ما هي فوائد البابونج للأطفال والأمهات؟

تتميّز عشبة البابونج باحتوائها على عدد كبير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم، وعلى رأسها فيتامين أ، والزنك، والبوتاسيوم، مما يجعلها من أكثر الأعشاب الطبيعية فائدة للوقاية والعلاج من الكثير من الأمراض. في هذا المقال في أمومة، سنتعرّف على فوائد البابونج للأطفال والأمهات.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jul 24th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
فوائد البابونج

فوائد صحية عامة للبابونج

يستخدم شاي البابونج منذ زمن بعيد كعلاجٍ شعبيٍ وتقليديٍ لمجموعة واسعة من الحالات الصحية، نذكر بعض من فوائده:

المساعدة على النوم

وفقًا للدراسات، يمكن استخدام شاي البابونج كأداة مساعدة للنوم بشكل عام، خاصة للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم والنوم المضطرب. ويمكن أن يساعد شرب كوب دافئ من شاي البابونج الخالي من الكافيين على النوم بشكل أسرع والاستيقاظ مع شعور بمزيد من الانتعاش. يوصي الخبراء بشدة بتناول الأمهات الجدد مشروب الكاموميل بعد الولادة لتحسين نوعية نومهن.

مضاد الالتهابات

إذا كنتِ تعانين من تهيج المعدة، بدءًا من الانتفاخ الخفيف إلى أعراض متلازمة القولون العصبي، يمكن أن يكون شاي البابونج مفيداً للغاية. يمكن أن تكون خصائص البابونج المضادة للتشنج والمضادة للالتهابات فعالة للغاية في علاج تقلصات المعدة والأمعاء. 

علاج داء السكري

أظهرت الأبحاث أن شاي البابونج يمكن أن يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم كمية الأنسولين في الجسم.

علاج أمراض القلب

يمكن أن يساعد شاي البابونج في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار، مما يجعل القلب أكثر صحة. فيما أكدت دراسات أخرى أنه ربما يقلل أيضاً من حدوث العديد من مشكلات القلب والأوعية الدموية.

تقوية جهاز المناعة

يمكن أن تساعد المركبات الفينولية الموجودة في شاي البابونج على تقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى. كما تعالج المركبات الأخرى الموجودة في شاي البابونج مشاكل البرد والإنفلونزا والجيوب الأنفية، مما يؤدي في النهاية إلى تخفيف الاحتقان.

التقليل من التوتر والقلق

من بين الاستخدامات الأكثر شيوعاً لشاي البابونج هو التخفيف من التوتر والقلق. بعد يوم طويل في العمل، يمكن أن تساعد الطبيعة الدافئة والمهدئة لهذا المشروب على زيادة مستويات السيروتونين والميلاتونين في الجسم، والتي تسهم في التغلب على التوتر والقلق بنجاح.

علاج الصداع النصفي

يمكن أن يوفر البابومج إغاثة من الصداع النصفي، نظراً لأنه يساعد على الاسترخاء وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى القضاء على الأعراض الكلاسيكية للقلق وكذلك التوتر المزمن فضلًا عن تخفيف أعراض الاكتئاب بعد الولادة.

تقوية العظام

يمكن أن يساعد مستخلص البابونج في تحفيز نشاط الخلايا التي تبني العظام. وبالتالي، يمكن للشاي أن يساعد في زيادة كثافة العظام وربما يقلل من الآثار الضارة لهشاشة العظام.

التخفيف من آلام الدورة الشهرية

تلجأ الكثير من السيدات لاختيار شاي البابونج للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، نظراً لطبيعته المضادة للالتهابات، بداية من الانتفاخ والتشنج والتوتر والتعرق وعدم القدرة على النوم وتقلب المزاج.

علاج أمراض الحساسية

يسهم البابونج في تعديل الاستجابة المناعية لمسببات الحساسية في الجسم. ومن خلال العمل كمضاد للهيستامين، إذ يعمل على تهدئة ردود الفعل التحسسية في جميع أنحاء الجسم.

فوائد البابونج للرضع

يمكن للأم أن تبدأ في إعطاء شاي البابونج لطفلها الرضيع بعد الشهر السادس، ويعتبر البابونج أكثرأماناً بعد أن يبلغ الطفل عامه الأول، حيث تكون فرصة الإصابة بالحساسية الغذائية أقل، فيمكنها البدء بكميات صغيرة وبشكلٍ تدريجي، ومن فوائد البابونج للرضع، ما يلي:

يخلّص الرضيع من الشعور بالمغص

أظهرت العديد من الدراسات والبحوث أن شاي البابونج يساهم بشكل كبير في السيطرة على المغص الذي يعاني منه العديد من الرُضع خاصة الناتج عن شرب الحليب الصناعي.

يساعد الرضيع على النوم

أثبتت كل من التطبيقات الفموية والموضعية أن للبابونج تأثيرات مهدئة تساعد في الحث على النوم، لذلك تًنصح العديد من الأمهات باستخدامه لطفلها خاصة في الحالات التي يكون فيها الطفل يعاني من جدول نوم مضطرب.

التخفيف من ألم التسنين

من أحد أهم فوائد شاي البابونج للأطفال الرضع أنّه يعمل كمسكن طبيعي للألم، وعلى الرغم من أنّه لن يخفف الألم الحاد عند البالغين، فإن شاي البابونج له خصائص مسكنة للألم قوية بما يكفي لتخفيف آلام التسنين لدى الأطفال.

يساعد في علاج الإمساك

تقليدياً كان يتم استخدام البابونج من أجل علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كما ويُعتقد أن هذه العشبة تحتوي على بعض المركبات النشطة بيولوجياً التي من الممكن أن تساهم ويكون لها دور في استرخاء الجهاز الهضمي، مما يساعد على القيام بعملية الهضم بشكل جيد، وبالتالي علاج حالات الإمساك.

يساهم في التقليل من أعراض نزلة البرد

يستخدم شاي البابونج عادةً من أجل تخفيف عدوى الجهاز التنفسي العلوي الناتج عن الإصابة بنزلات البرد والسعال أيضاً، ومن الممكن أن يساعد الطفل على عملية التنفس أثناء إصابته بنزلة البرد، بالإضافة إلى أهميته في تحفيز الجهاز المناعي من أجل التخلص من العدوى الفيروسية.

كمية مشروب البابونج المسموح بها للأطفال

وفقاً لبعض الدراسات، فإن ما يقرب من 146 مليلتراً من شاي الأعشاب المصنوع من البابونج والشمر والليمون آمن للأطفال حتى 3 مرات في اليوم.

ومع ذلك، يفضل استشارة طبيب الأطفال للحصول على المشورة بشأن الكمية المحددة من شاي البابونج التي يجب أن تقدم لطفلك.

محاذير البابونج للأطفال

على الرغم من أنه لا توجد دراسات تؤكد درجة أمان إعطاء البابونج لطفلكِ، إلا أنه لا توجد أيضاً أية تقارير تشير إلى أضرار ومشاكل حدثت عند إعطاء البابونج للأطفال السليمين، ولذلك يمكن القول بأن البابونج آمن للرضع والأطفال الصغار، وفيما يأتي توضيح لأهم محاذير استهلاك الأطفال للبابونج:

الحساسية

قد يؤدي إلى رد فعل تحسسي عند بعض الأطفال، خاصةً في حال كان طفلكِ مصاباً أصلاً بالحساسية، فإذا لم يكن طفلك يعاني من حساسية من عشبة الرجيد أو غيرها من النباتات المماثلة، فإنه يمكنكِ إعطاؤه عشبة البابونج.

التهابات الجلد 

يمكن أن يسبب استخدام البابونج التهابات في الجلد، ولكنه على الأغلب يعد آمناً بشكلٍ عام بالنسبة للأطفال الذين لا يعانون من الحساسية تجاهه.

التلوث

قد يكون شاي البابونج ملوثاً بالجراثيم أو البكتيريا التي تُسبب التسمم الغذائي، وقد لا يتمكن الأطفال من مقاومة مثل هذه البكتيريا، ولهذا ينصح بعض الأطباء بتجنب تقديم منتجات البابونج غير موثوقة المصدر للأطفال، كما يجب تجنب تقديمها للأطفال كبديل عن العلاجات الطبية المعتمدة.

 

ومن الجدير بالذكر أنه من الأفضل دائماً أن تستشيري الطبيب المختص قبل إعطاء طفلك أية أعشاب أو مكملات أو منتجات طبيعية، وبالرغم من فوائده الغذائية والصحية الرائعة، يحذر الخبراء النساء الحوامل والمرضعات، لأن الإفراط في تناول شاي البابونج ربما يؤدي إلى الإجهاض. وينصح الخبراء بصفة عامة بأن يتم تناول شاي البابونج أو الكاموميل باعتدال لأنه يمكن أن يؤدي إلى شعور بالنعاس أو الغثيان والقيء.

 

babycare-bundle-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة