أهمية التغذية السليمة أثناء الدورة الشهرية

التغذية السليمة من أساسيات الصحة الجسدية، والنفسية. حيث تتأثر وظائف الجسم المختلفة باختلاف الأطعمة التي نتناولها. وخلال الدورة الشهرية يحدث تغير كبير في الهرمونات يؤثر بشكل مباشر على وظائف الجسم، ويسبب ظهور أعراض وآلام مختلفة. سنوضح في هذا المقال أهمية التغذية السليمة أثناء الدورة الشهرية، وما هي الأطعمة التي يُنصح بتناولها والأطعمة التي يُفضل تجنبها خلال أيام الدورة الشهرية.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Aug 21st 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
التغذية السليمة اثناء الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية

  • آلام في البطن والظهر.
  • تقلبات المزاج.
  • الشعور بالتعب والخمول.
  • الانتفاخ والغازات.
  • مشاكل في الهضم قد تسبب إمساكاً، أو إسهال.
  • غثيان.
  • صداع.
  • تقيؤ.
  • شعور بالتوتر وصعوبة بالنوم.

ما هو دور التغذية السليمة اثناء الدورة الشهرية؟

يؤثر نوع الطعام في صحة الجسم بشكل مباشر خصوصًا خلال الدورة الشهرية. فنوعية الأطعمة التي تستهلكينها خلال دورتك الشهرية قد تخفف من حدة الأعراض، والآلام أو قد تزيدها سوءًا. لذلك من المهم ألا تستجيبي لرغبتك في تناول بعض الأطعمة، فقد تزيد من حدة الأعراض.

الأطعمة التي يُنصح بتناولها في أيام الدورة الشهرية

الأطعمة الغنية بالحديد

تفقد المرأة كميات كبيرة من الدماء خلال أيام الدورة الشهرية، خصوصًا إذا كانت تعاني من غزارة في الدورة بسبب وجود لولب، أو لأي سبب آخر. قد يؤدي فقدان الدم إلى نقص الحديد مما قد يسبب خمول، وتعب ومشاكل في النوم، وصداع وغيرها من أعراض الدورة الشهرية المزعجة. لذلك من المهم تناول أطعمة غنية بالحديد قبل وخلال الدورة الشهرية. من أهم هذه الأطعمة الورقيات الخضراء كالجرجير، والسبانخ، والبقوليات، واللحوم الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج، والأسماك.

الأغذية الغنية بالبروتين

يساعد البروتين على تخفيف الغثيان بشكل ملحوظ، كما أنه من أهم محفزات الطاقة وتحسين المزاج. لذلك احرصي على أن يكون نظامك الغذائي غنياً بالبروتينات الصحية مثل البيض، والأسماك، ولبن الزبادي، والزبادي اليوناني الذي يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويساعد على التغلب على اشتهاء السكريات، خصوصًا عند إضافة القليل من العسل إليه وتناول وجبة خفيفة.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة، خصوصًا إذا كانت داكنة من أغذية المرأة السرية التي تساعد على تعديل مزاجها، وغالبًا ما تشتهيها الفتيات، والنساء قبل الدورة وخلالها. تناولي قطعتين صغيرتين من الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة مع قهوتك الصباحية فمكونات الشوكولاتة تساعد في تخفيف الألم، وتحسين المزاج وزيادة النشاط.

الفواكه والخضروات

بينت دراسة طبية أجريت سنة 2018 أن النساء اللاتي يستهلكن كميات كبيرة من الخضروات والفواكه، يعانين من آلام أقل خلال الدورة. كما أن الفواكه، والخضروات غنية بالألياف التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتقلل الانتفاخ، والإسهال، والإمساك. كما أن فيتامين C الموجود بوفرة في الخضروات والفاكهة، يعزز النشاط، ويحسن الصحة، والمزاج بشكل ملحوظ.

الماء

شرب كميات كافية من الماء أمر أساسي للتمتع بصحة جيدة، وهو من أساسيات التغذية السليمة اثناء الدورة الشهرية حيث إن شرب الماء بكميات كافية يقلل من الصداع، والشعور بالجفاف. ويساعد في تقليل احتمالية احتباس السوائل التي تؤدي إلى الانتفاخ وزيادة الوزن المؤقتة.

أطعمة تجنبيها خلال الدورة الشهرية

الأطعمة المصنعة والجاهزة

حيث إنها تحتوي على مواد مصنعة تؤثر في صحة الجهاز الهضمي، وتزيد من سوء أعراض الدورة الشهرية.

الكافيين

لا نقول أن تستغني عن فنجان القهوة الصباحي، ولكن لا تكثري من الكافيين خلال الدورة الشهرية. حيث إنه يزيد من التوتر والأرق، ويؤدي إلى زيادة مشاكل الجهاز الهضمي، والصداع.

الأطعمة الغنية بالسكريات

نعرف أنك تشتهين السكر بكثرة، قبل الحيض وخلاله. وقد يحسن ذلك مزاجك، ويزيد من نشاطك لفترة وجيزة ليؤدي بعدها لخمول مفاجئ، وانتفاخ، وإمساك، وغثيان. لذلك قومي بإرضاء هذا الاشتهاء من خلال تناول الفاكهة، والتمر، والشوكولاتة الداكنة.

عزيزتي، الدورة الشهرية هي رفيقتك الشهرية التي ستلازمك منذ البلوغ حتى انقطاع الطمث. لذلك عليك بالالتزام بالممارسات الصحية واتباع نصائح التغذية السليمة اثناء الدورة الشهرية لكي تمر هذه الزائرة الشهرية بأقل إزعاج ممكن.

 

اعرفي أيضًا ما هي أفضل مشروبات تنزل الدورة؟

 

 menstrual-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة