ما هي علامات قرب الولادة؟ ومتى تذهبين للمستشفى؟

تتبع الأم التي تخوض تجربة الحمل لأول مرة كل أعراض الحمل، وتحاول أن تعرف ما إذا كان أحدها من علامات قرب الولادة. لذلك سألخص في هذا المقال علامات الولادة الأكثر شيوعاً، بالإضافة إلى علامات تحذيرية تعني ضرورة الذهاب للمستشفى.

علامات قرب الولادة

ما هي أبرز علامات قرب الولادة؟

1- دخول الحمام المتكرر

2- الشعور بالثقل في أسفل البطن

3- انتفاخ في منطقة المهبل

4- تزايد آلام الظهر

5- قلة النوم

وهي من النعم على المرأة، بحيث تساعد تراجع ساعات النوم هذه على تحمل عدم النوم خلال المخاض، وفي الأيام الأولى بعد الولادة.

 

 

6- حرقة المعدة

7- التعشيش

لعله من أغرب علامات قرب الولادة. هذه العلامة المعروفة باسم Nesting تدفع الأمهات لترتيب البيت، وتنظيفه. تماماً كما تجهز الطيور العش لاستقبال صغارها.

8- التقلصات

وهي تختلف عن انقباضات الولادة الفعلية، وتعرف باسم التقلصات الكاذبة، أو Braxton Hicks. وتبدأ هذه التقلصات بالحدوث خلال الشهر السابع، والثامن. وهي تهيئة جسدية، ونفسية للأم لتتعرف على ما ينتظرها من انقباضات الولادة الفعلية. وهي تكون عادة مشابهة لآلام الدورة الشهرية. أو لشد بسيط في منطقة المعدة. إذا استرخت الأم، وقامت ببعض تمارين التنفس، أو تناولت وجبة، قد تزول هذه الأعراض. أما الطلق الحقيقي سواء كانت فترة الحمل قد اكتملت، أو في حالة الولادة المبكرة، يتميز أن فترة تكرار هذه التقلصات تزداد في الحدة، وتتقارب في الوقت أيضاً.

9- تمزق الأغشية ونزول ماء الرحم

قد تستغرب الأم الجديدة من هذا الماء المنهمر، وتظن أنه بول في بعض الأحيان. ولكنه ماء مندفق لا يشبه البول أبداً. وهي من علامات الولادة التي تستدعي الذهاب للمستشفى فوراً.

10- زيادة الإفرازات المهبلية

قد تكون زيادة الإفرازات المهبلية الممزوجة ببعض الدم، أو التي يكون لونها بنياً، علامة على قرب الولادة. ومعروفة باسم Show sign.

علامات قرب الولادة التي توجب الذهاب للمستشفى

1- النزف المفاجئ

النزيف من الأعراض التي قد تحصل نتيجة سقوط السيدة الحامل، أو تعرضها لصدمة عاطفية. وهي من الأعراض التي لا يجب السكوت عنها، ومن المهم التوجه للمستشفى فور حدوثها للاطمئنان على سلامة الحمل، والجنين.

2- نزول سائل غير طبيعي من المهبل

من المهم أن تعرف المرأة الحامل طبيعة إفرازاتها المهبلية، وأن تتجه للطبيبة في حال خروج أي سوائل أو إفرازات مختلفة عن المعتاد.

3- آلام شديدة في البطن

كما ذكرت سابقاً، يختفي الطلق الكاذب بعد فترة قصيرة، ولكن في حال كان المغص شديداً، ومتواصلاً من المهم التوجه للمستشفى.

4- انتفاخ الوجه، واليدين، والرجلين

قد تكون هذه العلامات من أعراض ارتفاع الضغط الحملي، وتسمم الحمل. تعتبر هذه الأعراض جدية خصوصاً إذا غارت الانتفاخات للداخل عند الضغط عليها. من المهم التنويه أنه من الطبيعي حدوث انتفاخ في الساقين في نهاية الحمل خصوصاً مع زيادة الوزن، وعادة ما يتراجع هذا الانتفاخ مع الراحة، والاستلقاء ورفع الساقين على وسادة.

5- اضطراب البصر

زغللة البصر، أو أي اضطرابات في الرؤية لدى الحامل، من الأعراض التي يجب أخذها على محمل الجد. فقد تكون علامة على وجود ارتفاع ضغط، أو سكري، أو تسمم حمل.

6- صداع شديد وثابت

صداع الحامل من الأعراض العادية خاصة في أشهر الوحام. ولكن إذا كان الصداع مستمراً، وشديد الألم من المهم مراجعة الطبيب.

7- تراجع في حركة الجنين

إذا تراجعت حركة الجنين عن عشر حركات في اليوم الواحد، أو توقفت حركته نهائياً، فهذه من العلامات الجدية التي تستدعي التوجه للمستشفى.

8- حرقة شديدة في البول

والتي قد تكون دلالة على وجود التهاب شديد، وهذا يستدعي زيارة الطبيبة.

9- ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض الزكام أو الكورونا.

في حال شعرت الحامل بأعراض الزكام أو الكورونا عليها زيارة المستشفى لإجراء المزيد من الفحوصات.

 

 

 

اقرئي أيضاً دليل الزوج: كيف تساند زوجتك خلال الحمل

 

دولا ومثقفة حمل وولادة