7 أطعمة غنيّة من الكولاجين لبشرة وشعر ولا أروع

الشباب الدائم والصحة الجيدة هي حلم كل امرأة. إلا أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر على شباب بشرتك ونضارتها، وصحة شعرك وحيويته، وقد تسبب العديد من المشكلات كالإرهاق والهالات السوداء والتجاعيد، إضافة إلى تلف الشعر وتساقطه وتكسر الأظافر أيضاً. ولعل أبرز الحلول المعروفة لكل هذه المشكلات هي مادة الكولاجين التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات على شكل حبوب أو شراب. سنقدم لك في هذه المقال حلولاً طبيعية وبديلة للحصول على شباب دائم من خلال الأطعمة الغنية بالكولاجين لتحصلي على بشرة وشعر ولا أروع.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jan 4th 2023 | تاريخ التعديل :Jan 10th 2024
الكولاجين

ما هو الكولاجين؟

هو المادة المسؤولة عن منع ظهور التجاعيد في البشرة ما يساعد على ملء البشرة بطريقة طبيعية وصحية وزيادة النضارة ومنع ظهور الخطوط الرفيعة في البشرة، كما أنه  بروتين موجود بشكل طبيعي في الجسم. لا يقتصر أثره على بشرتك ومرونتها، بل إنه يساعد في إعادة بناء بنية الجلد بعد مرحلة الولادة والتشققات التي تحدث لجلدكِ، فهو بروتين مهم للأوعية الدموية والعظام والعضلات والأربطة، والجلد، والأمعاء والمفاصل.

إلا أن الكولاجين الموجود في الجسم ينهار مع تقدم العمر، حيث إن الجسم يصبح عاجزاً عن إنتاج المزيد من البروتين، فينقص بالتدريج. كم أن بعض العادات مثل التدخين والشرب والتعرض لأشعة الشمس تضعف أيضاً إنتاج الكولاجين الطبيعي.

ما هي فوائد الكولاجين؟

ولأننا نحرص على أن تمنحي بشرتك العناية المثالية. ننقل لك ما تشير إليه بعض الدراسات حول تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين والمحفزة له بأنها يمكن أن تساعد على:

  • تعزيز صحة الأمعاء
  • تقليل تساقط الشعر
  • تقليل آلام المفاصل
  • تحسين مرونة الجلد
  • يؤخر ظهور التجاعيد بشكل مبكر
  • زيادة كتلة العضلات
  • تعزيز صحة القلب
  • تقوية العظام

أهمية الأطعمة الغنية بالكولاجين

هناك 19 حمضاً أمينياً في الكولاجين، وهم الجلايسين والبرولين والهيدروكسي برولين والليسين والأرجينين، وبسبب العوامل المختلفة المسببة لنقص الكولاجين في الجسم، وعلى رأسها تقدم العمر حيث تقل سماكة البشرة ومرونة الجلد. وكنتيجة لذلك يتلف الجلد، ويظهر المزيد من التجاعيد والجلد المترهل. كما أن انخفاض مستويات كولاجين قد يمنع نمو الشعر الجديد، ويسبب تساقط الشعر.

إن انخفاض الكولاجين قد يؤدي أيضاً إلى شد الأوتار وجعلها أقل مرونة، إضافة إلى تقلص العضلات وضعفها، ويتسبب في آلام المفاصل، وهشاشة العظام، ومشاكل الجهاز الهضمي.

كما يعد الكولاجين الطبيعي مهماً لك في مرحلة الاستعداد للحمل، كما أنه ضروري في مرحلة ما بعد الولادة للحفاظ على جلد مشدود وصحي وأقل ترهلاً بعد الولادة ما يغنيك عن استخدام المشدات دائما.

أطعمة غنية بالكولاجين

  • الأفوكادو

تتميز ثمرة الأفوكادو باحتوائها على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، ومن الفيتامين E التي تلعب دوراً أساسياً في حماية كولاجين من التلف وتحفيز الجد لإنتاجه.

  • السالمون

يتميز سمك السالمون بغناه بالزنك، هذا العنصر المعدني الغذائي الذي يؤمن البروتينات الضرورية لتصنيع الكولاجين.

  • الخضراوات الورقية

يشكل استهلاك الخضار الخضراء مثل البروكولي، والبازيلاء، واللوبياء والخيار وسيلة فعالة لحماية الكولاجين.

  • الثوم

يتميز الثوم بفوائده المتعددة وبغناه بعنصر الكبريت، الذي يساعد على تعزيز إنتاج كولاجين البشرة.

  • البيض

تحتوي الأغشية الشفافة الموجودة في البيض بين القشرة وبياض البيض على كميات مركزة من هذا البروتين السحري.

  • الكينوا

يحفز الجلد لمحاربة الجذور الحرة، ويمنع الانهيار المبكر أو فقدان كولاجين في خلايا الجسم. لذلك فهي واحدة من أفضل الحبوب المتاحة لمكافحة الشيخوخة.

  • الأسماك والمحار

محملة بشكل طبيعي بالأحماض الأمينية وأحماض أوميغا 3 الدهنية والأسماك والجلد هي مصدر رئيسي لببتيدات الكولاجين التي تحسن إنتاجه في الجسم. وفقاً للدراسات، يعد الكولاجين البحري من أكثر الأنواع سهولة في الامتصاص.

حرصك على توازن غذائك الصحي وتنول الأطعمة الغنية بالكولاجين، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن، لدعم إنتاج الكولاجين في الجسم. إلى جانب تجنب السكر والكربوهيدرات المصنعة؛ لأنها قد تهيج الجسم وتضر بالكولاجين، سيجعلك تحصلين على شباب دائم، وتبدين متألقة دوماً.

beauty-fashion-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى يغطي مواضيع عديدة تتعلق بحصة المرأة، والحمل، والخصوبةـ وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة