ما هي إفرازات الحمل الطبيعية؟

تمر المرأة خلال مراحلها الفسيولوجية المختلفة لعدة تغييرات، تصاحبها نزول أنواع مختلفة من الإفرازات المهبلية، على الرغم من أن وجود الإفرازات المهبلية يعتبر جزءاً طبيعياً وضرورياً للتركيب الطبيعي في الجهاز التناسلي الأنثوي. خلال مراحل حملك وما تمرّين من تغييرات في الإفرازات المهبلية، سواء في الكمية أو اللون أو حتى القوام، قد تجدين الأمر مثيراً للقلق وقد يثير العديد من التساؤلات بالنسبةِ لك في بعض الأحيان. اعرفي من هذا المقال كل شيء عن إفرازات الحمل الطبيعية وستعرفين الإفرازات التي تؤكد وجود حمل الأكيدة والإفرازات التي تنذر باقتراب الولادة

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Jan 30th 2023 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
إفرازات الحمل

هل من الطبيعي وجود افرازات مهبلية عند حدوث الحمل؟

عند حدوث حمل تبدأ سلسلة التغيرات الهرمونية، والجسدية التي تتعرض لها المرأة خلال رحلة الحمل. ويصاحب هذه التغيرات وجود افرازات مهبلية قد تشابه الافرازات العادية، وقد تختلف عنها في بعض الأحيان. ومن الطبيعي أن تكون افرازات الحمل مختلفة عن افرازات المهبل اليومية، حيث أنها تمنع انتقال أي التهابات نسائية من المهبل إلى الرحم حيث يوجد الجنين.

لماذا تحدث افرازات الحمل؟

عند حدوث الحمل وطيلة فترة الحمل تزداد مستويات هرمون الاستروجين، مما يزيد تدفق الدم في منطقة الحوض لتساعد على إيصال التغذية للجنين. هذا التغير يزيد تحفيز افرازات الحمل، مما يجعلها أكثر كثافة من افرازات المهبل العادية. 

ما هي أسباب نزول إفرازات الحمل؟

كما ذكرنا سابقًا، فإن إفرازات المهبل تعتبر طبيعية ووظيفية، وقد تزداد خلال الحمل بسبب التغييرات الهرمونية والزيادة في تدفق الدم إلى منطقة الحوض. وهناك عدة أسباب لظهور هذه الإفرازات أو تغير طبيعتها خلال فترة الحمل، فيما يلي أبرزها:

  • التغييرات الهرمونية خلال الحمل، حيث تزيد مستويات الهرمونات التي تعمل على تحفيز الغدد المهبلية لزيادة إفرازاتها.
  • زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض خلال الحمل، مما يتسبب في زيادة الإفرازات.
  • نزول السدادة المخاطية قبيل الولادة، والتي تنزل من عنق الرحم، مما يمكن أن يسبب ظهور إفرازات مخاطية كثيفة.
  • الإصابة بالالتهابات المهبلية، والتي تسبب إفرازات غير طبيعية، وعادة ما تكون ذات رائحة نافرة أو ذات لون غير طبيعي أو مصحوبة بحكة أو حرقة، قد تكون نتيجة لعدوى مهبلية.
  • التحفيز المهبلي الناتج عن الجماع أو الفحوصات المهبلية، والتي قد تؤدي إلى زيادة الإفرازات أو حدوث بعض النزيف الخفيف.
  • تمدد الرحم في أثناء الحمل، والذي يسبب ضغطًا على عنق الرحم، مما قد يسبب زيادة في الإفرازات.

إذا كنت قلقة بشأن نوع أو كمية الإفرازات المهبلية خلال الحمل، من الأفضل استشارة القابلة أو الطبيبة. زيادة على ذلك، يجب استشارة الطبيب إذا كانت الإفرازات ذات رائحة كريهة أو غير طبيعية في اللون أو مصحوبة بألم أو حكة، حيث قد تكون هذه الأعراض دليلاً على وجود مشكلة تحتاج إلى علاج.

متى تبدأ افرازات الحمل؟

الإفرازات في بداية الحمل

في الأيام التي تنتظر بها المرأة استقبال الدورة الشهرية، تكون هذه الإفرازات أول الأعراض التي تدل وتشير إلى الحمل وتميزه، إضافة إلى الشعور بالغثيان والتعب، وتغيب الدورة الشهرية:

  • تتميز بأنها كثيفة
  • ذات اللون الأبيض الحليبي
  • ذات كمية أكبر من افرازات المهبل الاعتيادية

إفرازات

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة ؟

افرازات الحمل في الشهر الأول

تتميز الأسابيع الأولى من الحمل بإفراط بالإفرازات المهبلية البيضاء الحليبية، وذلك يحدث نتيجة للتغييرات الهرمونية التي يتعرض لها جسمكِ. ربما تتعرضين أيضاً لبعض الإفرازات الدموية الخفيفة في بداية الحمل، والتي تدل على انغراس البويضة الملقحة لتكوين الجنين في الرحم.

إفرازات

متى تعتبر الإفرازات طبيعية؟

بما أن الإفرازات المهبلية هي نتيجة طبيعية للتغييرات الهرمونية، فيمكنك اعتبارها جزءاً من تغيرات الحمل، خصوصاً إذا كانت تتسم بما يلي:

  • ظهور الإفرازات المهبلية بلون شفاف أو حليبي عندما تجف على الملابس الداخلية.
  • تكون الإفرازات مهبلية عديمة الرائحة.
  • لا تتسبب بوجود حكة مهبلية أو الشعور بالانزعاج أثناء التبول.

إفرازات

العلامات الدالة على وجود الإفرازات المهبلية غير الطبيعي

تشير الإفرازات المهبلية غير الطبيعية إلى وجود العدوى:

  • وجود رائحة كريهة مصاحبة لإفرازات مهبلية مختلفة اللون (صفراء، أو خضراء أو شفافة أو بيضاء وغيرها.
  • إفرازات مهبلية لزجة وسميكة.
  • الشعور بالحرقان أثناء التبول.
  • الحكة المهبلية أو الطفح الجلدي.
  • وجود الدم في غير موعد الدورة الشهرية.
  • الشعور بالألم أثناء الجماع.

أنواع إفرازات الحمل غير الطبيعية

إفرازات ذات رائحة كريهة

قد تكون ذات لون أبيض أو أصفر أو أخضر، وتصاحبها عدة أعراض أخرى مختلفة مثل:

(الحكة، الحرقة والألم أثناء التبول، الألم أثناء الجماع، انتفاخ واحمرار المهبل)، تدل هذه الأعراض على وجود التهاب في المهبل أثناء الحمل قد يكون نابعاً عن فطريات أو بكتيريا، أو قد يكون انتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

إفرازات

إفرازات صفراء أثناء الحمل

إذا لاحظتِ وجود إفرازات مهبلية ذات لون يميل إلى الأصفر أو الأصفر- الأخضر، تصاحبها أعراض مثل: (غير مصاحبة برائحة كريهة أو مصاحبة برائحة كريهة، حكة وحرقة أثناء التبول، واحمرار المهبل)، فهذه الأعراض تدل على وجود عدوى قد انتقلت عن طريق الاتصال الجنسي، مثال: (داء الشعيرات Trichomoniasis، السيلان (Gonorrhea.

إفرازات

من المهم جداً زيارة الطبيب في حال عانيتِ لهذه الأعراض، لأنها قد تؤدي إلى الولادة المبكرة والالتهابات في المسالك البولية عند المرأة بعد الولادة. إضافة إلى أن بعض هذه البكتيريا يستطيع أن يعبر المشيمة (الغشاء الذي يحيط بالجنين)، والوصول إلى الجنين وإصابته بالعدوى. والبعض الآخر من هذه البكتيريا قد يصيب الجنين خلال عبوره في قناة الولادة.

إفرازات بيضاء أثناء الحمل

إذا لاحظتِ وجود إفرازات مهبلية بيضاء اللون تشبه الجبنة تصاحبها أعراض الحمل الأخرى مثل:

أن تكون الإفرازات عديمة الرائحة (ترافقها حرقة، الألم أثناء الجماع أو التبول، حكة، احمرار في المهبل، فهناك احتمال أن تكوني مصابة بعدوى فطرية (أو ما يسمى بالالتهاب الفطري المهبلي الخميري. وهي من الإصابة بالعدوى التي قد تصيب النساء حتى غير الحوامل أيضاً، لكن النساء الحوامل أكثر عرضة لها؛ بسبب التغييرات الهرمونية التي تطرأ على جسدها. في حال أصيبت المرأة الحامل بهذه العدوى عليها مراجعة طبيبها والالتزام التعليمات الخاصة بالعلاج.

أما إذا كانت الإفرازات البيضاء رقيقة ذات رائحة حادة تشبه رائحة السمك، وإذا لاحظتِ الأعراض التالية مثل (ازدياد حدة هذه الرائحة بعد الجماع، أن تكون مصاحبة بالحكة أو الحرقة)، فغالباً ما تكون الحامل مصابة بالتهاب المهبل البكتيري (Bacterial Vaginosis - BV).

وقد يكون هذا الالتهاب ناتجاً عن عدم اتزان في مستوى البكتيريا الطبيعية في المهبل، وفي بعض الأحيان قد يتنشر هذا الالتهاب صعوداً إلى الرحم مشكلاً خطورة على الجنين مما قد يؤدي إلى ولادة مبكرة. في حال عانيتِ من هذا الالتهاب، عليك التوجه مباشرة إلى الطبيب وتلقي العلاج المناسب.

إفرازات مخاطية أثناء الحمل

الإفرازات المهبلية المخاطية من علامات الحمل التي تدل على اقتراب الولادة. تتميز هذه الإفرازات بأنها تكون عادة (إفرازات مخاطية، سميكة وتحتوي على بعض الدم. تشير هذه الإفرازات إلى نزول ما يسمى بالسدادة المخاطية، والتي تقوم بإغلاق عنق الرحم خلال الرحم، وتمنع الجراثيم من الوصول إلى الرحم وإصابة الجنين.

انواع-الافرازات-2.webp

إفرازات الحمل قبل الولادة

عند اقتراب المخاض في الأسابيع الأخيرة من الحمل وبداية الولادة، تطرأ زيادة في الإفرازات المهبلية أثناء الحمل والتي تصبح مخاطية ودموية (Bloody Show) وتشكل علامة على بداية المخاض واقتراب الولادة. وقد يكون الافراز المهبلي قبل الولادة مخاطي وسميك وهو ما يعرف بسدادة الرحم والتي ينذر نزولها بقرب الولادة.

بيضاء-مصحوبة-بدماء.webp

نصائح عامة للتعامل مع افرازات الحمل

  • ارتداء ملابس داخلية قطنية.
  • الاستحمام باستمرار خصوصًا في الأجواء الحارة.
  • استخدام الفوط النسائية اليومية المصنوعة من القطن وتبديلها بشكل مستمر.
  • الحفاظ على جفاف المهبل قد الإمكان لتجنب نمو الفطريات المهبلية.
  • تجنب استخدام المناديل المبللة لتنظيف المهبل.
  • عدم استخدام أي غسول نسائي.

ولأن الإفرازات تعتبر أمراً طبيعياً، فقد يصعب عليك تمييز ما تمرين به، لذلك في حال عانيتِ من هذا الالتهاب، عليك التوجه مباشرة إلى الطبيب وتلقي العلاج المناسب، حفاظاً على صحتك وصحة جنينك.

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة