فوائد الشوكولاتة وعلاقتها السرية مع هرمونات المرأة

من لا يحب الشوكولاتة؟ خصوصًا إذا كانت داكنة، وتُقدم مع كوب من القهوة الدافئة. أنا متأكدة أن العديد من النساء سيوافقن بابتسامة عند قراءة هذه العبارة. إذًا، ما العلاقة بين النساء والشوكولاتة؟ هل هي فعلًا مفيدة لكِ؟ وما هو العلاقة الغامضة بين الشوكولاتة وهرموناتكِ؟ تابعي القراءة لتعرفي الحقائق العلمية عن فوائد الشوكولاتة، وعلاقتها السرية مع هرموناتك.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Aug 18th 2023 | تاريخ التعديل :Jan 10th 2024
فوائد الشوكولاتة

ما هي الشوكولاتة؟

الشوكولاتة هي أشهر أنواع الحلويات في العالم، فستجدينها في البلدان كلها معشوقة من الشعوب جميعها. تصنع الشوكولاتة من مسحوق الكاكاو الذي يُحضر من حبوب الكاكاو المحمصة، ويُضاف إليه زبدة الكاكاو، والسكر، والحليب، وأحيانًا المكسرات والفواكه المجففة.

أنواع الشوكولاتة

هناك أنواع مختلفة من الشوكولاتة تختلف باختلاف المكونات المستخدمة في صناعتها ونسبها:

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على الكاكاو الخام، وزبدة الكاكاو، والسكر. لها نكهة قوية، وغالبًا ما تكون مرة بسبب نسبة الكاكاو العالية.

الشوكولاتة بالحليب

تحتوي على الكاكاو، وزبدة الكاكاو، والحليب (أو مسحوق الحليب)، والسكر. هي أحلى طعمًا وعادة ما تكون كريمية أكثر من الشوكولاتة الداكنة.

الشوكولاتة البيضاء

لا تحتوي هذه الشوكولاتة على الكاكاو، ولكنها تصنع مع زبدة الكاكاو، والحليب، والسكر. ولها نكهة حلوة وكريمية.

الشوكولاتة الخام

تصنع فقط من الكاكاو الصافي وزبدة الكاكاو. وهي مرة جدًا، وتُستخدم عادة في تحضير الحلويات، حيث يتم إضافة السكر إلى الوصفات.

ما هي فوائد الشوكولاتة؟

تم دراسة الشوكولاتة، خصوصًا الشوكولاتة الداكنة، من أجل فوائدها الصحية المحتملة. وتبين أن عند تناولها بشكل معتدل، يمكن أن تقدم الشوكولاتة عدة فوائد أهمها:

تحسين صحة القلب

تحتوي الكاكاو على مادة الفلافانول، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، ويمكن أن تساعد على تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، ويقلل من الكوليسترول السيء.

تحسين المزاج

تحتوي الشوكولاتة على مادة فينيل إيثيل أمين Phenylethylamine، والتي يمكن أن تعزز إفراز الإندورفينات، التي تساعد في تحسين المزاج. علاوة على ذلك، قد يساعد التريبتوفان في الشوكولاتة في زيادة مستويات هرمون السيروتونين، الذي يؤثر إيجابيًا على الحالة النفسية. ولقد أظهرت دراسة من فنلندا أن تناول الشوكولاتة قلل من التوتر لدى النساء الحوامل، وأن أطفالهن يبتسمون أكثر مقارنة بأطفال الأمهات اللاتي لم يتناولن الشوكولاتة خلال الحمل.

خصائص مضادة للأكسدة

تعد الشوكولاتة الداكنة مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة المختلفة، بما في ذلك الفلافونويد والبوليفينول. وتساعد مضادات الأكسدة في مكافحة التوتر التأكسدي في الجسم، والذي يرتبط بالشيخوخة والعديد من الأمراض.

تعزيز صحة الدماغ

قد يفيد التدفق الدموي المحسن بسبب الفلافانول في الشوكولاتة أيضًا في فائدة وظيفة الدماغ وتعزيز القدرات المعرفية. تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك الكاكاو بشكل منتظم قد يقلل من مشاكل الذاكرة، والإدراك، والمعرفة المرتبطة بالتقدم بالعمر، مثل الألزهايمر، والخرف.

حماية البشرة

يمكن أن تحسن مادة الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة على تحسين تدفق الدم إلى البشرة؛ وبالتالي حمايتها من أضرار التعرض للشمس.

تقليل خطر السكتة الدماغية

تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك الشوكولاتة يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

مصدر للمعادن

تعتبر الشوكولاتة مصدرًا للعديد من المعادن الغذائية الأساسية، بما في ذلك المغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والمنغنيز.

خصائص مضادة للالتهاب

تظهر بعض الدراسات أن استهلاك الشوكولاتة يمكن أن يكون له تأثير مضاد للالتهاب، مما قد يقلل من خطر الأمراض المزمنة المرتبطة بالالتهاب، مثل الروماتيزم.

ومع ذلك، من الضروري أن ننظر في الأمور التالية عند الحديث عن فوائد الشوكولاتة:

  • نوع الشوكولاتة: فالشوكولاتة الداكنة، بنسبة كاكاو عالية، تحتوي على نسبة أعلى من الفلافانول وكمية أقل من السكريات والدهون المضافة من الشوكولاتة بالحليب.
  • الكثير من أنواع من الشوكولاتة المتوفرة في الأسواق، خصوصًا الشوكولاتة بالحليب، يمكن أن تكون عالية في السكر، والسعرات الحرارية، والدهون غير الصحية. والإفراط في التناول يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ومشكلات صحية أخرى.
  • قد تختلف الاستجابات الفردية للشوكولاتة، فلن يشعر الجميع بنفس فوائد الشوكولاتة المذكورة.

كيف تؤثر الشوكولاتة على هرمونات المرأة؟

تأثير الشوكولاتة على المزاج والرغبات، خصوصا لدى النساء، هو موضوع مثير. هناك عدة أسباب قد تجعل الشوكولاتة لها تأثيراً في هرمونات النساء وحالتهن المزاجية، ملخصها فيما يلي:

تحسين المزاج قبل الدورة الشهرية

هل تشتهين الشوكولاتة قبل موعد الدورة؟ إليك التفسير: تحتوي الشوكولاتة على التريبتوفان، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تؤدي إلى تكوين السيروتونين. السيروتونين هو ناقل عصبي يمكن أن يؤثر في المزاج، تعاني بعض النساء قد يختبرن من انخفاض مستويات السيروتونين قبل الدورة الشهرية. وقد يساعد تناول الشوكولاتة في زيادة مستويات السيروتونين مؤقتًا، وبالتالي تحسين المزاج، والتقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

جرعة لذيذة من المغنيسيوم

تعد الشوكولاتة الداكنة مصدرًا للمغنيسيوم. قد تعاني بعض النساء نقصًا في المغنيسيوم خلال أيام الدورة الشهرية، مما قد يسهم في زيادة حدة تقلبات المزاج، والتقلصات، والتعب. وقد يساعد تناول الشوكولاتة في التخفيف من هذه الأعراض.

بديل للقهوة

نعلم مدى أهمية القهوة بالنسبة للنساء، فهي شريكتك المخلصة في مواجهة هذا العالم! ولكن اعلمي عزيزتي أن الشوكولاتة تحتوي أيضًا على الكافيين والثيوبرومين. يمكن لهذه المواد المنشطة زيادة اليقظة وتحسين المزاج، ولكن يمكن أن تؤدي أيضًا إلى القلق واضطرابات النوم إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

بالرغم من هذه الفوائد المحتملة، من المهم التنويه أن الإفراط في تناول الشوكولاتة، وخاصة الشوكولاتة بالحليب والتي تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى. كما هو الحال مع كل شيء، الاعتدال هو المفتاح.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تختلف الاستجابات الفردية للشوكولاتة، ولا تشعر عادة كل النساء، والفتيات بنفس تأثير الشوكولاتة. ولكن ما لا خلاف عليه أن الشوكولاتة لذيذة، وجلب السعادة!

 

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى يغطي مواضيع عديدة تتعلق بحصة المرأة، والحمل، والخصوبةـ وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة