ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

تتساءل الكثير من الأمهات عن أعراض الحمل المبكرة ومتى تظهر اعراض الحمل؟ وهل تظهر أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية؟ ولأننا معك على طول الطريق، سنجيب في هذا المقال على هذه الأسئلة، وسنعرفك بأهم اعراض بدايات الحمل

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Dec 20th 2022 | تاريخ التعديل :Apr 10th 2024
أعراض الحمل المبكرة

أعراض الحمل المبكرة

ارتفاع درجة الحرارة 

إذا كنت تتبعين درجة حرارة جسمك لكي تعرفي موعد التبويض ولديك سجل بدرجة حرارتك جسمك الاعتيادية. ثم لاحظتي ارتفاعاً بسيطاً على درجة حرارة الجسم بعد انتهاء فترة التبويض، فقد تكون هذه من أعراض الحمل الاسبوع الأول. وسبب ارتفاع درجة الحرارة هو استجابة الجسم للتغيرات الهرمونية التي بدأت بالحدوث، وغيرها من التغيرات التي يمر بها الجسم خلال الحمل.

قوة حاسة الشم

هل تشمين رائحة عطر زوجك عندما يعود من العمل حتى قبل أن يدخل البيت؟ هل تعرفين أن جارتك تحضر الملوخية لعائلتها، دون أن تكلميها؟ مبروك من الممكن أن تكوني حاملاً. حيث تزداد قوة حاسة الشم عند النساء في بدايات الحمل، وتعد هذه العلامة من اعراض بدايات الحمل.

تغيرات في الثدي 

بسبب التغيرات التي تطرأ على هرموني الإستروجين، والبروجسترون تشعر الكثير من النساء في بدايات الحمل بتحجر في الثديين، يصاحبه شعور بالألم أو الانزعاج، بالإضافة إلى تغير لون حلمات الثدي بحيث يصبح لونها أغمق.

الشعور بالتعب

هل تأخذين قيلولة خلال استراحة الغداء وأنت في العمل؟ هل تشعرين بالإرهاق لمجرد غسل كوبين؟ اشتري اختبار الحمل المنزلي، فقد تكون نتيجته إيجابية. حيث تتوجه طاقة جسمك للرحم، ولبناء المشيمة ولتجهيز جسمك للجنين الذي سيسكنه لمدة تسعة أشهر، مما يجعلك تشعرين بالتعب والإرهاق في بدايات الحمل.

تغير في الإفرازات المهبلية 

إذا لاحظت أن إفرازاتك المهبلية أصبحت أكثر كثافة، وأصبح قوامها أكثر تركيزًا، فهناك احتمال كبير بأن تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي إيجابية.

نزيف الانغراس 

لم يحن موعد الدورة الشهرية بعد، ولكن هناك قطرات من الدم على ملابسك الداخلية؟ لا تقلقي هذه القطرات هي إشارة ترحيب من الرحم للبويضة المخصبة التي انغرست فيه لتوها. يكون لون هذا الدم زهري أو بني فاتحاً، وهو أقل غزارة بكثير من دم الدورة الشهرية، وقد ينزل بشكل متقطع لبضعة أيام.

حموضة المعدة 

هل تشعرين بأن معدتك وصدرك يحترقان بعد تناولك لقهوة الصباح، فقد تكون هذه من علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة الشهرية، وهي علامات الحمل غير الشائعة أيضًا. حيث يتأثر الجهاز الهضمي كثيرًا بتغير هرمونات الحمل، فقد تشعرين أيضًا بالانتفاخ، أو عسر الهضم وحتى الإمساك خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

 

اقرئي أيضًا ما هو الوحام؟ وما هي أسبابه ومؤشراته؟

 

pregnancy-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة