علاجات تخفيف ألم الدورة في الطب العربي التقليدي

إذا كنتِ واحدة ممن يعانين من آلام الدورة الشهرية، فإنه ينصح بتجربة بعض العلاجات الطبيعية، إذ تعتبر العلاجات الطبيعية بديلاً صحياً لعلاج جميع أنواع المشاكل، مثل تشنجات الدورة الشهرية وغيرها الكثير من الأمراض والآلام. في هذا المقال في أمومة، سنتحدث عن أفضل العلاجات الطبيعية لتخفيف ألم الدورة في الطب العربي التقليدي.

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Sep 20th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
الطب العربي

أسباب حدوث ألم الدورة الشهرية

انقباضات الرحم

في كل شهر يتخلص الرحم في حال عدم حدوث إخصاب من بطانة الرحم، فينزل الدم والأنسجة خلال فترة الحيض. يحدث هذا الخروج من خلال انقباضات، وتقلصات الرحم. تسبب تقلصات الدورة الشهرية آلاماً في البطن، والظهر، وغيرها.

البروستاجلاندينات

وهي مركبات كيميائية تُنتجها خلايا الرحم، وتتسبب في انقباض الرحم. الانقباضات تساعد في طرد بطانة الرحم المضمحلة خلال الدورة الشهرية. لدى بعض النساء، يتم إنتاج البروستاجلاندينات بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى أن يكون ألم الدورة الشهرية أشد.

مشاكل صحية

 هناك بعض الحالات والأمراض التي قد تزيد من ألم الدورة الشهرية، مثل:

أعراض ألم الدورة الشهرية

  • غثيان.
  • تقيؤ.
  • ألم في الساقين.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • ألم وتورم في الثديين.
  • تعب وإعياء عام.
  • صداع.
  • ألم في أسفل البطن.
  • ألم في أسفل الظهر

أعشاب الطب البديل لعلاج آلام الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأعشاب تعمل كمضادة للالتهابات والتشنجات، وتقلل من تقلص العضلات المرتبط بآلام الطمث، ومن هذه الأعشاب:

الكاموميل

يمكنكِ أن تشربي كوبين من شاي البابونج يومياً قبل أسبوع من الدورة الشهرية، حيث إن شرب البابونج يساعد على زيادة الجلايسين في البول، وهو ما يخفف من تشنجات العضلات ويساعد على الاسترخاء العصبي.

الشومر

تلعب بذور الشمر دوراً أساسياً في علاج وتخفيف آلام الدورة الشهرية، ويمكنكِ شرب 30 ملل من الشمر 4 مرات يومياً لمدة 3 أيام من بداية الدورة الشهرية، حيث كشفت إحدى الدراسات أن الفتيات من سن 15 وحتى 24 سنة اللاتي تناولن بذور الشمر أثناء الحيض شعرن بالارتياح والتخلص من آلام الدورة.

القرفة

هي الحل السحري والأكثر شعبية، يمكنكِ تناول 420 ملل من أقراص أو كبسولات القرفة مرتين يومياً في أول 3 أيام من الدورة الشهرية، حيث إن القرفة تساعد في تقليل النزيف والألم والغثيان والتقيؤ المصاحب للدورة الشهرية، كما يمكنكِ شرب مغلي القرفة يومياً.

الكركم

يحتوي على مادة "الكركمين" وهي مادة كيميائية طبيعية في الكركم، وتساعد في علاج آلام الحيض، وكشفت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن الكركمين سبعة أيام قبل موعد الدورة الشهرية وبعد 3 أيام انخفضت لديهن الآلام بدرجة كبيرة وعالجن أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

الزنجبيل

انقعي قطعة صغيرة من الزنجبيل في الماء الساخن واشربيه دافئاً لتقليل التشنجات، حيث وجدت دراسة أن 250 ملل من الزنجبيل 4 مرات يومياً لمدة 3 أيام تخفف الألم وتعمل كمسكن للآلام.

الشبت

من الأعشاب التي تساعد على تخفيف آلام الحيض، وتناول 1000 ملل من الشبت لمدة 5 أيام وقبل يومين من الدورة الشهرية يخفف من تشنجات الحيض، وهو دواء دون وصفة طبية لآلام الطمث.

الصنوبر

يمكنك تناول 60 ملل من الصنوبر يومياً خلال الدورة الشهرية، وهذا يقلل من آلام الحيض.

نصائح عامة لتقليل آلام الدورة الشهرية

بعد التعرّف على المشروبات المعتمدة في الطب العربي التقليدي، والتي تُقلل آلام الدورة الشهرية، إليكِ أهم النصائح الوقائية والتي تندرج تحت العلاجات المنزلية، ومنها:

كمادات الحرارة

تُساعد الحرارة على تخفيف آلام الدورة الشهرية، يُمكنك وضع الوسائد الحرارية على بطنك لتقليل الشعور بآلام البطن، كما يُنصح بالاستحمام بماء دافئ.

ممارسة الرياضة

الرياضة تُساعد على إفراز هرمونات السعادة التي تُنسيكِ الشعور بالألم ويُخففه، لذلك احرصي على ممارسة الرياضات الخفيفة، مثل: الجري، والمشي، وركوب الدراجة.

التدليك بالزيوت

يُساعد التدليك بالزيوت على الاسترخاء والتقليل من التوتر، كما يُساعد تدليك البطن بشكل خاص على التقليل من تقلصات البطن.

أطعمة تساعد في علاج آلام الدورة الشهرية

كشفت الدراسات أن اتباع نظام غذائي يساعد أيضاً في تقليل آلام الطمث، وهذه الأطعمة تساعد على علاج آلام الدورة الشهرية:

  • البابايا الغنية بالفيتامينات.
  • الأرز البني كونه يحتوي على فيتامين B6 الذي يقلل الانتفاخ.
  • الجوز واللوز، من المكسرات الغنية بالمنجنيز؛ مما يساعد على تنظيف الرحم.
  • زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E.
  • الدجاج والأسماك والخضروات الورقية الخضراء، التي تحتوي على الحديد الذي تفقده المرأة في الحيض وأوميجا 3 وله خصائص مضادة للأكسدة؛ مما يقلل من الالتهابات.
  • زبدة الفول السوداني والخوخ والحمص والموز لاحتوائهم على معدن "البورون" الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفسفور، ويقلل من تقلصات الدورة الشهرية.
  • شرب الماء يساعدك على علاج التشنجات وتجنب الانتفاخ، ويفضل الماء الدافئ أو الساخن.
  • منتجات الألبان والسمسم واللوز، لاحتوائها على الكالسيوم الذي يقلل تقلصات العضلات أثناء الحيض.

عزيزتي المرأة، إن آلام الدورة جزء لا يتجزأ من حدوث الدورة ونزول الحيض، وهذا دليل على خصوبة جسدك وصحته، لكن إذا كانت الآلام شديدة، ولم تتجاوب مع الطب العربي التقليدي، فلا تترددي بالذهاب إلى الطبيب لأخذ العلاج المناسب.

 menstrual-course-cta-ar.webp

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة، والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة