كريم تشققات البطن: دليلك لاختيار الأفضل

تشكل تشققات البطن مصدر إزعاج للكثير من النساء، خاصة بعد فترات الحمل أو خسارة الوزن بسرعة. وتُعتبر هذه التشققات مظهرًا غير مرغوب فيه يؤثر في ثقة المرأة بنفسها، ويجعلها ترغب في معرفة إجابة السؤال الآتي "كيف أتخلص من تشققات البطن؟" ومن ضمن الحلول المتاحة يبرز كريم تشققات البطن كأحد الخيارات المثالية لعلاج هذه المشكلة، لذلك قررنا أن نسلط الضوء في مقالنا هذا حول فوائد استخدامه وكيفية اختياره بشكل صحيح لنساعدكِ على التخلص من هذه المشكلة المزعجة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:May 18th 2024
كريم تشققات البطن

ما هي تشققات البطن؟

تشققات البطن هي علامات تمدد تظهر على الجلد، وتدل على تمزق الألياف المرنة الموجودة فيه. تعاني أكثر من 50% من الحوامل من تشققات البطن، وهناك عاملان أساسيان يؤثران في ظهورها، وهي:

  • الهرمونات: خلال فترة الحمل تنتج الغدة الكظرية الكثير من هرمون الكورتيزول، وارتفاع مستوياته في الجسم يؤثر في مرونة البشرة، ويقلل من إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ويجعل البشرة أكثر هشاشة. لذلك عندما يبدأ البطن بالنمو مع نمو الرحم والجنين، هذا قد يضع ضغطًا على البشرة ذات المرونة الضعيفة، ويسبب ظهور علامات التمدد.
  • الوراثة: تلعب العوامل الوراثية دورًا في ظهور التشققات أيضًا، فلا تعاني جميع الحوامل من علامات التمدد خلال الحمل، فعلى سبيل المثال إن كان أحد أفراد العائلة مصابًا بعلامات التمدد، أو إن عانت المرأة من التشققات في سن أصغر كطفرة النمو التي تحدث عند البلوغ هذا يزيد من احتمالية ظهور التشققات أثناء الحمل.

في ذات الوقت، لا يقتصر ظهور تشققات البطن على الحوامل فقط، بل يمكن أن تصاب النساء غير الحوامل والرجال أيضًا من تشققات البطن أو تشققات في أماكن أخرى من الجسم عندما يتمدد الجلد بسرعة نتيجة زيادة الوزن وخسارته بشكل سريع.

لا يقتصر ظهور التشققات على البطن فقط، فقد تظهر أيضًا على الثديين والأرداف والفخذين وأعلى الساقين والوركين والذراعين، وعادةً ما تظهر باللون الوردي أو الأرجواني أو البني اعتمادًا على لون البشرة، ويتغير لونها بعد ذلك، فتظهر باللون الأبيض أو الفضي، وقد تكون داكنة.

ما هي فوائد كريم تشققات البطن؟

معظم كريمات تشققات البطن المتاحة تحتوي على مكونات مرطبة، مثل: حمض الهيالورنيك أو الجليسيرين أو زيوت ومكونات طبيعية لها القدرة على اختراق البشرة وترطيبها بفعالية، مثل: زيت جوز الهند أو زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا.

لذلك يساعد استخدام هذه الكريمات بشكل منتظم على ترطيب طبقات الجلد بفعالية، وزيادة مرونتها، ودعم البشرة الضعيفة والهشة، وهذه الأمور كافة قد تلعب دورًا في منع ظهور تشققات البطن.

هل استخدام كريم التشققات حل سحري للتخلص منها؟

دعونا نوضح شيئًا مهمًا، وهو أن استخدام كريم تشققات البطن لن يستطيع علاج التشققات والندب التي ظهرت على بطنك مطلقًا، فجميع أطباء الجلد يؤكدون عدم وجود علاج سحري لها، لأن ظهور التشققات له علاقة بالعوامل الوراثية والهرمونات، كما أنها تظهر عميقًا في الجلد وتحديدًا في الأنسجة الضامة، وبذلك لن يستطيع أي علاج موضعي التخلص منها تمامًا.

ولكن يمكن أن يكون لهذه الكريمات دور في الوقاية من ظهور التشققات، وذلك لأن ترطيب البشرة يزيد من مرونتها وبالتالي يساعدها على التعامل مع التمدد على مدى فترة قصيرة من الزمن.

متى أستخدم كريم تشققات البطن؟

يختلف كل حمل وكل جسم عن الآخر، ولكن عادةً ما تبدأ الحامل بملاحظة ظهور تشققات البطن في النصف الثاني من الحمل، عندما يبدأ الطفل بالنمو بشكل أكبر وبسرعة أكبر، ولكن قد لا تلاحظ بعض النساء ظهور التشققات حتى الأسابيع الأخيرة من الحمل.

ولأن كريمات التشققات لن تستطيع علاج المشكلة بعد حدوثها، بل يمكن أن تساعد في الوقاية منها ينصح معظم الأطباء النساء الحوامل البدء باستخدام الكريمات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو بمجرد بدء ملاحظة تغيرات في البشرة، للسماح للكريم باختراق الجلد وتعزيز رطوبة وزيادة مرونة البشرة قبل أن تبدأ بالتمدد.

ما هي الأمور التي يجب أن أبحث عنها في كريمات تشققات البطن؟

عند اختيار كريم تشققات البطن، احرصي عزيزتي على الأمور الآتية:

  • اختاري كريمات مضادة للحساسية، أي لا تحتوي على الأصباغ والعطور والزيوت الأساسية التي قد تسبب تهيج البشرة أو تفاعلات تحسسية.
  • ابحثي عن كريم تشققات يحتوي على مكونات مرطبة فعالة، فكما وضحنا لكِ في السابق الحفاظ على رطوبة البشرة وتحسين مرونتها قدر الإمكان هو السر لمنع ظهور التشققات، وتعد المكونات الآتية فعالة جدًا في ترطيب الجلد وتغذيتها بعمق وزيادة مرونتها، كما أنها آمنة للحامل والمرضعة: الجليسيرين، والسيراميد، وحمض الهيالورونيك، وزيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت عباد الشمس وزيت الأرغان.
  • اختاري كريم يحتوي على مكونات يمكنها تهدئة البشرة المتهيجة أثناء تمددها، مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا، فهي غنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد على ترطيب البشرة وتمنع تهيجها.
  • تجنبي كريمات التشققات التي تحتوي على الريتينول والتريتينوين وفيتامين أ أثناء الحمل.

نصائح للوقاية من ظهور تشققات البطن أثناء الحمل

بالإضافة لاستخدام كريم تشققات البطن، يمكن الوقاية من ظهور التشققات باتباع النصائح الآتية:

  • اشربي كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها.
  • اتبعي نظامًا غذائياً صحيًا ومتوازنًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن الضرورية لدعم صحة بشرتك.
  • مارسي التمارين الرياضية المسموحة للحامل بشكل منتظم لتعزيز الدورة وصحة الجلد.
  • تجنبي زيادة الوزن بشكل سريع، لأن نمو الوزن السريع يسبب تمدد الجلد بسرعة وظهور علامات التمدد.
  • حاولي التقليل من كمية الكافيين التي تحصلين عليها يوميًا، ومن مصادر الكافيين التي ننصحك بالتقليل منها: الشوكلاتة والقهوة والشاي.

كريمات علاج التشققات بعد الولادة

يختلف الأمر قليلًا بعد الولادة، إذ يمكن أن تستخدم النساء غير الحوامل أو الرجال كريمات أخرى لتحسين مظهر وملمس التشققات، وهي كريمات الريتينويدات المشتقة من فيتامين أ مثل الكريمات التي تحتوي على التريتينوين، فهي تعمل على إعادة بناء الكولاجين في الجلد، وتساعد على تحسين مظهر التشققات التي لم يتجاوز عمرها بضعة أشهر، ولكن من الضروري التنويه بأنها يمكن أن تهيج الجلد.

كما يمكن للمرأة تجربة علاجات أخرى لعلاج التشققات بعد استشارة الطبيب، ومنها:

1| العلاج بالضوء والليزر

ظهرت حديثًا علاجات متنوعة للتخلص من تشققات الجلد وعلامات التمدد، ومنها العلاج بالضوء أو الليزر. ويعتمد مبدأ عملها على تحفيز نمو الكولاجين وتعزيز مرونته.

2| الوخز بالإبر الدقيقة

خلال طريقة العلاج هذه يتم وخز الجلد بجهاز محمول مزود بإبر صغيرة تحفز نمو الكولاجين. تعد هذه الطريقة هي الأفضل للأشخاص ذوي البشرة الداكنة، لأنها ترتبط بخطر أقل لتغير لون الجلد مقارنة بالليزر.

3| التقشير الدقيق

يعزز التقشير الدقيق للجلد نمو الكولاجين، ويساعد علامات التمدد والتشققات على الاندماج في الجلد المحيط واختفائها تدريجيًا.

الخلاصة

لا تعد تشققات البطن ضارة على الإطلاق، ولكن مظهرها المزعج هو ما يدفع المرأة للبحث عن حلول. غالبًا ما تتلاشى هذه التشققات من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، ولكن يمكن لكريم تشققات البطن والعلاجات الأخرى أن يساعدك على إخفائها بشكل أسرع.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة