علامات الولادة في الشهر التاسع التي لم تعرفينها

مرت أسابيع الحمل بحلوها، ومرها، وأصبح الترقب لديك في أعلى درجاته، خصوصًا إذا كان هذا حملك الأول. فلا بد بأنك تشكين في أي ألم لم تشعري به من قبل أو بأي علامة على أنها علامات الولادة. لكي نطمئن بالك، ولكي نوفر عليك عناء الذهاب للمستشفى، دون أن تكوني فعلًا قد بدأت رحلة المخاض سنشارك معك علامات الولادة في الشهر التاسع التي تؤكد اقتراب وصول مولودك لكي تكوني مستعدة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jun 25th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
علامات الولادة

متى يبدأ الشهر التاسع؟

يبدأ الشهر التاسع من الحمل مع بداية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، ويستمر في الأغلب حتى بعد الأسبوع الأربعون. لذلك يعتبر الطفل المولود بعد الأسبوع السابع والثلاثين على أنه جنين مكتمل، ولا تعتبر الولادة مبكرة. في بعض الحالات يستمر الحمل حتى بعد الأسبوع الواحد والأربعين.

هل فترة الحمل ثابتة عند الجميع؟

طبيًا، فإن مدة الحمل الطبيعية تسعة أشهر، أو أربعين أسبوعًا، وقد تزداد أسبوعًا واحدًا، وفي بعض الحالات أسبوعان. ولكن، ولظروف مختلفة، وأسباب غير ثابتة لا تكون مدة الحمل ثابتة عند الجميع. فتلد بعض النساء ولادة مبكرة، سواء بطلق طبيعي، أو بطلق صناعي أو بعملية قيصرية ولأسباب مختلفة. حتى إن الأم نفسها ممكن أن تلد كل طفل من أطفالها بموعد مختلف، فممكن أن تلد طفلها الأول في الأسبوع الواحد والأربعين، والطفل الثاني بالأسبوع التاسع والثلاثين، بينما قد تلد الطفل الثالث في الأسبوع السابع والثلاثين. لذلك لا يمكن التنبؤ بمدة الحمل بالضبط.

كيف أستعد للولادة في الشهر التاسع؟

من المهم أن تكوني قمت بالخطوات التالية خلال الثلث الثالث من الحمل، وقبل أول يوم في الشهر التاسع:

  • التأكد من صلاحية التأمين الصحي وتغطيته لإجراءات الولادة، وما بعدها.
  • زيارة مستشفى الولادة والاطلاع على إجراءات الولادة، والعناية بالمواليد.
  • كتابة خطة الولادة.
  • تحضير شنطة المستشفى للولادة.
  • تجهيز خطة للنفاس من خلال طلب مساعدة الأهل، والصديقات أو الاستعانة بمساعدة خارجية.
  • تحضير وجبات صحية ووضعها في المجمدة.
  • شراء كل تجهيزات النفاس.
  • التأكد من أن جميع مستلزمات المولود الجديد موجودة.
  • حجز موعد مع مصورة لتصوير المواليد لجلسة تصوير في المستشفى.

علامات الولادة في الشهر التاسع

فرط النشاط

هل تشعرين برغبة مفاجئة في تنظيف البيت وترتيب الخزائن؟ لا تستغربي هذه الظاهرة الغريبة المعروفة باسم Nesting أو التعشيش هي علامة من علامات الولادة في الشهر التاسع. لا تقاومي فيض الطاقة هذا ورتبي البيت وجهزي شنطة المستشفى، فقد تغادرين إلى المستشفى في أي وقت.

نزول الوزن

بشرة سارة لن تحتاجي للانتظار لما بعد الولادة لتخسري وزنك الزائد، فقد تخسرين ما بين نص كيلو إلى كيلو ونصف قبل ولادتك بأيام قليلة. وذلك بسبب تخلص جسمك من الماء الزائد، وزيادة التبول، والإخراج والتي تعد أيضًا من أعراض قرب الولادة.

تقلصات حادة

لعل أبرز علامات الولادة الأكيدة هي الشعور بتقلصات، ومغص حاد يشبه آلام الدورة الشهرية. وتحدث هذه التقلصات بسبب استعداد عضلات الرحم للحظات الولادة ودفع الجنين. ويمكنك تمييز هذه التقلصات المعروفة باسم الطلق الكاذب عن الطلق الفعلي بكونها أقصر، ولا تتكرر بشكل منتظم.

آلام في الظهر

ألم الظهر في الحمل أمر طبيعي، ولكن ألم الظهر مع اقتراب الولادة يكون أكثر حدة، وينعكس على منطقة الحوض أيضًا.

الشعور بالخفة

سيتراجع شعورك بالثقل، وضغط طفلك عليك سيقل، بسبب نزوله في الحوض استعدادًا للولادة. تشعر أغلب الحوامل بشعور غير متوقع من "الخفة" قبل الولادة بيوم أو يومين.

زيادة الإفرازات المهبلية

تتغير الإفرازات المهبلية قبل الولادة، فتصبح أكثر من حيث الكمية والكثافة.

زيادة الضغط في الحوض

مع نزول الطفل في قاع الحوض استعدادًا للخروج من قناة الولادة، يزداد الضغط في منطقة الحوض، ويصبح مزعجًا خصوصًا عند الجلوس.

كثرة التبول

ويحدث ذلك بسبب زيادة ضغط الجنين على المثانة، وتغير الهرمونات.

الإسهال

من علامات الولادة في الشهر التاسع إفراز هرمونات تسمى البروستاغلاندين Prostaglandins والتي تعمل على إرخاء الأمعاء والتسبب في الإسهال.

ارتخاء في المفاصل

خلال الحمل يفرز جسمك هرمونًا اسمه ريلاكسين، والذي يساعد على إرخاء مفاصل الحوض لتسهيل الولادة. في الشهر التاسع تزداد كمية هذا الهرمون إلى حد بعيد فقد تشعرين بارتخاء في مفاصلك مع قرب الولادة.

توسع عنق الرحم

مع اقتراب الولادة ستراجعين طبيبتك بشكل أسبوعي، وستفحص عنق الرحم، وستلاحظ توسع في عنق الرحم، وبحسب تقييم حالتك ستتمكن من توقع موعد ولادتك، والذي قد يكون أحيانًا في نفس يوم زيارة الطبيبة.

خروج سدادة الرحم

وهي من علامات الولادة الأكيدة، ويمكنك معرفة تفاصيل عنها في هذا المقال.

نزول ماء الجنين

علامة أخرى من علامات الولادة في الشهر التاسع، والتي تحتم عليك التوجه للمستشفى فورًا لكيلا تلدي طفلك في البيت ولتتجنبي حدوث أي التهابات.

لا يمكن توقع لحظة الولادة بدقة، ولكن إذا استمعت لجسمك جيدًا قد تجدين بعض الدلالات والعلامات التي ستخبرك باقتراب الولادة. مع تمنياتنا بولادة سهلة وآمنة.

 

اقرئي أيضًا نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

 

birth-and-labor-course-cta-ar (1).webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة