل، ولكن عليها تجنب منتجات أي جبن طري غير مبستر، لأنها قد تسبب بالتهابات بكتيرية قوية. من أهم الأمثلة على الأجبان غير المبسترة هي الأجبان البلدية التي قد تسبب التهابات خطيرة.

الأسماك الغنية بالزئبق

يمكن أن تكون المأكولات البحرية، بما في ذلك السمك والأسماك القشرية، مصدراً غنياً بالبروتين والحديد والزنك. وهي العناصر المغذية المهمة لنمو الجنين وتطوره. كما يمكن للأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في العديد من أنواع الأسماك، بما في ذلك حمض دوكوساهيكسينويك، أن تساعد كذلك على نمو الدماغ لدى طفلك.

ولكن قد تحتوي بعض أنواع المأكولات البحرية على الزئبق بنسب عالية. وتشمل هذه المأكولات الأسماك المفترسة والكبيرة، مثل القرش وسمك أبو سيف والإسقمري الملكي والتلفيش. لذا ينصح بتناول التونة كبديل آمن عن المأكولات البحرية المتنوعة، لكن ذلك بعد الثلث الأول من الحمل. 

الأطعمة التي تحتوي على محليات صناعية

المحليات الصناعية بشكل عام، هي من المكونات التي ينصح الجميع بتجنبها، وخصوصاً الحوامل. حيث إنها د تسبب أضراراً لصحة الحامل والجنين.

المشروبات الممنوعة للحامل

المشروبات الغنية بالكافيين

لقد تبين أن الإكثار من الكافيين خلال الحمل غير صحي لصحة الأم الحامل. ومن المهم التنويه أن ذلك لا يعني عدم شرب الشاي أو القهوة نهائيًا، بل الانتباه إلى كمية الكافيين المستهلكة يوميًا. حيث أن الكافيين موجود أيضًا في المشروبات الغازية، وليس في القهوة والشاي فقط. يمكن أن تستهلك الحامل كافيين من مصادر طبيعية من قهوة أو شاء، على ألا تزيد كمية الاستهلاك أكثر من 200 مليليتر.

المشروبات التي تحتوي محليات صناعية

كما ذكرنا سابقًا يفضل تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، والتي تكون مصنعة للحمية، حيث إنها تحتوي محليات صناعية قد تكون مضرة للحامل.

المشروبات الطبيعية التي تحفز الطلق

تكثر الأقوال عن المشروبات الطبيعية التي تحفز الطلق مثل القرفة، ويستمر المحيطون بالحامل من تحذيرها منها. وفي الحقيقة يمكن استهلاك المشروبات الطبيعية باعتدال، فالإكثار من هذه المشروبات قد يحفز المخاض، مما يسبب حدوث الولادة المبكرة.

المشروبات الكحولية

من المهم تجنب شرب الكحول تمامًا خلال الحمل، لأنه قد يسبب تشوهات للجنين. وعدم الاستماع إلى النصائح التي تقول يمكن استهلاك الكحول بكميات قليلة خلال الحمل، حيث أنه أثبتت الدراسات بأن الكحول يضر بالجنين مع عدم تحديد الكمية الضارة، لذلك من الأسلم تجنبها تمامًا.

مشروبات الطاقة

يجب تجنبها؛ لأنها تحتوي على كمية عالية من الكافيين، وقد تحتوي محليات صناعية، كما أنها تحتوي على مواد قد تسبب في رفع نبضات القلب لدى الأم.

الأنظمة الغذائية الخاصة خلال الحمل

قد يبين فحص سكري الحمل الذي يجرى خلال الشهر السادس بأن المرأة الحامل مصابة بسكري الحمل، وبناء على النتيجة ومدى ارتفاع السكري، يتم تقرير الخطة العلاجية والتغذوية للحامل. فقد يستعدي الأمر حمية تمتنع فيها الحامل عن استهلاك السكريات، مع تقليل النشويات، وفي بعض الحالات التي يكون السكري شديد الارتفاع، قد يصف الطبيب علاجاً دوائي للسكري للسيطرة عليه.

من المهم أيضًا ألا تستهلك الحامل كميات كبيرة من الأطعمة المملحة، مثل المخللات والمكسرات المملحة، حيث إنها قد تسبب احتباس السوائل، وارتفاع ضغط الحمل، وفي بعض الحالات تسمم الحمل.

الأطعمة التي ينصح بتناولها للحامل

  • البروتينات: ينصح بالحصول عليها من اللحوم الخالية من الدهون (مثل: الدجاج، والأسماك، والبيض، واللحوم، والبقول وغيرها) كل يوم.
  • الكربوهيدرات (مثل: الخبز، والحبوب، والبطاطا، والأرز والمعكرونة).
  • الدهون: ينصح بالحصول عليها من المصادر النباتية (مثل: زيت الزيتون)، يمكن أيضاً الحصول عليها من بعض الأطعمة (مثل: بعض الأسماك، والأفوكادو، والمكسرات، والزيتون)، وتجنُّب الدهون المشبعة.
  • منتجات الألبان المبسترة: (مثل: الزبادي، والحليب، والجبن)، ويفضل اختيار الأنواع قليلة الدسم.
  • الفواكه والخضروات: ينبغي استهداف 5 حصص يومياً منها، مع تجنب المضاف إليها سكر أو ملح؛ وذلك للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة.
  • الإكثار من الألياف.

أهمية التغذية الجيدة في فترة الحمل

  • بناء العظام وخلايا الدم للجنين.
  • تقوية الجسد استعداداً للولادة.
  • تقليل متاعب الحمل ومشاكله.
  • تعزيز المناعة للوقاية من الأمراض المُعْدِيَة.
  • تعزيز تكوين الحليب للرضاعة الطبيعية.
  • الوقاية من الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

المكملات الغذائية التي يجب تجنبها خلال الحمل

فيتامين أ

يوجد في معظم المكملات الغذائية الخاصة بالحمل؛ لأنه ضروري من أجل صحة العين وعمل جهاز المناعة لدى الجنين، لكن تجاوز الكمية المسموحة منه قد يكون مؤذيًا، فهو فيتامين ذائب في الدهن، ويخزن الجسم الكميات الفائضة منه في الكبد، وقد يسبب تراكم كميات كبيرة منه تأثيرات سُمية وأذية كبدية وحتى عيوباً خلقية. ويمكن الحصول على الكميات الكافية من هذا الفيتامين من الحمية الغذائية وفيتامينات الحمل، ولا يُنصح بتناول كمية إضافية منه.

فيتامين إي

لهذا الفيتامين الذائب في الدهن دور ضروري في التعبير الجيني وعمل الجهاز المناعي، ومع أنه فيتامين ضروري، لا يُنصح بتناول مكملات خاصة به، إذ إن الكميات الفائضة منه لم تُظهر أي نتائج إيجابية للأم أو الجنين، بل إنه يزيد خطورة الآلام البطنية وتمزق الكيس السلوي قبل الولادة.

المكملات الغذائية الآمنة خلال الحمل

فيتامينات الحمل

وهي فيتامينات متعددة صيغت بطريقة خاصة لتأمين الاحتياجات الغذائية المتزايدة في أثناء الحمل، يمكن تناولها قبل حدوث الحمل، وفي أثنائه وعند الإرضاع. وجدت الدراسات أن تناول هذه الفيتامينات يقلل من خطورة الولادة المبكرة وتسمم الحمل -وهي حالة تتميز بارتفاع كبير في الضغط- وإمكانية حدوث بيلة بيروتينة. Proteinuria

الفوليك أسيد

حمض الفوليك هو فيتامين بي يؤدي دوراً مكملاً في بناء الحمض النووي وإنتاج الكريات الحمراء ونمو الجنين وتطوره، ويعمل على تقليل خطر حدوث تشوهات القناة العصبية للجنين وبعض العيوب الخلقية الأخرى كالحنك المشقوق والعيوب القلبية.

فيتامين د

هذا الفيتامين الذائب في الدهن ضروري لعمل الجهاز المناعي وصحة العظام وانقسام الخلايا، ويقلل من خطر الحاجة إلى العملية القيصرية والولادة المبكرة والسكري الحملي.

الحديد

يزيد الاحتياج الجسدي للحديد كثيراً في أثناء الحمل، ويرتبط فقر الدم في أثناء الحمل بالولادة المبكرة واكتئاب ما بعد الولادة وفقر دم الجنين، ولا يجب تجاوز الجرعات الموصى بها تجنباً للتأثيرات الجانبية الضارة كالإمساك والتقيؤ والمستويات المفرطة من هيموغلوبين الدم.

المغنيسيوم

هو عنصر ضروري يدخل في مئات التفاعلات الكيميائية بالجسم، وله دور مهم في عمل جهاز المناعة والعضلات والأعصاب. ويزيد نقص المغنيسيوم خطر الولادة المبكرة وارتفاع الضغط المزمن.

زيوت السمك

يعزز تناول المكملات المحتوية على الأوميغا 3 على تطور دماغ الطفل بعد الولادة، ويقلل من اكتئاب ما بعد الولادة، لكن لا تزال الأبحاث المعلقة بهذا التأثير غير جازمة تماماً.

 

 اقرئي أيضًا الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية: كل ما تحتاجين معرفته

 

pregnancy-course-cta-ar.webp

Dr. Adba Fragieh | Gynecologist Obstetrician
الدكتورة عدبا فرنجيهاستشارية طب النساء والتوليد

الدكتورة عدبا فرنجية استشارية أمراض النسائية والولادة، وهي لبنانية الجنسية وتتمتع بأكثر من 25 عاماً من الخبرة في مجالها. الدكتورة فرنجيه لديها خبرة واسعة الولادات الطبيعية، والقيصرية، وعلاج الخصوبة، وجراحات المنظار وغيرها من العمليات الجراحية. الدكتورة عدبا حاصلة على بكالوريوس الطب من الجامعة الأمريكية في بيروت، وحاصلة على تدريب طبي من جامعتي ييل وبالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة