ما هي أعراض ما قبل انقطاع الطمث؟ وكم تدوم؟

تمر العديد من النساء بتغيرات جسدية، ونفسية قبل بداية فترة انقطاع الدورة الشهرية. وقد تكون هذه التغيرات مزعجة أحيانًا. يطلق البعض عليه "فترة ما قبل انقطاع الطمث"، بينما يتجاهل البعض الآخر هذا الحالة ككل. سنسلط الضوء في هذا المقال على أعراض ما قبل انقطاع الطمث، متى تبدأ، وكم تدوم وخيارات العلاج المتاحة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Aug 23rd 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
أعراض ما قبل انقطاع الطمث

ما هي فترة ما قبل انقطاع الطمث؟

وهي الفترة التي تمر بها المرأة قبل انقطاع الدورة الشهرية، وتحدث عندما تبدأ المبايض في إنتاج كميات أقل من الهرمونات الأنثوية الأساسية، الأستروجين والبروجسترون. يمكن أن تختلف بداية فترة ما قبل انقطاع الطمث من امرأة لأخرى، ولكنها غالبًا ما تحدث في منتصف الأربعينات. وقد تستمر من بضعة أشهر إلى عدة سنوات حسب سرعة تغيير مستويات الهرمونات لديك.

كم تدوم فترة ما قبل انقطاع الطمث؟

تبدأ فترة ما قبل انقطاع الطمث من ثماني إلى عشر سنوات قبل انقطاع الدورة الشهرية تمامًا. وعادة ما تبدأ فترة ما قبل انقطاع الطمث في سن 45. وقد تختبر بعض النساء هذه الأعراض في منتصف الثلاثينات. ومن المهم التنويه أن حدوث انقطاع الدورة الشهرية قبل سن الأربعين يعني حدوث انقطاع الطمث مبكرًا، ويمكنك الحصول على المعلومات الطبية الكاملة عن هذه الحالة من هذا المقال.

في المتوسط، تستمر فترة ما قبل انقطاع الطمث من 4 إلى 8 سنوات. ومع ذلك، قد تختبر بعض النساء هذه الحالة لبضعة أشهر فقط، بينما قد تعاني بعض النساء لمدة تصل إلى 10 سنوات.

من الجدير بالذكر أن الحمل لا يزال ممكنًا خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، لكن فرص حدوث الحمل تقل.

ما هي أعراض ما قبل انقطاع الطمث؟

يمكن أن يؤدي التغيير في مستويات الهرمونات إلى مجموعة من الأعراض التي قد تختلف في شدتها ومدتها من امرأة إلى أخرى. إليك بعض الأعراض الشائعة في هذه الفترة الانتقالية:

عدم انتظام الدورة الشهرية

غالبًا ما يكون هذا من أول العلامات الملحوظة لفترة ما قبل انقطاع الطمث. قد تصبح دورتك الشهرية أكثر تكرارًا أو ندرة، وقد تتوقف لبضعة شهور، وقد تتغير طبيعة نزيف الدورة، فقد يكون أخف أو أكثر غزارة.

الهبات الساخنة

وهو الشعور بدفء مفاجئ، خاصة في الجزء العلوي من الجسم، في الرقبة، والوجه. قد يصاحبها احمرار وتعرق.

التعرق الليلي

وهو عرض يشابه الهبات الساخنة، ولكنه يحدث ليلاً، مسببًا الإزعاج أثناء النوم.

اضطرابات النوم

قد تواجهين صعوبة في النوم، وقد تستيقظين عدة مرات خلال الليل، أو تستيقظين في الصباح الباكر.

تغييرات المزاج

قد تشعرين بالعصبية، والحساسية المفرطة، أو قد تمرين بتقلبات المزاج، وحتى الاكتئاب. كما تشعر بعض النساء بالحزن أو القلق بشأن التقدم بالسن.

جفاف المهبل

يمكن أن يؤدي انخفاض الإستروجين إلى جفاف في المهبل، وعدم الراحة، وألم أثناء الجماع.

انخفاض الرغبة الجنسية

قد تشعر بعض النساء بتراجع في الرغبة الجنسية، وقد يؤدي ذلك لمشاكل زوجية، في بعض الأحيان.  

حساسية الثدي

قد تشعرين بحساسية في الثدي والحلمات، مثل التي تشعرين بها في بداية الحمل، أو خلال الدورة الشهرية.

السلس البولي

قد تعاني بعض النساء من السلس البولي، خاصةً عند العطس أو السعال أو الضحك. قد يكون هناك أيضًا حاجة متزايدة للتبول. ويمكن التحكم في هذه الأعراض من خلال أداء تمارين كيجل.

تغييرات إدراكية

تعاني بعض النساء خلال فترة ما قبل انقطاع الدورة من مشاكل في الذاكرة أو التركيز.

ألم المفاصل والعضلات

قد تصبح آلام المفاصل والعضلات أكثر حدة في هذه الفترة.

تساقط الشعر

تعاني بعض النساء من مشاكل تساقط الشعر، وتغير في طبيعته.

زيادة دهون البطن

قد تتراكم المزيد من الدهون في منطقة البطن. لذلك قد تلاحظين زيادة في مقاس خصرك، دون أن يتغير نظامك الغذائي، أو أن يتراجع نشاطك البدني.

تغييرات في البشرة

قد يصبح الجلد أكثر جفافًا ويفقد مرونته، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

خفقان القلب

تعاني بعض النساء من تسارع أو تغير في نبضات القلب. 

فقدان كثافة العظام

قد تنخفض كثافة العظام نتيجة لانخفاض مستويات الأستروجين، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

من المهم التنويه أنه بينما هذه هي الأعراض الشائعة المرتبطة بفترة ما قبل انقطاع الطمث، لكن لا تمر بها جميع النساء، وقد تختبر بعضهن أعراضًا أخرى غير المدرجة أعلاه. علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية الأخرى أعراضًا مماثلة، لذا من الضروري معرفة ما إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض لضمان التشخيص والعلاج الدقيقين.

التشخيص

عادة ما يتم تشخيص فترة ما قبل انقطاع الطمث استنادًا إلى الأعراض. وفي بعض الأحيان، قد يتحقق الطبيب من مستويات الهرمونات، ولكنها قد تتذبذب بشكل كبير خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، وقد لا توفر إجابة حاسمة.

قد يتجاهل بعض الأطباء فترة ما قبل انقطاع الطمث كتشخيص؛ لذلك عليك أن تكوني حازمة، وأن تدافعي عن صحتك، وتحصلي على الدعم الذي تحتاجينه.

العلاج

لا تحتاج النساء كلهم لعلاج أعراض ما قبل انقطاع الطمث. ومع ذلك، إن كان هناك داعِ، هناك خيارات متنوعة تتراوح من العلاج الهرموني إلى التغييرات في نمط الحياة أو الأدوية غير الهرمونية.

فترة ما قبل انقطاع الطمث هي مرحلة انتقالية طبيعية. اتبعي توصيات طبيبك، واعتمدي نمط حياة صحي، وخذي نفسًا عميقًا؛ فحتى هذا سيمر!

 

menstrual-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة