أفكار تسهل إزالة الشعر خلال الحمل

خلال فترة الحمل، تحدث العديد من التغيرات في جسمكِ، وتشمل هذه التغيرات الشعر والبشرة، فربما يبدو شعر رأسكِ أكثر كثافة، بفضل التغيرات في دورة نمو الشعر. إلا أن هذه التغيرات الهرمونية قد تؤدي إلى ظهور المزيد من الشعر في مختلف مناطق الجسم، حتى التي لا يكون الشعر عليها غزيراً عادةً مثل البطن والظهر والوجه أيضاً. مما يسبب لك الشعور بالانزعاج. في مقالنا من أمومة نقدم لك عدة أفكار لتسهيل إزالة الشعر خلال الحمل.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Mar 22nd 2023 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
إزالة الشعر

هل إزالة الشعر آمنة للحامل؟

من الآمن نزع الشعر أثناء الحمل، إلا أن بعض الطرق التي يجب عليك تجنبها؛ لأنها يمكن أن تلحق الضرر بك أو بجنينك، فاحرصي على اتباع الطرق الآمنة التي تناسب الحمل.

طرق إزالة الشعر أثناء الحمل

استخدام الشمع والحلاوة للحامل

على الرغم من أن هذه الطريقة تحتاج إلى مجهود، إضافة إلى أنها تتسبب ببعض الألم الذي قد يصعب على الحامل تحمّله في هذه الفترة وتحديداً في الأشهر الأخيرة نتيجة التعب والإرهاق وتزايد حجم بطنها.

إلا أن نزع الشعر بالشمع يعتبر من الطرق الشائعة والمفضلة عند الكثيرات، كما أنه من الطرق الآمنة أثناء الحمل بشكل عام، إلا أن استخدام الشمع قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تهيج الجلد وتورمه، مما قد يسبب آثاراً مزعجة كاحمرار الجلد، والتهاب الجريبات، ونمو الشعر تحت الجلد.

إذا كنتِ ممن يفضلن إزالة شعر الجسم بهذه الطريقة فعليك الاطلاع على الاحتياطات والانتباه لها، وأهم هذه الاحتياطات:

  • الحرص على عدم استخدام الشمع وهو شديد السخونة، حتى لا يسبب حروق في الجلد الأكثر حساسية خلال الحمل.
  • التأكد من أن الشعر بالقدر الكافي لإزالته، حتى يلتصق الشمع به.
  • إذا كنتي ممكن يفضلون الذهاب للصالونات ومراكز التجميل فاحرصي على الذهاب إلى مكان نظيف وموثوق، والتأكد من استخدام شمع جديد وجهاز معقم، والأفضل هو أخذ الأدوات الخاصة بك لاستخدامها، حتى تتجنبي خطر الإصابة بعدوى بكتيرية.

ينبغي عدم إزالة شعر الحامل في الحالات التالية:

  • وجود جروح مفتوحة في الجلد.
  • توسع الأوردة.
  • الإصابة بطفح جلدي.
  • وجود نسيج ندبي على الجلد.
  • وجود بثور في الجلد.
  • كما يجب عدم استخدامه في المناطق التي يتم فيها استخدام أدوية حب الشباب.

استخدام الماكينة الكهربائية للحامل

تعتبر الماكينة الكهربائية من طرق إزالة الشعر المتاحة طوال فترة الحمل، حيث تعتبر واحدة من أسهل الخيارات وأقلها ضرراً، إلا أنها قد لا تكون الوسيلة المحبذة لديكِ؛ لأنها قد تقوم بنزع الشعر من على سطح الجلد، وليس من الجذور، وخاصةً إذا كنتِ من اللاتي تعانين من كثافة الشعر وسرعة ظهوره.

لذلك إذا كنتِ ترغبين في استخدام الماكينة الكهربائية، فيمكنك استخدام خيار نتف الشعر، وليس الجزء المخصص للحلاقة. ننصحك عند استخدام الماكينة الحرص على عدم الاستخدام المتكرر للجهاز دون تعقيمه جيداً، وذلك لتفادي حدوث التهابات في الجلد

استخدام شفرة الحلاقة 

على الرغم من أنها الطريقة الأقل ألماً والأكثر سهولة وسرعة، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية المحتملة، كاحتمالية حدوث خدوش وجروح بالجلد، لأن بشرتك تكون أكثر حساسية خلال الحمل. لذلك ينصح باستخدام مرطب على البشرة يحتوي على فيتامين E، لتخفيف الآثار الجانبية المحتملة.

كريم ازالة الشعر للحامل

يعتبر استخدام الكريم المزيل للشعر الزائد أحد الطرق التي تلجئين إليها، على الرغم مما قد تدور في ذهنكِ بعض الشكوك حول صحة استخدام كريمات إزالة الشعر الزائد أثناء الحمل. تشير الدراسات إلى أن هذه الكريمات الزائد قد تشكل بعض الخطر على صحتكِ، وربما تترك بعض الأضرار البسيطة، مثل: تهيج البشرة وذلك لأن جلد الأم الحامل يكون أكثر حساسية أثناء الحمل.

نصائح عن كريمات نزع الشعر للحامل

  • اقرئي إرشادات الاستعمال على عبوة الكريم بعناية ودقة قبل الاستخدام.
  • لا تستخدمي الكريم على بشرة متشققة، أو على الوجه.
  • استخدمي المنتج المصنع خصيصاً للبشرة الحساسة.
  • اختبري الكريم على مساحة صغيرة من البشرة قبل استخدامه، حتى لو سبق لك استخدام نفس المنتج قبل الحمل.
  • حافظي على التهوية الجيدة للغرفة؛ لأن هذا النوع من الكريم له رائحة نفاذة وخاصة إذا كنت تشعرين بالغثيان.
  •  تجنبي ترك الكريم على الجلد فترة طويلة مع الالتزام بالحد الأدنى من الوقت المقترح في إرشادات الاستخدام.

استخدام الليزر للحامل

هناك العديد من التوصيّات من قبل الأطباء تتلّخص بمنع إجراء جلسات التخلص من الشعر الزائد بالّليزر خلال فترة الحمل، وذلك لعدم وجود دراسات أو معلومات كافية حول مدى تأثير الليزر على الجنين على المدى البعيد، لذلك تُنصح الحوامل بتأجيل إجراء جلسات الّليزر لفترة ما بعد الولادة.

اطمئني عزيزتي الأم، فعلى الرغم من كل التغيرات التي تمرين بها خلال مشوار حملك والتغيرات في شكل جسمك وبشرتك، فبعد الحمل سوف تعود هرموناتك إلى طبيعتها، مما يعني أن كثافة الشعر الزائد سوف لتعود لطبيعتها مرة أخرى.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى يغطي مواضيع عديدة تتعلق بحصة المرأة، والحمل، والخصوبةـ وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة