ما هي أعراض نقص المغنيسيوم؟

يعد المغنيسيوم رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، وهو من المعادن المهمة لدورها في العديد من العمليات الحيوية المختلفة. حيث يلعب عدة أدوار مهمة في صحة الجسم والدماغ، إضافة إلى صحة العظام والجهاز الهضمي. في هذا المقال في أمومة، سنتحدّث عن فوائد هذا المعدن المهم وسنذكر أعراض نقص المغنيسيوم وتأثيرها على صحة الإنسان.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jun 5th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
نقص المغنيسيوم

فوائد المغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً في أكثر من 300 تفاعل للإنزيمات في جسم الإنسان، ومن أبرز فوائده:

تقوية العظام

يساهم المغنيسيوم في تحسين صحة العظام بشكل مباشر وغير مباشر، وذلك من خلال المساعدة في تنظيم مستويات كل من عنصري الكالسيوم وفيتامين د المغذيين لصحة العظام. كما أن المغنيسيوم من المعادن الضرورية لتكوين العظام بشكل صحي وسليم. ومن المهم أن تحرصي على الحصول على جرعتك اليومية منه؛ لأنه قد يساعد في انخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.

يساعد على التخفيف من أعراض الصداع النصفي

يساعد المغنيسيوم في منع أو التخفيف من الأعراض المرافقة للإصابة بالصداع النصفي لتأثيره على الناقلات العصبية، حيث يؤدي نقصه إلى انقباض الأوعية الدموية؛ مما يساهم في ظهور أعراض الصداع النصفي.

التخفيف من القلق

يلعب المغنيسيوم دوراً فاعلاً في التخفيف من اضطرابات المزاج، بما في ذلك الاكتئاب والقلق، لذا فعليكِ أن تحرصي على الحفاظ على مستويات جيدة من المغنيسيوم للتقليل من خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب. 

علاج أعراض الدورة الشهرية

إذا كنتِ تعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض، فإن المغنيسيوم من المعادن التي عليكِ أن تحرصي على الحصول على القدر الكافي منها. إذ إن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم من شأنه أن يساعد على التقليل من أعراض الدورة الشهرية التي تتمثل أعراضها في احتباس السوائل في الجسم وتشنجات البطن والتعب والتهيج والانتفاخ، إضافة إلى الاضطرابات المزاجية المصاحبة لما قبل الدورة وعلاجها وهو واحد من أهم فوائد المغنيسيوم.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً في صحة القلب والعضلات كما يلعب أيضاً دوراً مهماً في تنظيم ارتفاع ضغط الدم، ويحمي من ارتفاعه الأمر الذي ينعكس إيجاباً على صحة القلب والأوعية الدموية.

انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً في السيطرة على الغلوكوز في الدم وأيض الأنسولين، حيث إن هناك رابطاً مهماً بين الوجبات الغذائية عالية المغنيسيوم مع انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري. ومن الجدير بالذكر أن نقص المغنيسيوم قد يزيد من مقاومة الأنسولين مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

أعراض نقص المغنيسيوم

يعرف هذا النقص باسم  Hypomagnesemia، وتتراوح أسبابه بين عدم كفاية المدخول الغذائي وفقدان المغنيسيوم من الجسم، كما قد يكون أحد أسباب نقصه هو ضعف امتصاص الجسم له.

ومن اعراضه:

تشنج العضلات

تعتبر تشنجات العضلات والارتعاش من أبرز أعراض تراجع المغنيسيوم، وقد يؤدي النقص الحاد في المغنيسيوم إلى حدوث نوبات من التشنج خاصة في فترة الحمل، وذلك بسبب تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلايا العصبية، الأمر الذي يتسبب في فرط تحفيز الخلايا العصبية في العضلات.

اضطرابات نفسية

يتسبب نقص المغنيسيوم في الإصابة ببعض الاضطرابات والأمراض النفسية مثل:

  • اللامبالاة، والتي تعرف نفسياً بأنها تخدير في المشاعر.
  • الاكتئاب والأرق.
  • كما يؤدي هبوط المغنيسيوم الحاد إلى الإصابة بالهذيان أو حتى الدخول في غيبوبة.

هشاشة العظام

هناك علاقة بين كل من المغنيسيوم والكالسيوم حيث يتسبب نقص المغنيسيوم في خفض مستويات الكالسيوم في الدم، والذي يعتبر عنصراً هاماً في بناء العظام، كما يؤدي أيضاً إلى انخفاض كتلة العظام.

ارتفاع ضغط الدم

حيث أثبتت بعض الدراسات أن نقص المغنيسيوم يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب.

اضطراب في ضربات القلب

يعتبر ذلك من أكثر الأعراض خطورة، فقد يصاب الشخص بحالة من عدم انتظام ضربات القلب، والتي قد تتسبب ببعض الاضطرابات كالدوار والدوخة، وانقطاع في النفس، والإغماء، وفي بعض الحالات الحادة قد يتسبب عدم انتظام ضربات القلب بزيادة فرص الإصابة بفشل القلب أو النوبة القلبية.

مصادر المغنيسيوم

يفضل التركيز على تناول المغنيسيوم من مصادره الطبيعية والحصول على الكمية اليومية الموصى بها وذلك ضمن النظام الغذائي الصحي، ومن الأطعمة الغنية به:

  • السبانخ.
  • المكسرات.
  • الموز.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • الأفوكادو.
  • السمك.
  • دقيق الشوفان.
  • البقوليات.

كما أنه من الممكن تناول مكملات المغنيسيوم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى المغنيسيوم بعد استشارة الطبيب.

 

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة