ما هي فوائد حمض الفوليك؟

تعد الفيتامينات بأنواعها مركبات عضوية يحتاجها الجسم بنسب معينة، حتى يستطيع القيام بوظائفه الحيوية، وتُعد أفضل الطرق للحصول على هذه الفيتامينات هو اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الخضراوات والفواكه واللحوم والحبوب الكاملة والبقوليات والألبان والتي تشكّل مصدراً أساسياً المصدر عليها؛ وذلك لأنّ الجسم لا يستطيع تصنيعها بنفسه بكميات كافية. في هذه المقال من أمومة سنسلط الضوء على أحد أهم الفيتامينات الضرورية للمرأة في مراحل حياتها المختلفة، وهو حمض الفوليك.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Apr 4th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
حمض الفوليك

ما هو حمض الفوليك؟ وهل هو نفسه الفوليك أسيد؟

حمض الفوليك هو نفسه الفوليك أسيد، ويسمى الفولات ويعرف أيضا باسم فيتامينB9، والفولاسين، هو أحد فيتامينات بي. يمكن الحصول على حمض الفوليك من خلال الطعام، إلا أن تناوله كمكمل غذائي من خلال كبسولات حمض الفوليك يكون أكثر كفاءة أثناء المعالجة والتخزين. الفولات التي يقوم الجسم بالحصول عليها من حمض الفوليك، تلعب دوراً مهماً في صنع الحمض النووي والحمض النووي الريبي واستقلاب الأحماض الأمينية اللازمة لانقسام الخلايا في الجسم.

ما هو دور حمض الفوليك؟

لحمض الفوليك الذي يقوم الجسم بتحويله إلى الفولات (فيتامين B-9) دوراً كبيراً في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما تساعد الخلايا على النمو، وعلى أداء وظائفها بشكل صحي. وفضلاً عن ذلك، فإن لها دوراً بالغ الأهمية في أثناء المرحلة المبكرة من فترة الحمل، إذ تساهم في الحد من مخاطر إصابة الأجنة بعيوب خلقية في الدماغ والعمود الفقري.

أعراض تدل على نقص الفوليك أسيد

عند حدوث نقص في الفوليك أسيد قد تظهر بعض العلامات والأعراض، فمن الممكن أن تشعري بفقدان الشهية وفقدان الوزن. من العلامات والأعراض الإضافية أيضاً:

  • الضعف العام
  • التهاب اللسان
  • الصداع
  • خفقان القلب
  • والتهيج والاضطرابات السلوكية.
  • كما يمكن أن يكون فقر الدم (الكبير، تضخم الخلايا) علامة على نقص حمض الفوليك المتقدم عند البالغين.

مصادر طبيعية لحمض الفوليك

قد يحدث نقص في مستوى هذا الفيتامين إذا لم يتم تناول طعام غني بحمض الفوليك، ومن أهم المصادر الطبيعية له: العدس، الفاصوليا والبازلاء المجففة. الخضار الخضراء الداكنة مثل البروكلي، السبانخ، والكرنب أو اللفت الخضر، والبامية، والهليون، والحمضيات وعصير الحمضيات.

فوائد حمض الفوليك

تتعدد فوائد حمض الفوليك أو ما يعرف بالفوليك أسيد، وتشتمل هذه الفوائد على:

صديق للبشرة

يساعد حمض الفوليك على تحسين متانة البشرة فهو يساعد في الحفاظ على إنتاج الكولاجين الصحي سواء من خلال تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، أو من خلال استخدام المنتجات التي تحتوي على  الفوليك أسيد استخداماً موضعيّاَ، فوفقًا لبعض الدراسات، يمكن لذلك أن يساعد في محاربة علامات الشيخوخة.

تقليل خطر العيوب الخلقية لدى الجنين

يلعب حمض الفوليك دوراً مهماً في بناء الخلايا لدى الجنين، كما أن له دوراً بالغ الأهمية في أثناء المرحلة المبكرة من فترة الحمل، إذ يسهم في الحد من مخاطر إصابة الأجنة بعيوب خلقية في الدماغ والعمود الفقري؛ ولذلك من الضروري تناوله في حال التخطيط للحمل وخلال الأسابيع الأولى من حدوث الحمل حيث تتطور أعضاء جسم الجنين وبما في ذلك الدماغ. قد يؤدي نقص حمض الفوليك إلى حدوث خلل في تطوير بعض الخلايا في المراحل المبكرة جداً من الحمل - حتى قبل أن تعلم المرأة بأنها حامل - قد يؤدي إلى تشوهات في النمو بشكل كامل.

رفع مناعة الأطفال الرضع

يعد من الفيتامينات التي يوصى بتناولها من قبل الأمهات المرضعات بإضافته إلى قائمة الطعام الصحي لحماية الطفل الرضيع ورفع مناعته لما له دور في المساعدة على منع العديد من الأمراض.

علاج الأنيميا

ينتج عن نقص الفولات في الجسم نوع من فقر الدم يعرف باسم فقر الدم الضخم الأرومات، حيث يصبح نخاع العظم ينتج خلايا دم حمراء غير طبيعية وغير ناضجة ذات حجم كبير، ويسبب ذلك بعض الأعراض، مثل خفقان القلب، والتعب الشديد، وضيق التنفس، وتغيرات في لون الجلد أو الشعر.

قد يصاب الإنسان بفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك في العديد من الحالات، منها:

  • عدم تناول ما يكفي من مصادر حمض الفوليك الطبيعية، مثل الخضروات الورقية.
  • حاجة الجسم إلى مزيد من حمض الفوليك، خصوصاً في حالة الحمل أو الإصابة بفقر الدم المنجلي.
  • عدم امتصاص الجسم ما يكفي من حمض الفوليك، وقد يحدث ذلك نتيجة أسباب كثيرة، منها الإفراط في استهلاك الكحول، وأمراض وغسيل الكلى، والمعاناة من أمراض سوء الامتصاص.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد حمض الفوليك في تحسين تدفق الدم، وبالتالي تعزيز وظيفة القلب والأوعية الدموية الذي يعمل بدوره على تقليل ارتفاع ضغط الدم، والذي يعد من عوامل خطر أمراض القلب.

تعزيز صحة الدماغ

يساهم حمض الفوليك في الحفاظ على وظائف المخ وتحسينها، كما ويرتبط نقص حمض الفوليك في الدم بزيادة خطر الإصابة بضعف القدرات العقلية مع تقدم العمر، وزيادة خطر الإصابة بالخرف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن من فوائد حمض الفوليك المساهمة في علاج مرض الزهايمر، من خلال تقليل مستوى بعض البروتينات التي تلعب دوراً في تطور مرض الزهايمر.

يساهم في علاج البهاق

 حيث أنه يمكن أن يساعد استخدام حمض الفوليك وفيتامين ب12 في إيقاف انتشار مرض البهاق.

يخفف من أعراض الاكتئاب

 يعاني مرضى الاكتئاب بمستويات أقل من حمض الفوليك مقارنةً بغيرهم في معظم الحالات، ولذا من فوائد حمض الفوليك المساهمة في علاج الاكتئاب وتخفيف أعراضه بالتزامن مع الأدوية المضادة للاكتئاب.

ينظم مستويات سكر الدم

 يساعد حمض الفوليك في تقليل مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري، وبالتالي السيطرة على نسبة سكر الدم بشكل أفضل.

إضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى لحمض الفوليك، فإننا في أمومة ننصحك باتباع التغذية الصحية للحصول على احتياجات جسمكِ من الفيتامينات والمعادن كما يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب، خصوصاً خلال رحلة الحمل والولادة.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة