ما هي فوائد الغذاء الصحي لك ولأسرتك؟

دائمًا ما نسمع عن أسس التغذية الصحية، وما هي الأطعمة الصحية، وأنواع الأطعمة الضارة وكيف نتجنبها. ونشاهد الكثير من وصفات الطعام الصحية في كل مكان. ونعلم يقينًا أن الغذاء الصحي مفيد لصحة الأسرة بأكملها، ولكن ما هي هذه الفوائد؟ معرفة فوائد الغذاء الصحي ستشجعنا على الالتزام به أكثر. لذلك اخترنا أن نستعرض هذه الفوائد في هذا المقال بالتفصيل.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jul 16th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
فوائد الغذاء الصحي

ما هو الغذاء الصحي؟

سنتحدث في هذا المقال عن أهمية الأكل الصحي للأطفال والكبار، ولكن أولًا دعونا نوضح ما هو سر التغذية الصحية. يعتبر غذاؤنا صحيًا عندما يكون طبيعيًا بدرجة كبيرة، وعندما يحتوي نظامنا الغذائي على أطعمة طبيعية وعضوية تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان بشكل طبيعي كل يوم. يتضمن الغذاء الصحي تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم. تشمل هذه الأطعمة على الخضروات والفواكه الطازجة، والعضوية إن أمكن. بالإضافة إلى الحبوب الكاملة بأنواعها، ولا ننسى الشوفان والأرز سواء أرز الحبة الطويلة أو القصيرة. ومن أساسيات الأكل الصحي البروتينات الحيوانية والنباتية، من لحوم حمراء، ودجاج، وبقوليات، والمكسرات والبذور، ومشتقات الألبان مثل الحليب والزبادي والأجبان بأنواعها، بالإضافة إلى السمك والبيض الطازج. من المهم أيضًا تقليل تناول الدهون المشبعة والسكريات المضافة والملح، والتركيز على تناول السوائل بشكل جيد وتجنب الأطعمة المقلية والوجبات السريعة والأطعمة المعلبة إلى حد بعيد. بشكل عام، الغذاء الصحي هو الذي يحافظ على التوازن بين العناصر الغذائية، ويساعد على دعم وظائف الجسم بشكل عام، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن صحي ومناسب.

فوائد الغذاء الصحي

1| الحفاظ على وزن صحي 

إنزال الوزن والرشاقة، والتخلص من السمنة أمور مهمة للمحافظة على الصحة الجسدية والنفسية على حد سواء. ويلعب الغذاء الصحي الدور الأكبر في الوصول لهدف الوزن الصحي. فقد أثبتت سنوات طويلة من تجارب الحميات الغذائية أن الطريقة الأفضل لإنزال الوزن والمحافظة على وزن صحي، هي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يشمل جميع العناصر الغذائية الأساسية، من خضروات، وخضروات ورقية وفواكه، وحبوب، ولحوم، ودهون صحية، مع تجنب الأطعمة المصنعة والغنية بالسكريات، والدهون الضارة.

2| تجنب الإصابة بالسكري من النوع الثاني

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة التي قد تصيب الأطفال والكبار، خصوصًا عند وجود استعداد وراثي، وعند استهلاك الطعام غير الصحي، وعند وجود سمنة مفرطة. لذلك من المهم اتباع نظام الغذاء الصحي القليل بالسكريات والنشويات، وتناول حلويات خالية من السكر، والإكثار من تناول البروتينات، والخضروات لتجنب ارتفاع السكر بالدم.

3| تحسين صحة القلب والأوعية الدموية 

تناول الأطعمة غير الصحية مثل الوجبات الجاهزة، والحلويات يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم، ويؤدي ذلك إلى انسداد في الشرايين، والأوعية الدموية مما يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب. ويزيد من احتمالية الإصابة في أمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى احتمالية ارتفاع ضغط الدم. لذلك يوصي أطباء القلب باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام للمحافظة على صحة القلب والشرايين. 

4| زيادة المناعة 

الدرس الأهم الذي تعلمناه من جائحة كورونا هو أهمية قوة جهازنا المناعي، ودور المناعة السليمة في مواجهة الأمراض المعدية. لذلك يؤكد خبراء الصحة العامة على الالتزام بالأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات، والمعادن، وتجنب الأطعمة المصنعة للمحافظة على مناعة سليمة خصوصًا عند الأطفال، والحوامل والمرضعات.

5| تقليل خطر الإصابة بالسرطان

السرطان بأنواعه المختلفة لا يزال من الألغاز الطبية التي تحير الأطباء، والتي ترهق المريض وأسرته. ولكن بينت دراسات، وأبحاث طبية عديدة بأن الالتزام بتناول الغذاء الصحي له أثر واضح في تقليل خطر الإصابة في السرطان، وأيضًا في محاربة السرطان والتغلب عليه في حالة الإصابة به. فقد وجد بأن بعض الخلايا السرطانية تنمو عند استهلاك الطعام غير الصحي، وبتجنب هذه الأطعمة تُحرم الوقود الذي يساعدها على النمو، والتكاثر.

6| تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

من عسر الهضم، والإسهال والإمساك، وحتى القولون العصبي والقرح المختلفة لا شك بأن هناك رابطاً قوياً بين الطعام وصحة المعدة والأمعاء. لذلك قدمي لأسرتك الأطعمة الطازجة والغنية بجميع العناصر الغذائية، وتجنبي الأطعمة الجاهزة والمصنعة لتحافظي على صحة الجهاز الهضمي لأسرتك.

7| تحسين عمل الدماغ وتنشيط الذاكرة 

هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد الدور الفعال للأطعمة الصحية الغنية بأوميجا 3 على صحة الدماغ، وزيادة التركيز، وتنشيط الذاكرة. وفي المقابل هناك العديد من الدراسات التي تربط بين الخمول، وضعف التركيز وضعف الذاكرة وبين الأطعمة المصنعة الغنية بالسكر المضاف والدهون الضارة. لذلك ولأجل دعم النشاط الذهني لديك، ولدى أطفالك ولكي تعززي تفوقهم الدراسي عززي العادات الغذائية الصحية وشجعي أسرتك على تناول الغذاء الصحي دائمًا.

8| تأخير الشيخوخة 

حلم البشرية الأزلي، الشباب الدائم، وتأخير الشيخوخة. تبين أن هذا الحلم سهل التحقيق باتباع نظام حياة صحي يرتكز على تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين، وغيره من الأشياء المضرة بالصحة. تناولي أنت وأسرتك أطعمة طازجة باستمرار مع تجنب الأطعمة المصنعة لتنعموا بالصحة، والشباب.

9| زيادة نضارة البشرة وصحة الشعر

مقولة الجمال ينبع من الداخل ليست مجرد عبارة ترويجية، إنما تبين أن من أساسيات جمال البشرة والشعر استهلاك المكونات الأساسية لصحة الجسم، من معادن وفيتامينات، ودهون صحية مثل الأوميغا 3. لذلك إذا كنت ترغبين في المحافظة على بشرة نضرة، وشعر صحي، وإذا أردت تقليل حب الشباب لديك، ولدى أطفالك المراهقين، التزموا بروتين عناية بالبشرة صحي، مع الالتزام بنظام غذائي خال من الأطعمة المصنعة وغني بالمكونات الطبيعية.

10| تحسين النوم 

لتنعمي أنت وأطفالك بنوم صحي، تجنبوا تناول الوجبات في وقت متأخر، وابتعدوا عن السكريات المصنعة، والدهون الضارة. شجعي أطفالك على تناول الخضروات والبروتينات لينعموا بهضم سليم، ونوم صحي.

11| التقليل من التوتر 

داء العصر الذي نعاني منه لكثرة ضغوطات الحياة يمكن تقليله إلى حد بعيد مع تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الخضروات، والورقيات، والمكسرات، مع تجنب الإكثار من الكافيين، والابتعاد عن السكريات، والمشروبات الغازية والأطعمة المصنعة.

12| تعزيز صحة العظام والأسنان 

تناول الأسماك، والبيض، والخضروات الورقية بالإضافة إلى الحليب ومشتقاته، وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل المكسرات، والفواكه الحمضية له دور أساسي في دعم صحة العظام، والأسنان خصوصًا عند الأطفال في مراحل النمو المختلفة.

13| زيادة النشاط والإنتاجية 

عندما يكون وزنك صحياً، وتركيزك عالياً وتكوني قد حصلت على نوم كاف مع جرعات عالية من الطاقة القادمة من الغذاء الصحي، فلا بد أنك ستكونين أكثر إنتاجية في عملك، ومهامك اليومية، وكذلك الحال لأطفالك.

ما هي فوائد الطعام الصحي للأطفال؟

من أهم فوائد الغذاء الصحي للأطفال أن له دوراً حاسماً في نموهم وتطورهم البدني والعقلي. بالإضافة إلى العديد من الفوائد أبرزها:

1| تعزيز النمو والتطور الصحي

يوفر الطعام الصحي العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تدعم نمو العظام والأنسجة وتطور الدماغ لدى الأطفال.

2| تحسين الصحة العامة

يعزز الغذاء الصحي مناعة الجسم، ويساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السمنة، وتقوية مناعة الجسم ليكون أكثر قدرة على مقاومة الفيروسات، والأمراض المعدية، والالتهابات البكتيرية التي تنتشر بين الأطفال.

3| تعزيز الطاقة والنشاط

توفر الأطعمة الصحية الطاقة التي يحتاجها الأطفال للقيام بأنشطتهم اليومية بنشاط وحيوية.

4| تحسين التركيز والانتباه

تناول أطعمة صحية يحسن وبشكل كبير قدرة الأطفال على التركيز في المدرسة، وفي أداء الأنشطة اليومية الأخرى.

5| تطوير عادات غذائية صحية

يساهم تناول الطعام الصحي في سن مبكرة في تطوير عادات غذائية صحية تستمر مدى الحياة، وتجنب الإصابة بالسمنة وما يصاحبها من أمراض.

6| تعزيز الصحة العقلية والنفسية

بينت أبحاث طبية حديثة أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين الغذاء والصحة العقلية والنفسية، وأن تناول الأطعمة الصحية يمكن أن يساهم في تحسين مزاج الأطفال والحفاظ على صحتهم العقلية.

الخلاصة

صحة عائلتك، وأطفالك من أهم مسؤولياتك يا ماما، لذلك احرصي على اختيار أفضل المكونات لتحضير وجبات صحية ودعي أغلى الناس على قلبك يحصلون على فوائد الغذاء الصحي، بينما يتناولون أشهى الأكلات التي تصنعينها بحب.

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة