التسوق بذكاء: خطوة بخطوة

التسوق هو النشاط اليومي الذي نقوم به لشراء ما نحتاج إليه من ملابس، ومستلزمات الأطفال، وطعام وشراب وغيرها من ضروريات الحياة اليومية. ولكن التسوق قد يكون مكلفًا، ومجهدًا بحيث يستهلك الكثير من وقتنا ومجهودنا، لذلك جمعنا لك هذه الأفكار التي ستسهل عليك التسوق.

Nauras Abul Haija Editor in Chief
نورس أبو الهيجاء
تاريخ النشر:Apr 21st 2023 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
التسوق

نصائح تُسهل التسوق

حددي ميزانية

تحديد ميزانية محددة لكل مشترياتك أمر أساسي لكي تتجنبي الإسراف المالي. ضعي ميزانية ثابتة للمشتريات المتكررة مثل مستلزمات البقالة من طعام، وشراب، ومنظفات، ومناديل ورقية، وغيرها. وميزانية ثابتة لمستلزمات طفلك الرضيع من حفاضات ومناديل مبللة، وغيرها من المواد الاستهلاكية التي تحتاجين شراءها باستمرار. ومن المهم أن تحددي ميزانية لشراء الملابس، والأحذية والمكياج وغيرها من الأشياء التي عادة ما تتسوقين لها بشكل موسمي، وليس بشكل مستمر. تحديد الميزانية سيحدد خياراتك من المحلات، والمواقع الإلكترونية، وسيجعل منك مُتسوقة ذكية قادرة على شراء كل ما تحتاج، بينما هي قادرة على ادخار المال أيضًا.

أعدي قائمة

إعداد قائمة المشتريات أساس التسوق الناجح، ولا يقتصر ذلك على شراء احتياجات البيت من السوبرماركت، بل أيضًا يمكنك إعداد قائمة لما تحتاجين من ملابس، وأحذية ومكياج وعطور، وديكورات للبيت لكي تعرفي ما تحتاجين حينما تحين الفرصة المناسبة للتسوق. كما أن هذه القائمة ستوفر عليك الوقت، والمجهود وأنت في السوق، وستجنبك نسيان أي من احتياجاتك الأساسية.

تابعي العروض والتنزيلات

اشتركي بالرسائل الإعلانية للمحلات، والمواقع، وحملي تطبيقات التسوق الإلكترونية وفعلي خاصية تلقي الإشعارات لكيلا يفوتك موسم التنزيلات، ولكي تتسوقي ما تريدين خلال فترات العروض المختلفة لتحصلي على أفضل الأسعار.

اشتري خارج المواسم

اشتري زينة رمضان بعد عيد الفطر، وتسوقي مستلزمات العودة للمدارس خلال السنة الدراسية، واشتري ملابس الصيف خلال الشتاء، وملابس الشتاء خلال الصيف، لكي تضمني التسوق بأفضل الأسعار. حيث يرتفع سعر كل السلع خلال المواسم، ويتراجع كثيرًا بعد انتهائها.

فضلي النوعية على الكمية

لا تقعي فريسة للكميات الكبيرة ذات الأسعار التشجيعية، فقد يدفعك لذلك لشراء ما يفوق حاجتك من سلعة قد تكون ذات نوعية رديئة. لذلك فضلي شراء كميات قليلة من سلعة ذات جودة معروفة، ستضمنين بذلك حصولك على منتج ممتاز، بدون أن تنفقي الكثير من المال.

لا تتعجلي

من أساسيات التسوق الذكي هي إجراء البحث الكافي عن المنتجات التي تودين شراءها، لكي تطلعي على تقييمات ممن سبقوا لهم شراء هذه المنتجات. وخذي وقتك لمقارنة الأسعار، فقد تحصلين على المنتج الذي تبحثين عنه على أحد مواقع التسوق بسعر مخفض وأرخص بكثير من المواقع، والمحلات الأخرى.

تسوقي وأنت مرتاحة

لا تتسوقي احتياجات الطبخ وأنت صائمة، أو وأنت جائعة، فسوف تبالغين في الشراء، وقد تنسي شراء ما تحتاجين من أساسيات. وحاولي الخروج للسوق بدون اصطحاب أطفالك لكي تركزي، وتختاري وأنت مرتاحة، وإن كنت تتسوقين عبر تطبيقات أو مواقع التسوق الإلكترونية لا تقومي بذلك، وأنت متعبة أو على عجلة من أمرك، فقد يؤدي ذلك لكي تشتري أشياء لا تحتاجينها، أو أن تختاري لوناً أو قياساً خاطئاً.

تأكدي من سياسة الإرجاع

سواء كنت تتسوقين في المحلات أو عبر مواقع وتطبيقات التسوق، من المهم أن تتأكدي من سياسة الإرجاع للمنتجات بحيث تكون سهلة، ومرنة لكي تتمكني من إرجاع ما لا يناسبك مقاسه، أو نوعيته، ولا تكوني دفعتي المال مقابل شيء لن تستخدميه.

تسوقي أونلاين

التسوق عبر الإنترنت هو الصديق المفضل للمرأة المشغولة، فلن تضطري للالتزام بمواعيد دوام المحلات ومراكز التسوق، ولن تضطري للخروج من البيت والتعامل مع الازدحام المروري، وقضاء ساعات من وقتك الثمين لبحث عن أشياء يمكنك البحث عنها بكبسة زر. حيث بإمكانك التسوق في أي وقت من الليل أو النهار وأنت مرتاحة ومستلقية على أريكتك، بينما تتصفحين الخيارات الموجودة على المواقع والتطبيقات المختلفة. كما يتميز التسوق عبر الإنترنت بأنه أوفر حيث تكون أسعار البضائع في الكثير من الأحيان أرخص من المحلات ومراكز التسوق.

انضمي لبرامج المكافآت

هناك العديد من البطاقات والتطبيقات التي تتميز بأنها تمنحك خصمًا إضافيًا على البضائع المختلفة، وتتميز بأنها أيضًا جزء من برامج مكافآت يعود عليك بخصومات أكثر، وفي بعض الأحيان بكوبونات الخصم، والتوترات والهدايا التي يمكنك الحصول عليها بعد تجميع عدد معين من النقاط. كما ترسل هذه البرامج لمشتركيها إشعارات تخبرهم بمواسم التنزيلات والعروض للمزيد من الفائدة، والتوفير.

 

اقرئي أيضًا 7 حسابات انستغرام لاختيار تجهيزات المواليد

 

Nauras Abul Haija Editor in Chief
نورس أبو الهيجاء مديرة المحتوى لمنصة أمومة

أم لثلاثة يافعين، ومديرة تحرير مدونة أمومة. حاصلة على ماجستير باللغة الفرنسية وآدابها من الولايات المتحدة الأمريكية. اختارت دراسة اللغة الفرنسية لشغفها باللغات منذ الطفولة، حيث أنها تجيد 6 لغات منها أربع لغات بطلاقة كبيرة. عملت نورس منذ تخرجها في مجالات عديدة، في التعليم المدرسي، والتعليم العالي، والترجمة. قبل توجهها للاختصاص بالتحرير وإدارة وصناعة المحتوى المكتوب باللغتين العربية والانجليزية. لديها اهتمام كبير بكل ما يخص الأمومة والتربية، ولديها شغف خاص بكل ما يتعلق بالتعليم.

مقالات ذات صلة