اختيار مستشفى الولادة: ما هو المستشفى الصديق للأم والطفل؟

مستشفى الولادة هو المحطة الأهم للأم وللطفل في تجربة المخاض، والولادة. ما هي معايير اختيار مستشفى للولادة؟ وما هي المستشفيات الصديقة للأم، والمستشفيات الصديقة للطفل؟ وكيف تؤثر هذه التصنيفات على تجربة الولادة؟ الإجابات وأكثر في هذا المقال.

dr.nisreen.webp
نسرين نمر
تاريخ النشر:Aug 11th 2022 | تاريخ التعديل :Jan 10th 2024
مستشفى الولادة

خطوات اختيار مستشفى الولادة

تحديد الأولويات

وهنا يجب أن تحدد الأم ما هي الأشياء التي تجدها مهمة في المستشفى، هل تهتم بالديكور وما يعرف ب Lifestyle، وتقليد الحركات الرائجة على السوشيال ميديا. أم العناية الطبية، والاهتمام بالولادة الطبيعية.

التعرف على بروتوكولات المستشفى

من المهم الاطلاع على بروتوكولات، وقوانين المستشفى بشكل مفصل خلال المخاض والولادة، وتحديد ما إذا كانت هذه القوانين تناسب خطة الأم للولادة.

وضع خطة للولادة

وضع خطة الولادة، ومناقشتها مع مثقفة الحمل، والولادة، "الدولا" والطبيب في وقت سابق للولادة، سيساعد الأم على اختيار المستشفى المناسب لها.

اختيار المستشفى الأقرب 

وذلك لكي لا تكون الرحلة للمستشفى طويلة جدًا خلال المخاض.

ما الذي تقدمه المستشفيات الصديقة للأم؟

من أهم ما يميز مستشفى الولادة الصديق للأم:

  • السماح للأم بحرية الحركة أثناء الولادة.
  • السماح للزوج بالتواجد في غرفة الولادة.
  • السماح لمرافقة الولادة “الدولا” التواجد خلال الولادة.
  • استخدام وسائل طبيعية لتخفيف ألم الولادة مثل تقنيات التنفس، واستخدام الكرة، ووضعيات الولادة المختلفة.
  • السماح للأم تناول بعض الطعام خلال المخاض.

ما الذي تقدمه المستشفيات الصديقة للطفل؟

من أهم ما يميز مستشفى الولادة الصديق للطفل هو التشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية من خلال:

  • السماح للأم بالساعة الذهبية، والملامسة الجلدية بعد الولادة.
  • عدم إعطاء المولود الحليب الصناعي ما لم يكن هناك سبب طبي يتطلب استخدامه.
  • إرشاد الأم في كل ما تحتاجه لإنجاح الرضاعة الطبيعية، من وضعيات الرضاعة السليمة، والالتقام الصحيح، واستخدام شفاطات الحليب بشكل صحيح.
  • وضع الطفل المولود في نفس غرفة الأم.

كما أنه قد يكون المستشفى يقدم التسهيلات التي تجعل منه مستشفى صديق للأم، أو صديق للطفل، أو كلاهما معًا دون أن يكون حاصلاً على هذه الاعتمادات بشكل رسمي. وهو ما يمكن معرفته من خلال البحث والسؤال عن بروتوكولات المستشفيات أثناء إعداد خطة الولادة. وهنا يكون دور مثقفة الولادة في نصح الأم وتوجيهها في اختيار المستشفى الصديق للأم وللطفل.

تعرفي على قائمة محتويات شنطة المستشفى للولادة

dr.nisreen.webp
نسرين نمررفيقة ومدربة ولادة (دولا)

تحمل نسرين شهادة البكالوريوس في التمريض من جامعة الشارقة، ودرجة الماجستير في الصحة العامة من جامعة حمدان الذكية. وهي أيضاً أخصائية رضاعة طبيعية، ومثقفة حمل وولادة، ودولا معتمدة من هيئة أماني في المملكة العربية السعودية. تتمتع نسرين بسنوات من الخبرة في مجال صحة المرأة، والتثقيف الصحي خصوصاً تثقيف الحوامل، ومساعدتهن للاستعداد للولادة. تكرس نسرين كل وقتها لمساندة الأمهات خلال رحلة الأمومة، وتحرص أن تقوم بدورها كرفيقة ولادة على أكمل وجه. فهي حريصة دوماً على أن تكون موجودة خلال ساعات الولادة منذ اللحظات الأولى، وحتى ولادة الطفل. لدى نسرين شغف كبير بمساعدة النساء في مرحلة الولادة والرضاعة الطبيعية، وغيرها من مراحل رحلة الأمومة.

مقالات ذات صلة