أفضل اطعمة تزيد التركيز

إن زيادة القدرة على التركيز من الأمور المهمة جداً، خاصة عند تأدية الاختبارات المدرسية والجامعية، وفي العمل، وحتى في الحياة اليومية الاجتماعية، وتعتبر زيادة القدرة على التركيز من أهم وسائل تحقيق النجاح في شتى مناحي الحياة، لذلك يحاول جميع الناس تحفيز تركيزهم ويكمن وذلك من خلال الأطعمة التي تحتوي على مركبات غذائية تحمي خلايا المخ وتعزز من قدرتها على العمل، مما ينعكس في شكل تحسن ملحوظ في القدرة على التركيز كما أنها تقوي الذاكرة بشكل عام .وهنا في مقالنا في أمومة سنتعرف على أفضل اطعمة تزيد التركيز عند الأطفال والكبار.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jun 17th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
التركيز

اطعمة تزيد التركيز

الأطعمة لها تأثير كبير على بنية الدماغ وصحته، فاتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يدعم صحّة الدماغ ووظائف المخ على المدى القصير والطويل.

 ويعرف الدماغ بأنه عضو كثيف الطاقة، إذ يستخدم حوالي 20% من السعرات الحرارية في الجسم، لذلك يحتاج إلى الكثير من الطاقة للحفاظ على التركيز طوال اليوم.

ومن الأطعمة التي تزيد التركيز ما يلي

الأسماك

تُعدّ الأسماك مصدراً جيداً للبروتين، كما أنّها تحتوي على الأوميغا 3، الذي يُعدّ مهماً لصحة المخ وتعزيز الذاكرة؛ لذا يُنصح بتناول الأسماك مرتين أسبوعياً .

صفار البيض

أثبتت الأبحاث أن صفار البيض له قدرة كبيرة على تحسين الصحة العقلية للإنسان بشكل عام، خصوصاً فيما يتعلق بالذاكرة والقدرة على التركيز.

الأفوكادو

يعدّ مصدراً للدهون الصحية غير المشبعة، فقد يقلل تناول الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو من ارتفاع ضغط الدم الذي يرتبط بالتدهور المعرفي وصحة الدماغ.

العدس

العدس بأنواعه المختلفة يعد مصدراً رائعاً لإمداد الجسم بالبروتين والزنك.

السبانخ

يحتوي السبانخ على فيتامينات عديدة تساعد على التركيز والذكاء و الحماية من الخمول والنسيان .

القرنبيط

يحتوي القرنبيط على فيتامين ك وعلى عدد من المركبات التي تعطيه تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي قد تُساعد على حماية الدماغ من التلف.

الشوكولاته الداكنة

قبل الانغماس في تناول هذا الطعام اللذيذ للدماغ، لا يتطلب الأمر سوى جرعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة يومياً لجني الفوائد. يتحد الكافيين والمغنيسيوم في هذا العلاج المنحل لتحفيز عقلك وإفراز هرمونات الشعور بالسعادة والإندورفين والسيروتونين.

المكسرات

من أطيب اطعمة تزيد التركيز حيث تحتوي المكسرات أيضاً على عدد من الفوائد الصحية. يتم تعبئة البروتين وفيتامين E والأحماض الأمينية في حصة واحدة (أوقية)، مما يمنحك انخفاضاً إدراكياً أقل وتركيزاً أفضل طوال اليوم، ويمكن أن يتضمن اللانش بوكس يومياً على حصة من المكسرات.

طرق أخرى لتحسين التركيز

النوم

النوم مفيد وأساسي للدماغ لكي تغسل كل النفايات الأيضية التي تتراكم خلال النهار. وعندما لا يحصل الشخص على قسط كافٍ من النوم، يمكن أن يؤدي إلى ضعف التركيز وقصر فترة الانتباه .

المكملات الغذائية

المكملات الغذائية تساعد على التركيز وتقوية المناعة، مثل حبوب البن الخضراء وجذر الجينسنغ وبذور الغوارانا وفيتامين B12 .

النشاط البدني

يعتبر أي نوع من الحركة البدنية بمثابة استراحة للعقل، وفي بعض الأحيان تكون الاستراحة هي ما يحتاج له البدن ليكون أكثر إنتاجية. يساعد تحريك الجسم في دعم الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

التأمل

تمرينات التأمل على وجه التحديد تساعد على تقوية كل من التركيز والتحكم.

يمكن أن يكون التعامل مع مشكلة التركيز أمراً مرهقاً للغاية. وتعد مخاوف قلة التركيز شائعة بشكل لا يصدق ويختبرها الكثيرون في أوقات مختلفة طوال حياتهم، إلا أن هناك بعض الحالات التي تتطلب مزيداً من الاهتمام عندما يقترن عدم القدرة على التركيز بنقص الحافز أو التعب غير المعتاد أو صعوبة الحصول على نوم مريح، فربما يكون من الجيد استشارة الطبيب للاستفسار حول عدم القدرة على التركيز لتحسين حياة الشخض اليومية، مع ضرورة التسوّق بذكاء عند شراء مستلزمات البيت الشهرية.

 

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة