متى تنتهي الحموضة عند الحامل؟

الحموضة عند الحامل من أعراض الحمل المزعجة. تزداد حرقة المعدة للحامل في النص الثاني من الحمل، وقد تستمر حتى موعد الولادة. متى تنتهي الحموضة عند الحامل؟ وما هي أسباب الحرقان للحامل؟ وما هي أفضل طرق العلاج الآمنة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jul 24th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
متى تنتهي الحموضة عند الحامل

ما هو حرقان الحمل؟

قبل الإجابة على السؤال المهم متى تنتهي الحموضة عند الحامل من المهم أن نعرف هذه الحالة الشائعة جيدًا. وهو المصطلح المتعارف عليه لحموضة المعدة التي تحدث خلال الحمل. وهو شعور بالحرق في المريء، يحدث بسبب ارتجاع محتويات المعدة من خلاله. ويعرف أيضًا باسم عسر الهضم الحامضي. ويكون الشعور بالحرقان في المعدة، والصدر وأحيانًا في الحلق أيضًا.

أسباب الحرقان للحامل

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل، والتي تؤثر في عضلات الجهاز الهضمي مسببة ارتخاءها، وذلك سبب الارتجاع المريئي الذي يسبب شعور الحرقة.
  • مع زيادة حجم بطن الحامل؛ بسبب تزايد حجم الجنين، يسبب ضغطًا على المعدة مسببًا ارتجاع أحماض المعدة عبر المريء، وهو ما يسبب شعور الحرقان.
  • أحيانًا تحدث الحموضة عند الحامل بسبب وجود حصوات في المرارة.

أعراض الحموضة عند الحامل

  1. شعور بالحرقة في المعدة والصدر.
  2. انتفاخ البطن، والشعور بالشبع وامتلاء المعدة حتى بدون تناول كميات كبيرة من الطعام.
  3. التجشؤ المستمر.
  4. الغثيان.
  5. التقيؤ.
  6. ألم في الحلق.
  7. السعال.
  8. وجود طعم مر في الفم.

متى تنتهي الحموضة عند الحامل؟

قد تستمر الحموضة عند الحامل طيلة فترة الحمل. ولكن هناك طرقاً عديدة لتجنبها وعلاجها سنشاركها معك لتتخلصي من هذا العرض المزعج من أعراض الحمل. حتى وإن لم تشعري بحرقان المعدة في بداية الحمل، فهناك احتمال كبير بأنك ستشعرين بحموضة المعدة في الثلثين الأخيرين من الحمل. ولكن لا تقلقي، فعلى الأغلب أنك ستتخلصين من حموضة المعدة بمجرد ولادة طفلك.

هل هناك علاقة بين حموضة المعدة وشعر الجنين؟

لا بد أنك سمعت ذلك من أمك، وحماتك وظننت أنها من خرافات الحمل الشائعة. ولكن أثبتت الدراسات أن أغلب النساء اللاتي عانين من حموضة المعدة في أثناء الحمل، ولدن أطفال بشعر. وقد وجدت الأبحاث والدراسات الطبية وجود علاقة وثيقة بين الهرمونات التي تسبب نمو شعر الجنين في أثناء وجوده في بطن الأم وبين حموضة المعدة.

طرق تجنب حرقة المعدة للحامل

  • مضغ الأكل جيدًا وعدم التعجل في أثناء تناول الطعام.
  • تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة.
  • تجنب الأطعمة المقلية والمصنعة.
  • الحد قدر الإمكان من تناول الأطعمة الغنية بالسكر.
  • عدم تناول الأطعمة ذات البهارات الحارة.  
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الفاكهة الحمضية.
  • عدم تناول المشروبات الغازية وعصير الليمون، والبرتقال.
  • الحد من كميات الكافيين من خلال تقليل كميات القهوة والشاي اليومية.
  • شرب الماء قبل الوجبات، أو بعدها وعدم شرب الماء مع الطعام.
  • التوقف عن التدخين، وشرب الكحول. فهي مضرة جدًا خصوصًا للحامل، ولا يقتصر ضررها على التسبب بحموضة المعدة.
  • تناول الطعام في أثناء الجلوس بشكل مستقيم بدلًا من الأكل أثناء الاستلقاء.
  • عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، أو قبل النوم مباشرة.
  • النوم على وسادتين أو أكثر بحيث يكون الجزء العلوي أعلى من الجزء السفلي من الجسم لتجنب الارتجاع.

علاج حموضة المعدة عند الحامل

العلاجات المنزلية

مضغ العلكة الخالية من السكر

جربي مضغ العلكة العربية، أو أي علكة خالية من السكر لمدة نصف ساعة بعد تناول الطعام لكي تخففي من حرقان المعدة. حيث إن مضغ العلكة يزيد من إفراز اللعاب؛ مما يساعد على تحويل محيط المريء لمحيط قلوي، فيخفف ذلك من الحموضة.

شرب الحليب

يمكنك شرب الحليب البارد الخالي من أي إضافات أو شرب كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة صغيرة من العسل لتخفيف حرقة المعدة خلال الحمل. جربي الطريقة الأفضل لك، واعتمديها.

تناول اللوز

تناولي حفنة من اللوز غير المملح والخالي من أي إضافات بعد تناولك للطعام. فذلك سيعمل على تقليل الأحماض في المعدة، وتقليل الإصابة بالحرقة. 

العلاجات الدوائية

تحدثي مع الطبيبة النسائية عن الأعراض التي تعانين منها، لكي تصف لك الأدوية المناسبة، والآمنة خلال الحمل. احذري تناول مضادات الحموضة التي لم تصفها الطبيبة، فبعضها غير آمن خلال الحمل. من المهم ألا تأخذي أي دواء خلال الحمل بناء على نصائح فردية، وأن تلتزمي بتعليمات الأطباء فقط لتحافظي على صحتك، وصحة جنينك.

 

اقرئي أيضًا ما هي أعراض القولون العصبي عند النساء؟

 

pregnancy-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة