اسباب توقف الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية

دائمًا ما يكون لدى الأمهات الجدد أسئلة عن التغيرات التي تصيبهن بسبب الحمل، والولادة والرضاعة الطبيعية. من الممكن توقف الدورة الشهرية في أثناء الرضاعة الطبيعية عند بعض النساء، بينما لا تتغير أبدًا لدى غيرهن، فما السبب في ذلك؟ وهل يمكن أن يعني ذلك أن الرضاعة الطبيعية وسيلة لمنع الحمل؟ اعرفي الإجابات في هذا المقال المفصل.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Oct 2nd 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
توقف الدورة الشهرية

الدورة الشهرية بعد النفاس

تتوقع الكثير من النساء استعادة روتين الدورة الشهرية بعد انتهاء فترة النفاس، وبالفعل د تعود الدورة بعد عدة أسابيع من الولادة. ولكن في الكثير من الأحيان، خصوصًا إذا كانت الأم تقوم بالرضاعة الطبيعية بشكل حصري، تنقطع دورتها الشهرية لعدة شهور، أو تصبح غير منتظمة. من الجدير بالذكر أن شفط حليب الثدي، وإرضاع الطفل من الزجاجة بدلًا من الثدي، لا يؤثر في جسم الأم مثل تأثير الرضاعة الطبيعية المباشرة. لذلك قد لا تنقطع الدورة الشهرية في مثل هذه الحالة.

سبب توقف الدورة الشهرية خلال الرضاعة الطبيعية

السبب الرئيسي هو هرمون الحليب "البرولاكتين" الذي ترتفع مستوياته بشكل ملحوظ أثناء الرضاعة الطبيعية، وهو السبب الرئيسي في توقف الدورة الشهرية، أو عدم انتظامها. مثل أن تتكرر الدورة كل ستة أسابيع بدلًا من كل شهر، أو أن تصبح خفيفة جدًا، وتنتهي خلال فترة أقصر من السابق. وهذا الهرمون قد يسبب أيضًا وقف التبويض.

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟

ممكن أن تعود الدورة الشهرية بعد الولادة بخمسة أو ستة أسابيع، ومن الممكن أن تغيب طيلة فترة الرضاعة الطبيعية، وقد تعود بعد بدء الطفل بتناول الطعام الصلب، وتراجع عدد الرضعات، أو بعد ستة شهور، أو بعد فطام الطفل تمامًا من الرضاعة الطبيعية.

من الممكن أن تكون أول دورة بعد الولادة أكثر غزارة، وألماً، ومن الممكن أن تكون عادية. كما تلاحظ الكثير من النساء أن الدورة الشهرية بعد الولادة تكون أقل حدة من حيث أعراض ما قبل الحيض.

أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الفطام من الرضاعة الطبيعية

في حال توقفت عن الرضاعة الطبيعية ولا زالت الدورة الشهرية متأخرة، فالسبب قد يكون في هذه القائمة:

  • زيادة الوزن المفرطة.
  • التوتر الشديد.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • تكيس المبايض.
  • إذا كان عمر الأم أكثر من 35 عامًا قد يكون ذلك بسبب بدء ظهور أعراض ما قبل انقطاع الطمث.

كيف تؤثر الدورة الشهرية على الرضاعة الطبيعية؟

تزيد الدورة الشهرية من حساسية الحلمات، فقد تلاحظين بعض الانزعاج، وأنت ترضعين طفلك خلال الدورة الشهرية، وقد لا تشعرين بأي اختلاف. قد تؤثر الدورة الشهرية على كمية حليب الأم، حيث إنه ممكن أن تتراجع كمية الحليب خلال الدورة الشهرية عند بعض النساء، مما يدفع طفلك للرضاعة مرات أكثر في هذه الفترة. تحدثي مع طبيبتك إن أصبح الأمر مزعجًا لك، لتصف لك دواء لزيادة كمية الحليب، ولا تنسي أن تشربي الكثير من الماء، وتناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد إدرار حليب الأم.

هل الرضاعة الطبيعية كافية لمنع الحمل؟

غياب الدورة الشهرية خلال الرضاعة الطبيعية قد يعني توقف التبويض، ولكن من الصعب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط لمنع الحمل. حيث يمكن أن تحدث الإباضة قبل عودة الدورة الشهرية، لذلك احرصي على استخدام وسيلة منع حمل آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية، بناء على استشارة طبيبك إن كنت ترغبين في تأجيل الحمل.

وسائل منع الحمل المناسبة خلال الرضاعة الطبيعية

من المهم أن تراجعي طبيبك، وإجراء فحوصات وتحاليل قبل أن تصف لك ما يناسبك من وسائل منع الحمل الآمنة للمرضع، والتي قد تشمل على أحد هذه الخيارات:

  • حبوب منع الحمل أحادية الهرمون.
  • اللولب النحاسي.
  • اللولب الهرموني.
  • الواقي الذكري.
  • الواقي الأنثوي.
  • شريحة منع الحمل.
  • القذف الخارجي، أثناء الجماع.

 

اعرفي عن أهمية التغذية السليمة أثناء الدورة الشهرية

 

breastfeeding-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة