ما هي فوائد فول الصويا للمرأة؟

يعد فول الصويا مصدراً غنياً بالبروتينات، حيث يحتوي على مادة الإيزوفلافون، التي تشبه في تركيبها هرمون الإستروجين؛ الهرمون الأنثوي الأساسي، ويمكن أن يساعد فول الصويا على تعزيز صحة المرأة تحديدًا، فما هي فوائد فول الصويا للمرأة؟ في هذا المقال في أمومة ستجدين إجابة وافية على هذا السؤال.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Feb 13th 2024
فوائد فول الصويا للمرأة

ما هو فول الصويا؟

يعتبر فول الصويا من أحد أنواع البقوليات، وموطنه الأصلي شرق آسيا، ويتميّز باستخدامه على نطاق واسع، وقلة تكلفته، يحتوي على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي ترتبط بفوائد صحية مختلفة، وقد صُنِّف كأحد أنواع البذور الزيتية؛ لأنّه غالباً ما يُستخدم لتحضير زيت فول الصويا، كما يمكن استخدامه بأشكال أخرى، بما في ذلك فول الصويا الطازج، والتوفو، وحليب الصويا، وزيت الصويا. ودقيق الصويا، وصوص الصويا.

فوائد فول الصويا للنساء

إن فول الصويا مهم للغاية للمرأة، وفي ما يلي نذكر بعضاً من فوائده الصحية للنساء:

تكبير الثدي

يعتبر زيادة حجم الثدي إحدى فوائد فول الصويا للنساء، إذ يحتوي حليب فول الصويا على مركبات تحاكي هرمون الإستروجين الأنثوي الذي يزيد من حجم الأعضاء التناسلية، ويقلل من تدلي الثدي من خلال تكبيره.

تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام

يقلل فول الصويا من هشاشة العظام التي تحدث مع التقدم في العمر لاحتوائه على مركبات غذائية تقلل من خسارة كتلة العظام، وتحافظ على كثافتها، مثل الكالسيوم وفيتامين د.

مقاومة علامات الشيخوخة

يحافظ الصويا على نضارة البشرة، ويساعد على التخلص من الطفح الجلدي، وآثار البقع السوداء أو التصبغات المرتبطة بتقدم العمر، كما يساعد على تقليل ظهور تجاعيد الجلد.

الوقاية من سرطان الثدي

يحتوي فول الصويا على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تمنع من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، خاصة عند الإصابة بسرطان الثدي.

الوقاية من أمراض الدماغ

يعتبر فول الصويا مصدراً جيداً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها دور كبير في تحسين وظائف الدماغ، وتحسين الذاكرة البصرية.

التقليل من آلام الدورة الشهرية

يساعد فول الصويا على التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، مثل الصداع النصفي.

الوقاية من أمراض القلب

يقلل فول الصويا من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، حيث يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

تقليل مضاعفات انقطاع الطمث

يستخدم فول الصويا لزيادة هرمون الأنوثة؛ هرمون الإستروجين، والذي بدوره يعمل على التخفيف من أعراض ما قبل انقطاع الطمث، كالتقلبات المزاجية، والتعرق الليلي، والهبات الساخنة، والاكتئاب.

العناية بالجمال

يستخدم فول الصويا للتجميل؛ نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، والأحماض الدهنية، والعناصر الهامة، التي تساعد على تغذية الشعر، وزيادة نموه وكثافته، ومنع تساقطه، وزيادة رطوبة الأظافر.

مصدر بديل للحليب البقري

يعتبر فول الصويا بديل ممتازاً للحليب البقري، حيث يمكن أن يسبب الحليب البقري أحياناً حساسية للعديد من الأشخاص، أما بالنسبة لحليب فول الصويا، فلا يسبب حساسية الحليب، نظراً لأنه خال من اللاكتوز.

تقليل الوزن أو زيادته

يعمل فول الصويا على كلا الأمرين اكتساب وخسارة الوزن أو الدهون، ويعتمد ذلك على النظام الغذائي الكلي الذي يتبعه الفرد.

إذ يعتبر فول الصويا غني جداً بالألياف، مما يساعد في عملية الهضم، كما يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة، أما إذا رغبتِ في زيادة الوزن، فيجب إضافة فول الصويا إلى نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية، حتى يُسْتَفَاد من فوائده.

محاذير استخدام فول الصويا

يرتبط تناول فول الصويا ببعض المحاذير لمجموعة من الحالات، ونذكر منها الحالات الخاصّة بالنساء على وجه الخصوص:

الحامل والمُرضع

يعتبر استعمال فول الصويا بكميات معتدلة خلال فترة الحمل والرضاعة آمناً بشكل عام، ولكن يُحتمل عدم أمان استخدامه بكميات كبيرة لما قد يُسببه من خطرٍ على نمو الجنين.

النساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي

يعتقد بعض الباحثين أنّ تأثيره الشبيه بالإستروجين قد يؤثر في هذا النوع من السرطانات، إلا أنّ دراسات أخرى وجدت العكس، وأشارت إلى تأثيره الواقي من سرطان الثدي، لكن في كلا الحالتين يجب استخدامه باعتدال.

النساء المعرضات للإصابة بسرطان بطانة الرحم

هناك بعض المخاوف من تناول الصويا لما يوجد من تأثير من مكملاته الغذائية على خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، إذ يمكن أن يزيد حدوث تغيّراتٍ في أنسجة بطانة الرحم.

 

يمكن تناول فول الصويا من خلال وضعه في السلطة، أو طهيه، أو تناول التوفو، أو حليب الصويا الصحي. ولكن من المهم تناوله بكميات معتدلة، والتأكد بانه مناسب لك.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى يغطي مواضيع عديدة تتعلق بحصة المرأة، والحمل، والخصوبةـ وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة