ما هي فوائد زيت السمسم للأطفال والكبار؟

قد تحتارين عزيزتي الأم في اختيار الزيوت الصحية التي يمكنك إدخالها إلى النظام الغذائي لك ولأسرتك، والتي يكون لها فوائد حقيقية للجميع. ومن بين أبرز هذه الزيوت الطبيعية، زيت السمسم الذي يتفاوت استخدامه ما بين استخدامه في الطعام أو استخدامه خارجياّ للعلاج أو التجميل. في هذا المقال من أمومة سنتطرق للحديث بتوسع عن فوائد زيت السمسم للأطفال والكبار.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jun 19th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
فوائد زيت السمسم

ما هو زيت السمسم؟

زيت السمسم هو أحد أنواع الزيوت النباتية، التي يتم استخلاصها من بذور السمسم، ويعتبر من أول الزيوت التي تم استخلاصها من النباتات، ويتميز بلونه الأصفر المائل للون البني غالباً.

يمكن استخلاص زيت السمسم من بذوره بعدة طرق، إلا أنّ الطريقة الشائع استخدامها هي طحن بذور السمسم على درجة حرارة عالية ثم الضغط عليها واستخلاص الزيت منها.

وتختلف استخدامات زيت السمسم باختلاف طريقة استخلاصه، فمنه ما يستخدم في الطهي، وذلك لطعمه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية، وقد يستخدم علاجياً في الوقاية من بعض الأمراض، كما أنه يستخدم أيضاً في التجميل للشعر والبشرة.

أنواعه

تختلف عملية تصنيع وإنتاج الزيت من بذور السمسم من منطقةٍ إلى أخرى، وفيما يلي أنواع زيت السمسم حسب طريقة استخلاصه:

السمسم المُكرر

يُعدُّ هذا النوع من زيت السمسم الأكثر استخداماً عالمياً، ويتم إنتاج هذا النوع من السمسم من البذور غير المُحمصة بوجود القشرة الخارجية لها، أو بعد أن يتم إزالتها، حيث يتم تنظيفها وطبخها قبل عصرها، ثم يُعالج الزيت عن طريق المعالجة القلوية، وإزالة التصبغات، والروائح غير المرغوب فيها. يستخدم هذا النوع من السمسم عادةً في أطباق السلطة. كما يستخدم في الطهي والقلي، نظراً لطعمه الخفيف، وأنه لا يعد سريع التأكسد مقارنة بزيت السمسم غير المكرر.

السمسم المُحمص

ويتم من خلاله إنتاج نوعين من الزيت؛ النوع الأول:

  • نوع ينتج من البذور المحمصة دون إزالة القشرة الخارجية؛ يتميز بنكهةٍ قويةٍ، ويُعدُّ الأكثر استخداماً من بين أنواع زيوت السمسم في الصين، اليابان، وكوريا، ويتدرج لونه ما بين الأصفر إلى اللون البني الداكن اعتماداً على ظروف التحميص، وعادةً ما يتم استخدامه في أغراض الطبخ.
  • أما النوع الآخر من الزيت، فيتم إنتاجه من بذورٍ محمصةٍ تم إزالة قشرتها؛ والذي يتميز بنكهةِ تحميصٍ خفيفةٍ للسمسم، وبلونٍ بنيٌّ فاتحٌ، وعادةً ما يتم استخدامه للأطباق الباردة. فهو يستخدم كمحسن للنكهة، كما أنه لا يستخدم في الطهي، نظراً إلى أنه الأسرع في التأكسد مقارنة بباقي أنواع زيت السمسم.

السمسم غير المُكرر

وهو الزيت الذي يتم استخلاصه من بذور السمسم الطازجة مباشرة، يتميز بطعمه اللاذع حيث يظهر طعم بذور السمسم فيه، لونه أصفر مائل للون البني. لأن زيت السمسم غير المكرر لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ويعد سريع التأكسد؛ لذلك يجب عدم تركه على النار لمدة طويلة، واستخدامه فقط لتقليب الأطعمة.

القيمة الغذائية لزيت السمسم

يصنف هذا الزيت على أنه من الدهون الصحية، لذلك فهو يعد من الأغذية عالية السعرات الحرارية، كغيره من الزيوت النباتية. تحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة من زيت بذور السمسم على 119 سعرة حرارية، كما أنه لا يحتوي على كربوهيدرات، أو بروتينات.

يحتوي زيت السمسم على نوعين من الدهون:

الدهون غير المشبعة

 وتحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة من زيت بذور السمسم على:

  • 5.4غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية.
  • 5.6غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.
  • الأوميغا 3 والأوميغا 6.

تعمل الدهون غير المشبعة على رفع مستوى الكوليسترول النافع (HDL)، وتقليل مستوى الكوليسترول الضار (LDL).

الدهون المشبعة

 وهي الدهون غير الصحية والضارة، وتحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة من زيت بذور السمسم على 2 غرام من الدهون المشبعة، وتعد هذه القيمة منخفضة، ولا تلحق الضرر الكبير عند استخدامه بكميات معتدلة.

لا يحتوي زيت السمسم على نسب عالية من الفيتامينات والأملاح، بحيث تحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة من زيت بذور السمسم على 0.19 ملغم من الفيتامين E، و1.8 ميكروغرام من الفيتامين K.

فوائد زيت السمسم للأطفال

تعد إضافة زيت السمسم للنظام الغذائي الخاص بطفلكِ طريقة فعّالة لمساعدته على تناول العديد من المغذيات المفيدة، وذلك لاحتوائه على فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي قلب الطفل، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان. يحتوي زيت السمسم أيضاً على فيتامين K المفيد للأطفال الرضع. كما يحتوي زيت السمسم على الدهون الصحية غير المشبعة، التي تساعد الطفل على النمو، وحمايته من أمراض القلب في المستقبل.

يمكنكِ استخدام زيت السمسم بديلاً لـزيت الزيتون أو زيت الكانولا عند تحضير الطعام لطفلك، حيث يمكن استخدامه لتحضير مهروس الخضار مثل الكوسا، البطاطا الحلوة، القرنبيط، البازلاء، والجزر. يمكنك إضافته إلى أطباق اللحم والسمك، كما يُمكنكِ استخدامه في إعداد الحمص كوجبة للكبار والصغار.

 هل يعالج زيت السمسم السعال عند الأطفال؟

 أشارت إحدى الدراسات التي تمت في لبنان على بعض الأطفال ما بين سنتين و 12 سنة، لمعرفة مدى فاعلية زيت السمسم في علاج السعال وتقوية المناعة، حيث تم إعطاء كل طفل 5 ملغم من زيت السمسم قبل النوم. لاحظ الباحثون تراجع أعراض السعال لدى الأطفال في اليوم الأول بنسبة 95%، ثم ما لبثت أن عادت مرة أخرى على مدى ثلاثة أيام، ولم يُلاحظ أي تحسن في أعراض السعال، لذلك فإن الدراسة أفادت بأن تأثير زيت السمسم على علاج السعال عند الأطفال يعتبر وقتياً فقط.

فوائد زيت السمسم الصحية

يقدم زيت السمسم العديد من الفوائد الصحية للجسم من خلال إضافته إلى الطعام، وتتمثل بعض هذه الفوائد فيما يلي:

المساهمة في علاج أمراض القلب 

زيت السمسم يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، وهذا جعله يُساهم في الحد من تصلب الشرايين وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء زيت السمسم على مادة الستاتين (Statin)، إذ يُعدّ الستاتين العلاج الحالي الموصى به لتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

تمثل فاعلية زيت السمسم في المساهمة في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية فيما يلي:

  1. تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم.
  2. تقليل مستويات الكوليسترول الضار.
  3. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ لدور الأحماض غير المشبعة أوميغا 3، وأميغا 6 في هذا.
  4. انخفاض الإصابة بالالتهابات.
  5. تقليل حدة الآلام.

استخدم زيت السمسم في الطب التقليدي لعلاج آلام الأسنان، آلام المفاصل، والآلام الناتجة من الجروح والخدوش، إضافةً لقدرته على تخفيف حدة الآلام الناتجة من التشنجات الرحمية قبل الدورة الشهرية.

المساهمة في تنظيم مستويات السكر في الدم

وُجد أن الأشخاص البالغين الذين تناولوا زيت السمسم قد قلت لديهم نسبة السكر أثناء الصيام، وهذا قد يُفيد مرضى السكري الذين يُعانون من ارتفاع نسب سكر الدم بشكل متكرر.

تخفيف الاضطرابات النفسية

إحدى فوائد زيت السمسم للجسم الصحية أنه قد يُساهم في تخفيف التوتر والاكتئاب، وذلك بسبب احتوائه على حمض أميني يُسمى التيروزين الذي يُعزز السيروتونين وهو هرمون يزيد الشعور بالسعادة، ويحد من الاضطرابات النفسية.

الوقاية من هشاشة العظام

وجدت الدراسات أن تناول زيت السمسم مع زيت فول الصويا لمدة شهرين يؤدي إلى استعادة المعادن الهامة، مثل: الكالسيوم، والإنزيمات المضادة للأكسدة في أجسامها.

كما بينت الدراسات أن هذين الزيتان يُمكن لهما الحد من هشاشة العظام الناتجة من نقص هرمون الإستروجين عند النساء في حالة استئصال المبيض. 

فوائد صحية أخرى

  • الحفاظ على صحة الفم.
  • علاج الإمساك.
  • علاج التهاب المبيضات الفطري.
  • فوائد تجميلية.

فوائد زيت السمسم التجميلية

زيت السمسم للشعر

قد يُحسن قوة الشعر ويزيد لمعانه، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين هـ، والسيسامين، والذان كلاهما يُعززان صحة الشعر.

زيت السمسم للجسم

يُمكن أن يُساهم في حماية البشرة من الأشعة البنفسجية بنسبة 30%، وهذا على عكس الزيوت الأخرى التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 20%.

فوائد زيت السمسم للمرأة الحامل

إذا كنتِ حاملاً، فقد يعد استخدام زيت السمسم من الأمور التي غالباً ما تثير قلقكِ فهناك العديد من الشائعات التي تهاجم زيت السمسم باعتباره كما يقال:

قد يسبب الإجهاض، ويؤثر على صحة الجنين سلباً، أو قد يزيد من إنتاج الحرارة في الجسم، وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة، ومن الشائع أنه يؤدي إلى زيادة الدورة الدموية.

إلا أن جميع هذه الاعتقادات ليست مؤكدة بأي دليل علمي موثوق به، حيث يعتبر زيت السمسم أحد الأطعمة المفيدة جداً للحامل. وبالإضافة لاحتوائه على العديد الدهون الصحية وأوميجا 3 و6، فإنه يحتوي أيضاً على الكالسيوم والحديد والبروتين وفيتامينات B و C وE.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات تؤكد أن السمسم يعتبر مدراً للطمث ومنظم للدورة الشهرية، ويساعد على ارتخاء العضلات، لذلك ينصح هؤلاء بعدم تناوله في الشهور الأولى.

أهمية زيت السمسم للجنين

فضلاً على أن زيت السمسم يعتبر من الزيوت المفيدة للمرأة الحامل، فإنه مفيد أيضاً للجنين، حيث يمكن للسمسم أن يحسن وظائف المخ للجنين، ويرفع مستوى ذكائه. كما أنه غني بالبروتين النباتي والأحماض الأمينية والحديد وفيتامينات أ- ك- د- هـ- ومصدر غني بالكالسيوم المهم لتقوية عظام الجنين وأسنانه.

أضرار زيت السمسم

بالرغم من فوائده الكثيرة، إلا أنه قد يُسبب بعض الأضرار في حال تناوله بكثرة، أو في حال استخدامه من قِبل بعض الأشخاص، وتتمثل الأضرار فيما يلي:

التعرض للحساسية

 هذه الحساسة تُدعى حساسية السمسم وهو المُسبب التاسع الشائع لأنواع الحساسية بين الأشخاص.

زيادة الوزن

 يحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، وهذا ما قد يجعله يُسبب زيادة الوزن.

التفاعل مع بعض الأدوية

 حيث قد يتفاعل زيت السمسم مع أدوية علاج الضغط، وأدوية علاج السكري

لكل غذاء ميزان وخير الأمور هي التي يتم التعامل معها باعتدال. لذلك ومع كل ما تحدثنا عنه من فوائد السمسم للأطفال والكبار والمرأة الحامل وكذلك الجنين، فإننا ننصحك عزيزتي الأم بمتابعة طبيبك باستمرار والحرص على عدم المبالغة في استخدام زيت السمسم تجميلاً أو صحياً أو حتى في الطعام.

 golden-bundle-gold-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة