متى يبدأ نبض الجنين؟

لقد أجريت لتوك اختبار الحمل المنزلي، وعلمت بأنك حامل، مبروك! سارعت لحجز موعد مع طبيبتك؛ لأنك متشوقة للاطمئنان على الحمل، وصحة الجنين، وتتوقين لسماع نبضات قلب صغيرك. فهل ستتمكنين بالفعل من سماع هذه النبضات في الزيارة الأولى لطبيبة النسائية؟ تابعي قراءة هذا المقال لتعرفي من يبدأ نبض الجنين ومتى ستتمكنين من سماعه.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Dec 14th 2023 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
متى يبدأ نبض الجنين

متى يبدأ نبض الجنين في الحمل؟

تتكون الخلايا القلبية التي سيتشكل منها لاحقًا قلب الجنين عند الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل. عندما تراجعين طبيبتك في هذه الفترة قد تتمكن من رؤية النبضات عبر جهاز التصوير بالأمواج فوق الصوتية. قد تتمكنين أيضًا من سماع نبضات قلب صغيرك خلال هذا الفحص أيضًا.

تجربتي مع نبض الجنين

وأنا أعد لهذه المقالة استرجعت تجربتي الشخصية مع متى يبدأ نبض الجنين في الحمل. حيث راجعت طبيبة النسائية بعد أن أجريت فحص هرمون الحمل، وتأكدت من وجود الحمل، وكنت متشوقة لمراجعة الطبيبة ورؤية الجنين وسماع نبضات القلب، التي تعتبر إشارة الحياة الأولى التي تصلني من الرحم. وبعد أن سألتني الطبيبة عن موعد آخر دورة شهرية على عجالة، بدأت بإجراء فحص الألتراساوند البطني، وتوقفت عن الكلام نهائيًا، وهي تحرك جهاز الفحص في جميع الاتجاهات لتخبرني بعد دقائق من الصمت المزعج بأنها لا ترى ولا تسمع أي نبض! وهذا يعني أن الجنين ليس على قيد الحياة! لم أعش أبدًا أي تجربة أكثر رعبًا من تلك التجربة، فتحولت سعادتي بحملي الأول لحزن غير مسبوق! ثم حددت لي موعدًا آخر لأعود للمستشفى بعد عدة أيام لإجراء عملية تنظيف الرحم، في حال لم ينزل الجنين من تلقاء نفسه. قررنا أنا وزوجي مراجعة طبيبة أخرى، والتي أخذت وقتًا كافيًا في التحري عن موعد دورتي الشهرية، ومواعيد الدورات السابقة، والذي بين أن دورتي غير منتظمة، وبالتالي لا يمكن الجزم بعمر الحمل تمامًا، والتأكد بأنه يمكن رؤية النبض من خلال فحص الألتراساوند البطني. فقررت الطبيبة إجراء فحص ألتراساوند مهبلي، وما هي إلا دقائق صيرة، حتى سمعت نبضات قلب الجنين، تملأ أرجاء العيادة.

فقد تبين أن عمر الحمل كان أقل مما حسبت الطبيبة الأولى، وفي تلك المرحلة يتعذر في الكثير من الأحيان رؤية النبض من خلال الفحص البطني، مما يستدعي إجراء فحص مهبلي، للمزيد من الدقة. من الجدير بالذكر أنه قبل أن يصل عمر الحمل إلى 11 أسبوعًا يكون فحص الألتراساوند المهبلي هو الأكثر دقة، وهو لا يشكل أي خطورة على الحمل، أو الجنين.

أسباب عدم ظهور نبض الجنين

لا يجب الاستعجال والحكم بأن الجنين ليس لديه نبض، ففي الكثير من الأحيان يكون الجنين بخير، لكن يتعذر رؤية أو سماع النبض لعدة أسباب أهمها:

  • مراجعة الطبيب وإجراء الفحص في مرحلة مبكرة جدًا من الحمل.
  • وجود الجنين في مكان في الرحم لا يمكن لفحص الأمواج فوق الصوتية التقاط نبضات القلب.
  • ميلان الرحم.
  • سمنة الأم الحامل.

متى يتكون قلب الجنين؟

يبدأ تكون قلب الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل، ويتم تكون القلب بحجراته الأربع في الفترة بين الأسبوع السابع عشر، والأسبوع العشرون من الحمل، أي في الشهر الخامس تقريبًا. لذلك يُعتبر الفحص في هذه الفترة مهماً جدًا لتتبع نمو الجنين داخل الرحم، والاطمئنان على أعضائه الحيوية.

طرق قياس نبض الجنين

من المهم التنويه أنه يجب الاعتماد على القراءات الناتجة من الأجهزة الطبية المستخدمة في عيادات الأطباء، والتي يستخدمها المختصون. وعدم استخدام أجهزة منزلية لتتبع نبض قلب الجنين، والتي يكثر بيعها على الإنترنت. فيما يلي الطرق التي يستخدمها الأطباء لمراقبة نبض الجنين:

  • جهاز فحص الأمواج فوق الصوتية المهبلي.
  • جهاز الدوبلر والتصوير بالأمواج فوق الصوتية.
  • جهاز القطب الكهربائي، والذي يراقب قلب الجنين داخليًا. وهو لا يستخدم إلا نادرًا.

معدل نبض الجنين في كل أسبوع

  • في الأسبوع السادس من الحمل: تنبض خلايا القلب الجنينية بمعدل 110 نبضات في الدقيقة.
  • في الأسبوع الثامن: ترتفع نبضات الجنين إلى 150-170 نبضة في الدقيقة.
  • في الأسبوع التاسع والعاشر: ينبض قلب الجنين 170 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • في الأسبوع العشرين: تتراجع النبضات لتصل إلى 140 نبضة في كل دقيقة.
  • أثناء الولادة: سيتم مراقبة نبض قلب الجنين خلال المخاض للاطمئنان على الجنين، والمعدل الطبيعي هو بين 110-160 نبضة في كل دقيقة.

أسباب توقف نبض الجنين

  • الحمل خارج الرحم.
  • وجود اختلالات في كروموسومات الجنين.
  • الإجهاض المبكر.
  • الالتهابات الفيروسية والبكتيرية لدى الأم.
  • أمراض تجلط الدم.

العلاقة بين جنس الجنين ونبضات القلب

هناك الكثير من الأقاويل حول معرفة جنس الجنين من خلال نبضات القلب. حيث يقال إن من علامات الحمل بولد أن يكون نبض الجنين أبطأ، حيث إن وفقًا لهذه الأقاويل، فإن من علامات الحمل ببنت أن نبض الجنين أسرع. وفي الحقيقة أجريت الكثير من الدراسات حول هذا الأمر، وبعد سنوات من البيانات من نبض قلب الأجنة الذكور، ونبض قلب الأجنة الإناث تبين أنه لا يوجد اختلاف يُذكر بين الجنسين. لذلك لا يمكن معرفة جنس الجنين من معدل ضربات القلب.

 

pregnancy-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى يغطي مواضيع عديدة تتعلق بحصة المرأة، والحمل، والخصوبةـ وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة