فوائد زيت الأرغان للشعر والبشرة

يعتبر زيت الأرغان من الزيوت التي تتمتع بشهرة واسعة في عالم الجمال، فغالباً ما يشار إليه باسم «الذهب السائل»، وذلك لما له من فوائد قيمة للبشرة والشعر. هذا المنتج الاستثنائي يتم استخراجه من ثمار الجوز في شجرة الأرغان الموجودة على سفوح جبال الأطلس في المنطقة الجنوبية الغربية من المغرب بأفريقيا، حيث ينمو شجر الأرغان في المغرب فقط، وتعمّر أشجارها ملايين السنين، ويعد زيت الأرغان من أغلى الزيوت في العالم، وله العديد من الاستخدامات: التغذية، العلاجات الطبية والأغراض التجميلية. في هذا المقال في أمومة، استمتعي بالكثير من المعلومات حول فوائد زيت الأرغان للشعر والبشرة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:May 12th 2023 | تاريخ التعديل :Apr 10th 2024
فوائد زيت الأرغان

فوائد زيت الأرغان للشعر

يستعمل زيت الأرغان لعلاج الشعر المصبوغ، والمتقصف، والمتساقط، والجاف، والضعيف، والتالف، ومن أهم فوائده:

ترطيب الشعر

يستخدم زيت الأرغان في الغالب كمرطب للشعر؛ لأنه غني بالأحماض الدهنية التي تشحم عمود الشعر، وتُساعد في الحفاظ على رطوبته. بالإضافة إلى فيتامين هـ الذي يوفر طبقة دهنية للشعر وفروة الرأس، ويزيد من لمعان الشعر.

تحسين صحة فروة الرأس

يحتوي زيت الأرغان على مصادر مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة حيث إن هذا الزيت قد يُساعد في منع أو الحد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الحالات التي يُمكن أن تُؤثر على فروة الرأس مُسببة تساقط الشعر، مثل: الصدفية والتهاب الجلد الدهني.

منع تلف التصفيف والصبغ

الزيوت الغنية بحمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض النخيل تضيف طبقة واقية على الشعر، مما يُحسن قوة التمشيط، ويحمي الشعر من الكسر أثناء تصفيف الحرارة، كما تبين أن معالجة الزيوت تُقلل من تكون الأطراف المنقسمة.

منع تساقط الشعر

لا يوجد بحث متوفر حول أهمية زيت الأرغان لشعر في ما يخص تساقطه، لكن فوائده المثبتة لصحة الشعر وفروة الرأس قد تمنع تساقط الشعر.

كيفية استخدام زيت الأرغان على الشعر

هناك عدة طرق لاستخدام زيت الأرغان للشعر، منها:

قناع الشعر بزيت الأرغان

تدليك زيت الأرغان على فروة الشعر باستخدام الأصابع لمدة 10 دقائق، وتركه لمدة لا تقل عن 8 ساعات ثم غسله، مع تكرار الوصفة مرتين أسبوعياً.

شامبو الشعر بزيت الأرغان

يمكنك شراء شامبو زيت الأرغان من الأسواق، ويمكن إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الأرغان إلى الشامبو وغسل الشعر كالمعتاد.

فوائد زيت الأرغان للبشرة

يمتاز زيت الأرغان بأنه سريع الامتصاص، وخفيف الوزن، ولا يسد المسام أيضاً، ولهذا فهو أحد الزيوت القليلة التي من الممكن استخدامها للبشرة والوجه. فيما يلي أهم فوائد زيت الأرغان للبشرة واستخداماته العلاجية:

ترطيب البشرة

تعد خصائص زيت الأرغان الترطيبية أحد أبرز استخدامات زيت الأرغان للبشرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E، كما تساعد الأحماض الدهنية فيه على تغذية البشرة الجافة، وترطيب الشفاه الجافة.

تنظيم إفراز زيوت البشرة

يمكن استخدام زيت الأرغان لمختلف أنواع البشرة، وله دور فعّال على البشرة الدهنية خاصة من خلال التحكم في إنتاج الزهم الزائد وزيوت البشرة وتنظيمها عند استخدامه يومياً، وبالتالي التخلص من اللمعان الزيتي والوقاية من ظهور حب الشباب.

المساهمة في علاج بعض الأمراض الجلدية

يمكن  استخدام زيت الأرجان للبشرة لأغراض علاجية، وذلك لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والجراثيم. مثل: الصدفية، الوردية، التهاب الجلد التأتبي والتهابات الجلد الفطرية والبكتيرية.

حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس

تعمل المكونات المختلفة لزيت الأرغان في تقليل أضرار التعرض المطول لأشعة الشمس دون حماية، وتقليل تصبغ البشرة.

محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة

يساهم زيت الأرجان في تعزيز مرونة البشرة وترطيبها ونضارتها، مما يساعد في ظهور البشرة أكثر شباباً، من خلال مقاومة تجاعيد البشرة والشيخوخة المبكرة.

منع وتقليل ظهور علامات التمدد

يعزز زيت الأرغان من مرونة الجلد، مما يساهم في منع ظهور علامات التمدد الشائع ظهور أثناء الحمل أو عند اكتساب بعض الوزن الزائد. كما يمكن أن يساعد استخدام زيت الأرجان في علاج تشققات الجلد.

كيفية استخدام زيت الأرغان للبشرة

وضع بضع قطرات من زيت الأرجان في الصباح أو المساء لترطيب البشرة الجافة، مع مراعاة استخدامه جنباً إلى جنب مع المرطب اليومي وواقي الشمس، وينصح بعمل تدليك دائري على الوجه لتنشيط الدورة الدموية.

فوائد أخرى لزيت الأرغان

  • علاج الأظافر المتضررة وجذور الأظافر وإزالة طلاء الأظافر.
  • علاج تشقق القدمين؛ وذلك بتدليك القدم بزيت الأرجان وارتداء الجوارب خلال الليل ومسحها صباحاً بفوطة رطبة دافئة.
  • تخفيف ألم والتهاب المفاصل عبر التدليك المستمر لموضع الألم.
  • تحسين عملية الهضم، وذلك بإضافته إلى الطعام مع ضرورة الانتباه لعدم تسخينه أو استخدامه لأغراض القلي أو الطبخ؛ لأن ذلك يقلل من قيمته الغذائية وفوائده.
  • تخفيض مستوى الكوليسترول المرتفع.

الفرق بين زيت الأرغان الأصلي والتقليد

لذا عند شراء زيت الأرجان تأكد من الآتي: 

  • أن يحتوي 100% على زيت الأرغان النقي.
  • أن يكون عضوياً.
  • أن يكون محضراً بطريقة العصر البارد.
  • غير مصفى؛ وذلك يعني أن النوع الأصلي لا يكون واضحاً وشفافاً، بل قد يحتوي على القليل من الرواسب في أسفل العبوة.
  • له رائحة مميزة نفاذة، أما التقليد فإنه يكون بلا رائحة.

يعتبر زيت الأرغان آمناً لمعظم الأشخاص، لكن مع ذلك، إلا أن البعض قد يعاني من رد فعل تحسسي، أو تهيج البشرة، أو طفح جلدي عند استخدامه بشكل مباشر على الجلد. لذا يوصى باختبار كمية قليلة منه على مساحة صغيرة من الجلد عند استخدامه لأول مرة.

 beauty-fashion-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة