لماذا يصيب مرض الزهايمر النساء أكثر من الرجال؟

مرض الزهايمر من الأمراض المليئة بالألغاز، والأسرار، أحد هذه الألغاز هو كون غالبية المصابين به من النساء! مما قد يثير القلق، والخوف عند النساء. سنستعرض في هذا المقال معلومات مفصلة عن هذا المرض، ستعرفين معنا أسباب الإصابة به، وأعراضه، وكيفية التعامل معه، وسبب كون النساء أكثر عرضة له من الرجال.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Sep 8th 2023 | تاريخ التعديل :Jun 10th 2024
الزهايمر

ما هو مرض الزهايمر؟

هو اضطراب في الدماغ، يسبب هذا المرض التدمير البطيء لمهارات التفكير، والذاكرة، مما يؤدي إلى عجز المصاب القيام بأبسط المهام الحياتية. كما يسبب هذا المرض تغيرات ملحوظة في السلوك، والشخصية. ويعتبر هذا المرض السبب الأكثر شيوعًا للخرف.

أسباب الإصابة وعوامل الخطر

لا يوجد حتى الآن سبب واضح للإصابة بمرض الزهايمر، فلا تزال الأسباب لغزًا يحفز العلماء، والأطباء على المزيد من البحث والدراسة. ولكن هناك بعض عوامل الخطورة المشتركة بين أغلب المصابين بهذا الاضطراب. فيما يلي أبرزها:

التقدم في العمر

لا يعني التقدم بالعمر بالضرورة الإصابة بالخرف، أو الزهايمر، أو حتى ضعف الذاكرة. فجدتي -رحمها الله- كانت تذكر أسماء جميع أحفادها، وأبناء أحفادها وتعرف تاريخ العائلة عن ظهر قلب حتى يوم وفاتها وهي في نهاية الثمانينات من العمر. ولكن تبين أن أغلب المصابين بالزهايمر أعمارهم تتجاوز الخامسة والستين. ويبين العلماء أن السبب وراء ذلك، أن التغيرات التي تطرأ على الدماغ عند التقدم بالعمر، تؤدي إلى تلف بعض الخلايا العصبية في الدماغ، وانكماش بعض الخلايا مما يسبب حدوث هذا المرض عند البعض.

الاستعداد الوراثي

مرض الزهايمر ليس وراثيًا، وإصابة واحد من الأبوين بهذا المرض، قد يجعل الأبناء أكثر عرضة له. ولكن ليس بالضرورة أن يصاب الأبناء بالزهايمر إذا أصيب به أمهم أو أبوهم. ولا يمكن تحديد وجود جين مسؤول عن توريث هذا المرض.

الأمراض المزمنة

بينت بعض الأبحاث، والدراسات الطبية وجود علاقة بين أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسمنة، وبين الإصابة بالزهايمر.

أسلوب الحياة

تبين أن أسلوب الحياة غير الصحي، من تناول الأطعمة الجاهزة، والغنية بالسكريات، والدهون الضارة، والتدخين، والسهر، وعدم ممارسة الرياضة، والعزلة الاجتماعية تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

النشاط الذهني

بينت بعض الدراسات الحديثة، أن نسبة إصابة الأشخاص المتعلمين، والذين يقومون بالكثير من النشاطات الذهنية مثل القراءة، وحل المسائل، أقل من غيرهم من المصابين بالزهايمر.

اعراض الزهايمر

  • صعوبة إيجاد الكلمات المناسبة.
  • ضعف الذاكرة.
  • استغراق وقت أطول في إنجاز المهام اليومية.
  • تكرار الأسئلة.
  • صعوبة في إدارة المال ودفع الفواتير.
  • إضاعة الأشياء ونسيان مكانها.
  • زيادة في القلق، والتوتر.
  • ضعف في البصر، وتراجع القدرة على القراءة.
  • العزلة.
  • تقلبات المزاج.
  • زيادة العصبية والعنف.

لماذا يصيب مرض الزهايمر النساء أكثر من الرجال؟

لغز آخر من الغاز هذا المرض، هو أنه يصيب النساء أكثر بكثير مما يصيب الرجال. حيث إن ثلثي الإصابات في الولايات المتحدة هي بين النساء. فما السبب؟

النساء يعشن فترات أطول

كما ذكرنا سابقًا، فإن أول عامل من العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة هي التقدم بالعمر. وبما أن النساء يعشن أطول، ففرصتهن بالإصابة بهذا الاضطراب تصبح أكثر.

الأمراض المناعية

تشير الدراسات، إلى أن الجهاز المناعي عند المرأة أقوى، وذلك لحاجة الجسم لمقاومة الأمراض لحماية الجنين خلال الحمل. هذه القوة الخارقة في جسم المرأة تجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المناعية، التي تبين أن المصابين بها معرضون بنسبة أكبر للإصابة بالزهايمر أيضًا.

العوامل الاجتماعية

تبين أن هناك علاقة بين مستوى النشاط الذهني وبين الإصابة بالزهايمر. الدراسة، والعمل، والقراءة، وغيرها من النشاطات الذهنية تجعل الرجال أقل عرضة لتراجع الذاكرة وغيرها من الاضطرابات. بينما في المجتمعات التي لا تُشغل المرأة بنشاطات ذهنية مشابهة تكون احتمالية الإصابة لديهن أعلى.

سبل الوقاية

  • اتباع نظام غذائي صحي، خالي من المواد المصنعة، وغني بالعناصر الطبيعية.
  • الالتزام بممارسة نشاط بدني على الأقل خمسة أيام في الأسبوع، حتى ولو كان المشي لمدة نصف ساعة.
  • النوم ساعات كافية كل ليلة، وتجنب السهر.
  • القيام بنشاط ذهني بشكل يومي مثل القراءة، أو حل الكلمات المتقاطعة.
  • عدم الانعزال على الآخرين، والقيام بالتواصل اجتماعيًا بشكل مستمر.

علاج الزهايمر

لا يوجد حتى اليوم علاج لهذا المرض، أو تطعيم للوقاية منه. ولكن هناك بعض العلاجات التي تحسن من حالة المصاب، وتبطئ التراجع الإدراكي لديه. من المهم تقييم الحالة من قبل الأطباء، والحصول على المشورة المناسبة بحسب الحالة.

 

 تعرفي على فوائد القهوة وتأثيرها في صحة المرأة

 

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة