ما هي أفضل مشروبات تنزل الدورة؟

يتسبب تأخر الدورة الشهرية في قلق وانزعاج الكثير من النساء، وقد تبحث بعض النساء عن العلاجات الطبيعية التي قد تساعد على نزول الدورة. في هذا المقال في أمومة، سوف نتطرق للحديث عن أفضل مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم، بالإضافة إلى أسباب تأخر الدورة.

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Jun 9th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
مشروبات تنزل الدورة

مشروبات تساعد على نزول الدورة الشهرية

قد تُساعِد بعض المشروبات على تنزيل الدّورة الشّهرية، وتسرع نزول دم الحيض. وما يميز فكرة تناول مشروبات تنزل الدورة، وتنظف الرحم في كونها مواد طبيعية ومتاحة بسهولة للجميع، وتحل لكِ مشكلة انحباس الدورة، ومن أبرَز هذه المشروبات:

1| مشروب القرفة

تعمل القرفة على تنشيط انقباضات الرحم، لذا تعد من أفضل المشروبات لنزول الدورة الشهرية، حيث إنها تحفز نزولها قبل ميعادها بيوم أو اثنين، كما أن القرفة تعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، ويتم تحضير مشروب القرفة بغليه مع كوب من الماء لمدة خمس دقائق، كما أنها تقلل من الصداع، والتقيؤ، والغثيان، والقلق.

وتتميز القرفة بأنها تقلل من مستوى الإستروجين والبروجسترون، وتزيد من مستوى الإندورفين، لذا فهي تعتبر كمسكن قوي.

يمكنك تحضير مشروب ينزل الدورة الشهرية من القرفة إما بغلي القرفة مع الماء على النار، أو بإضافة القرفة إلى كوب من الحليب.

2| عصير الأناناس

يعد الأناناس غنياً بمادة تعرف باسم البروملين، وهو إنزيم يُعتقد أنه من الممكن أن يؤثر على هرمون الإستروجين والهرمونات الجنسية الأخرى في الجسم. 

كما تشير أحد الأبحاث إلى أن مادة البروملين قد تساعد في التقليل من الالتهاب، وهذا يعني أنه قد يساعد في علاج بعض الأسباب الكامنة وراء تأخر الدورة الشهرية مما يسبب نزولها.

مع ذلك لا يوجد أبحاث مؤكدة حتى الآن على أن عصير الأناناس من الممكن أن يكون من قائمة مشروبات لتنزيل الدورة الشهرية الأكيدة. 

3| المشروبات التي تحتوي على فيتامين ج

قد تكون المشروبات الغنية بفيتامين سي والمعروف بفيتامين ج مثالًا على مشروب طبيعي ينزل الدورة الشهرية بفعالية.

فتناول كميات كبيرة من فيتامين ج من شأنه أن يساعد في تنزيل الدورة الشهرية، ويعود هذا إلى الآثار المحتملة لفيتامين ج على مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون المسؤولين عن الدورة الشهرية، ومن الممكن زيادة كمية فيتامين ج المتناولة عن طريق شرب عصائر الحمضيات، مثل: البرتقال، والجريب فروت فهي تُعد آمنة بكميات معتدلة.

4| مشروب الزنجبيل

يعد الزنجبيل من ضمن أشهر أعشاب تنزل الدورة المحتسبة، ويعتقد أنه يقوم بذلك عن طريق تحفيز تقلصات الرحم؛ وبالتالي التقليل من آلام الدورة الشهرية.

وتعد أسهل طريقة لتناول الزنجبيل هي صنع شاي الزنجبيل عن طريق غلي كمية من الزنجبيل الطازج المقشر في كمية من الماء لمدة خمس إلى سبع دقائق، ثم تصفية الشاي وإضافة العسل أو السكر حسب الرغبة.

5| مشروب الكركم

من مشروبات تنزل الدورة الشهرية الكركم، حيث يؤثر على مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون وهما الهرمونات التي تُساعد في تنظيم موعد الدورة الشهرية، ولكن لا يوجد دليل علمي لإثبات ذلك. 

يمكن إضافة الكركم إلى الماء أو الحليب للحصول على المشروب الذهبي، وبذلك يكون من أحد الأمثلة المحتملة على مشروبات لتنزيل الدورة.

6| مغلي البقدونس

من الشائع استعمال البقدونس ضمن وصفات علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب حيث يمكن أن يساعد البقدونس في تليين عنق الرحم وعلاج الاضطرابات الهرمونية التي قد تؤخر الدورة الشهرية كما يحتوي البقدونس على مركبات الأبيول والميريستسين التي تساعد على انقباض الرحم، لذلك قد يعتبر شراب ينزل الدورة.

7| القهوة

بالإضافة إلى طعمها المميز، يمكن أن تتناول المرأة القهوة باعتبارها مشروباً ينزل الدورة، حيث إن الكافيين وهو المكون الرئيسي للقهوة له قدرة على تحفيز نشاط هرمون الإستروجين في الجسم. ولكن لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة لإثبات مدى فعالية الكافيين في تنزيل الدورة الشهرية. ومن أجل تنزيل الدورة بالقهوة ينصح بتناولها مرتين أو أكثر في اليوم.

مشروبات تنزل الدورة بسرعة

ترغب الكثير من النساء في معرفة المشروب الذي ينزل الدورة الشهرية بسرعة، وفيما يأتي قائمة بهذه المشروبات:

  • عصير البابايا.
  • الحلبة.
  • السمسم الهندي.
  • عصير الجرجير.
  • الماء الدافئ مع العسل.
  • عصير الجزر.
  • عشبة الشيح.
  • الشومر.
  • اليانسون.
  • القرنفل.
  • النعناع.

طرق أخرى لتنزيل الدورة الشهرية

بالإضافة لتنزيل الدورة الشهرية بالأعشاب والمشروبات، قد تساعدك الطرق الآتية في تنزيل الدورة:

  • مارسي بعض التمارين الرياضية الخفيفة أو اليوغا أو تمارين التمدد الخفيفة، فقد تساعد على إرخاء عضلات البطن وتحفيز نزول الدورة الشهرية.
  • خففي من مستوى الإجهاد والتوتر، فقد بينت دراسة أن التوتر يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول الذي يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.
  • ضعي كمادات دافئة على بطنك أو خذي حمامًا دافئًا، فقد يحفز هذا استرخاء العضلات ونزول الدورة.
  • مارسي العلاقة الحميمة مع زوجك، فالنشاط الجنسي والوصول للنشوة الجنسية يحفز تقلصات الرحم.

وفي حال لم يحدث أي استجابة للعلاجات السابقة، استشيري طبيبتك فقد تصف لكِ حبوب منع الحمل لتنظيم مستويات الهرمونات وتنظيم الدورة الشهرية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات والنساء:

1| الإجهاد

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى التأثير على الغدة الصنوبرية وهو جزء الدماغ المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، وقد يؤدي ذلك الإجهاد مع الوقت إلى المرض أو زيادة الوزن أو فقدانه بشكل مفاجئ، وكل ذلك يمكن أن يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، فإذا كنتِ تعتقدين أن التوتر قد يتسبب في تأخر دورتكِ الشهرية، فيمكنك أن تجربي ممارسة طرق الاسترخاء والتخفيف من التوتر وإجراء تغييرات في نمط حياتكِ، وقد تساعد إضافة المزيد من التمارين الرياضية إلى نظامكِ الغذائي في إعادتكِ إلى المسار الصحيح، وإعادة التوازن لجسمك.

2| نقصان الوزن

تعاني الفتيات أو السيدات المصابات باضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي المصاحب لغياب الدورة الشهرية من اضطرابات في الوزن قد تصل إلى 10 في المئة أقل أو أكثر من المعدل الطبيعي مقارنة بالطول؛ بسبب تغيير طريقة عمل الجسم واضطرابات في عملية الإباضة، في المقابل يمكن أن يؤدي الحصول على علاج لاضطراب الأكل واكتساب الوزن بطريقة صحية إلى إعادة الدورة الشهرية إلى طبيعتها.

3| السمنة

كما هو الحال في حال انخفاض وزن الجسم من التسبب في تغيرات هرمونية، كذلك فإن زيادة الوزن يمكن أن يؤدي الوزن الزائد لنفس النتيجة، بالإضافة إلى المشكلات الصحية الأخرى.

4| متلازمة تكيّس المبايض

متلازمة تكيس المبايض حالة تجعل جسمكِ ينتج المزيد من هرمون الذكورة الأندروجين، مما يؤدي إلى تشكل الأكياس على المبايض نتيجة هذا الخلل الهرموني، الأمر الذي قد يجعل الإباضة غير منتظمة، أو يوقفها تماماً، كما أن هناك دوراً لهرمونات أخرى مثل الإنسولين يمكن أيضاً أن تساهم في اختلال التوازن، يرجع ذلك إلى مقاومة الإنسولين المرتبطة بمتلازمة تكيّس المبايض. 

الخلاصة

ما يميز فكرة تناول مشروبات تنزل الدورة، وتنظف الرحم في كونها مواد طبيعية ومتاحة بسهولة للجميع، وتحل لكِ مشكلة انحباس الدورة، ولكن احرصي عزيزتي المرأة على المحافظة على صحتك والحرص على تنظيم دورتك الشهرية، من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والنوم والراحة ليلاً والابتعاد عن التوتر والقلق قدر الإمكان.

 

كورس الدورة الشهرية

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة، والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة