ما هي فوائد بذور الشيا للمبايض؟

بذور الشيا هذه تلك البذور الصغيرة التي لها العديد من الفوائد على الجسم، إذ تعتبر إحدى الأطعمة الخارقة المليئة بالعديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك الضرورية لصحة النساء تحديداً. خلال هذا المقال في أمومة، سنتعرّف على فوائد بذور الشيا للمبايض.

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Jul 18th 2023 | تاريخ التعديل :Jun 10th 2024
فوائد بذور الشيا

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا، هي عبارة عن بذور نباتية صالحة للأكل، تنتج من نبات القصعين الإسباني المزهرة، الذي ينتمي إلى عائلة النعناع أي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية. وهي عبارة عن بذور محبّة للماء، يتراوح لونها ما بين الأبيض والرمادي وبها بقع سوداء وبيضاء، وتوجد تلك البذور في المكسيك وغواتيمالا، وفي أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية.

ويتم استخدام تلك البذور عن طريق طحنها وإضافتها للأطعمة والمشروبات والمخبوزات أو نقعها في الماء وتناولها مباشرة أو مزجها بالعصائر، فيمكن تناولها سواء كانت جافة أو غير جافة كاملة كانت أو مطحونة. كما يمكن طحنها وتحويلها إلى مادة تشبه الجيلاتين، أو يتم تناولها نيئة.

تأثير بذور الشيا على الهرمونات

إن بذور الشيا وبعض أنواع البذور الأخرى مثل بذور اليقطين، أو بذور الكتان قد تساعد على تنظيم مستوى الإستروجين والبروجيستيرون، وقد يساعد تناول هذه البذور في وقت الدورة الشهرية في الحد من أعراض المتلازمة السابقة للحيض، كذلك قد تحسن من الهبات الساخنة التي تصيب الناس بعد سن انقطاع الطمث أو عدم انتظام دورة الطمث.

كما تؤثر بذور الشيا على مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم (هرمون النمو)، إذ إنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3، كما أنها غنية بالدهون المضادة للالتهابات، وتحتوي على الحديد والزنك والبوتاسيوم؛ مما ينظم عمليات الأيض، ويحسن من المزاج، وينظم مستوى السكر في الدم، ويحافظ على ضغط الدم، ويحسن إنتاج هرمونات الجسم، كما تحفز الرغبة الجنسية.

فوائد بذور الشيا للمبايض

تساهم بذور الشيا في تعزيز عمل البويضات، والتخلص من التكيسات وذلك بفضل إعادة نسبة الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية.

تساعد على تنشيط أداء المبايض وانتظام الدورة الشهرية للسيدات بشكل عام وبشكل خاص للنساء المتزوجات. حيث يعزز القدرة على الإنجاب، ومن أبرز فوائد بذور الشيا للمبايض:

  • تعالج بذور الشيا حالات العقم.
  • تؤدي دوراً في تحسين عمل المبايض.
  • تساهم في علاج متلازمة تكيس المبايض.
  • تحسين عمل البويضات.
  • المساهمة في استعادة مستويات الهرمونات بنسبها الطبيعية في الجسم.
  • تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • الحفاظ على مستويات الهرمونات بمستوياتها الصحية.

فوائد بذور الشيا للجنس

  • تزويد الجسم بأوميغا 3 والبروتينات، والألياف، والزنك والكالسيوم، وأحماض الأوميغا 6، التي تحسن الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة.
  • تعزز مستويات هرمون الذكورة "التستوستيرون" وتحسن الأداء الجنسي عند الرجل.
  • تساعد الرجل والمرأة على ممارسة العلاقة الحميمية دون الشعور بالتعب؛ لأنها تمد الجسم بالطاقة.

فوائد صحية عامة 

مصدر غني بالألياف 

يمكن أن يساعد تناول بذور الشيا على تكوين الأحماض الدهنية وتحسين صحة الأمعاء لاحتوائها على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

مصدر أساسي للأوميغا 3

يساعد تناول بذور الشيا في زيادة مستويات الأوميغا 3 في الدم للاستفادة من فوائدها في تعزيز صحة الجسم وتقليل احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض المرتبطة بصحة القلب.

مصدر جيد للبروتين النباتي

تساعد على تعزيز الإحساس بالشبع والتقليل من عدد مرات وكمية تناول الأطعمة، بالإضافة إلى احتوائها على الأحماض الأمينية التي تجعل منها مصدرا جيدا للبروتين النباتي.

تنظيم مستويات السكر في الدم

أثبتت دراسة أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يساعد على خفض ارتفاع نسبة السكر في الدم من خلال إبطاء سرعة إفراز الجلوكوز في الجسم.

دعم صحة الجهاز الهضمي

حيث تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال تقليل الإمساك، لاحتوائها على الألياف التي تساعد على تليين البراز وتسهيل خروجه من الأمعاء. لكن، يُنصح عند تناول الألياف شرب ما يكفي من الماء لتسهيل حركة الأمعاء. 

إنقاص الوزن

تتميز بذور الشيا بخاصية تعزيز الإحساس بالشبع نتيجة امتصاص الألياف القابلة للذوبان للماء، وهو ما يساعد على بقائها في المعدة وتقليل الإحساس بالجوع أو الرغبة في تناول الطعام.

تعزيز صحة القلب 

تحتوي العناصر الغذائية في بذور الشيا على مضادات الأكسدة، مثل مادة الكريستين المساعدة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

زيادة نسبة الكوليسترول الحميد

أثبتت دراسات أن بذور الشيا ذات تأثير فعال في موازنة مستويات الدهون في الجسم، وهو ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا ما قد يجعلها خياراً جيداً للمصابين بارتفاع الكوليسترول.

تعزيز صحة العظام

تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم المغنيسيوم والفوسفور الضروريين لتعزيز صحة العظام والعضلات وتعزيز وظائف الأعصاب أيضا. 

تحسين الرغبة الجنسية

تعمل بذور الشيا على تعزيز الرغبة الجنسية، بالإضافة إلى تعزيزها لمستويات الهرمونات في الجسم للذكور والإناث. 

دور تجميلي

كما تلعب دوراً أساسياً في العناية بالجمال والحفاظ على صحة البشرة ونضارتها وشبابها، بالإضافة إلى فوائدها في ترطيب الشعر ومنحه اللمعان والقوة. 

عزيزتي، احذري من الإفراط في تناول بذور الشيا، لما لها من آثار جانبية قد تسبب حساسية لبعض  لكونها تحتوي على مواد يمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية. 

 

الباقة الذهبية

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة، والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة