هل سد الشهية فعال في إنزال الوزن؟

إنقاص الوزن أمر يؤرق الكثيرين خصوصًا النساء. فإذا اكتسبت بعض الكيلوغرامات بسبب الحمل، أو لأنك تساهلت في تناول الحلويات، أو لم تقومي بما يكفي من الرياضة، لا بد أن ما يشغلك حاليًا هو خسارة هذه الكيلوغرامات بأسرع وقت. تعددت حميات وأفكار خسارة الوزن، ولعل أحدث الصيحات هي الأدوية والخلطات التي تعمل على سد الشهية. سنستعرض في هذا المقال ما إذا كان سد الشهية وحده كاف لإنزال الوزن الزائد، وبعض الأفكار الفعالة لخسارة الوزن.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Aug 6th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
سد الشهية

الجوع وزيادة الوزن

الجوع هي الإشارة التي تخبرك بأنك تحتاجين إلى تناول الطعام لتحصلي على الطاقة، ولتضمني سير أعضائك، ووظائف جسمك بشكل سليم. ولكن في بعض الأحيان يكون الجوع دلالة على أشياء أخرى مثل:

والاستجابة للجوع في هذه الحالات وتناول الطعام، قد يؤدي إلى الحصول على سعرات أعلى من التي يحتاجها الجسم، وهو السبب الأساسي في زيادة الوزن التي تعتبر الخطوة الأولى نحو السمنة، وما يرافقها ن أمراض، ومشاكل صحية.

هل سد الشهية فعال في إنزال الوزن؟

يحدث سد الشهية من خلال تناول مكملات، أو أدوية معينة، أو شرب بعض الأعشاب التي تفقد الرغبة بتناول الطعام. سد الشهية سيدفعك لتناول كميات أقل من الطعام، واستهلاك سعرات حرارية أقل، وهو ما يساعد على إنقاص الوزن. ولكن قبل تناول أي مكملات أو أدوية لسد الشهية من المهم مراجعة الطبيب، وإجراء فحوصات وتقييم طبي شامل لمعرفة ما إذا كانت هذه الأدوية، أو المكملات آمنة على الصحة. وعدم الانسياق خلف الإعلانات واتباع نصائح غير الأطباء، وتجاربهم الفردية.

من المهم التنويه أن فاعلية منتجات التخسيس التي تعمل على سد الشهية محدودة، فتأثيرها مؤقت؛ مما يعني أنه بعد مرور بعض الوقت ستعودين لاستهلاك نفس كميات الطعام إن لم تلتزمي بحمية غذائية صحية. كما أن لبعض هذه الأدوية أثار جانبية على الصحة مثل اضطرابات المعدة، الصداع، الدوخة، والتسبب في تغييرات في وظائف الجسم.

طرق طبيعية تساعد على سد الشهية

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات

البروتينات من أهم العناصر الغذائية، والأساسية عند محاولة إنزال الوزن. تأكدي من أن تحتوي وجباتك على كمية كافية من البروتين، لتتجنبي الشعور بالجوع المتكرر، ولتتناولي كميات أقل من الطعام.

استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في الشعور بالشبع لفترة أطول، حيث تبقى في المعدة لفترة أكبر. ومن المهم التنويه بأن الإفراط في تناول الألياف قد يسبب مشاكل هضمية خصوصًا لمن يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي.

ممارسة الرياضة قبل الوجبات

ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الطعام هي واحدة من الطرق التي تساعد على الحدّ من الشهية. وقد أظهرت دراسات انخفاض ملحوظًا في هرمونات الشهية بعد انتهاء ممارسة التمارين الرياضية، خاصة التمارين عالية الشدة.

تناول أطعمة تساعد على الحد من الشهية

من الطبيعي أن تزداد الرغبة في تناول الطعام في أوقات مختلفة من اليوم، ولكن يمكن تناول بعض الوجبات الصحية والخفيفة بين الوجبات الرئيسية، والتي تساعد على الشعور بالشبع دون زيادة الوزن. من هذه الأطعمة والمشروبات:

  • البقوليات.
  • البيض.
  • الشاي الأخضر.
  • الزنجبيل.
  • القهوة.
  • الأسماك.
  • الشوكولاتة الداكنة.

زيادة شرب الماء

عندما تشربين كميات كافية من الماء، خصوصًا قبل تناول الطعام، فأنت لا تعملين فقط على حماية جسمك من الجفاف، وتنشطين خلايا جسمك، وتزيدين من نضارة بشرتك فقط. بل تعملين أيضًا على ملء جزء من معدتك بالماء، وتقليل شهيتك للطعام. لذلك واظبي على شرب الماء باستمرار خصوصًا قبل الوجبات.

الطريقة المضمونة لخسارة الوزن

يمكنك بالتأكيد العمل على تقليل شهيتك، إما من خلال الطرق الطبيعية المذكورة، أو من خلال منتجات التخسيس المرخصة، والمعتمدة، والتي يصفها لك الطبيب بعد التأكد من أنها آمنة على صحتك. ولكن تبقى الطريقة السحرية لخسارة الوزن هي التي تعتمد على الخطوات التالية:

  • ممارسة الرياضة بانتظام بمعدل لا يقل عن أربع مرات أسبوعيًا.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • الحصول على الكفاية من النوم.
  • معالجة نقص الحديد، أو نقص فيتامين د أو مشاكل الغدة الدرقية إن وجدت.
  • اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على استهلاك عناصر طبيعية خالية من السكر المضاف، والدهون المشبعة.
  • الالتزام باستهلاك سعرات حرارية أقل.
  • المتابعة مع المختصين، من خبراء التغذية، والرياضة للحصول على الدعم، والمشورة باستمرار.

 

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة