5 طرق فعّالة للتخلص من السيلوليت

تعاني الكثير من السيدات من ظهور السيلوليت على بعض الأجزاء من أجسامهن، نتيجة التعرض للسمنة أو حتى في بعض حالات الولادة. ومن هنا، نودّ تسليط الضوء على بعض الطرق الفعّالة للتخلص من السيلوليت من خلال مقالنا في أمومة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jan 26th 2024 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
علاج السيلوليت

ما هو السيلوليت؟

هو حالة جلدية شائعة تظهر على أشكال كتل والنقر ناتجة عن زيادة الدهون في الطبقة أسفل الجلد أي عبارة عن تجمعات من الدهون تحت الجلد تضغط على النسيج الضام، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في شكل سطح الجلد، ومن الممكن أن تؤثر على الرجال والنساء على حد سواء، على الرغم من أنها أكثر شيوعاً وانتشارًا بين النساء. وغالباً ما يظهر على الفخذين والمعدة والأرداف.

ما هي أسباب السيلوليت؟

  • التقدم في العمر: يمكن أن يلعب السن دوراً مهماً في تطور السيلوليت حيث يفقد الجلد تماسكه، ويفقد الكولاجين الذي فيه.
  • الوراثة: إذا كان هناك أشخاص في عائلتك يعانون من ترهل الجلد، فمن المرجح إصابتك به أنت أيضاً.
  • أمراض معينة: مثل الإصابة بالتهاب طويل الأمد أو اضطرابات التصريف اللمفاوي والدورة الدموية.
  • نمط الحياة: والنظام الغذائي غير الصحي والمليء بالكربوهيدرات والدهون وقلة الأنشطة البدنية (وكل ما يؤدي إلى السمنة) يمكن أن يؤدي إلى تطور السيلوليت.
  • ارتفاع هرمون الإستروجين: يمكن أن يتفاقم السيلوليت أثناء الاستخدام الدائم لموانع الحمل الفموية وأثناء الحمل والرضاعة حيث يصل هرمون الإستروجين إلى نسبة عالية.

لا تعد إصابتك بالسيلوليت أمرًا خطيرًا، ولا تحتاجين إلى طلب المشورة الطبية والعلاج من أخصائي الجلد (طبيب الأمراض الجلدية) إلا إذا كان مظهر بشرتك يثير مخاوفك، أو ترغبين في التخلص منه بسرعة وفعالية بإمكانك اتباع هذه الطرق للتخلص من السيلوليت أو الحد منه:

طرق علاج السيلوليت 

إنقاص الوزن وممارسة التمارين الرياضية

إذا كنت تعانين زيادة الوزن أو السمنة، فقد يؤدي فقدان الوزن من خلال الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى تحسين مظهر البشرة من خلال إنقاص الدهون وزيادة الكتلة العضلية. مع العلم أنه لن يؤدي فقدان الوزن أو ممارسة التمارين الرياضية إلى اختفاء السيلوليت بشكل كامل.

شرب الماء والأكل الصحي

يعتبر الماء أفضل علاج للتخلص من ترهل الجلد وتحسين المظهر، لأنّه يساعد على تفكيك الدهون، كما يساعد الماء على تدفق الملح الفائض بعيدًا عن جسمك، بالإضافة إلى وجوب أكل أطعمة غنية بالماء، كتناول البطيخ والشمام قدر الإمكان.

حيث إن تناول الأطعمة الصحية وخاصة الألياف يقلل من زيادة الوزن، ويعزز صحة الجلد ومظهره الجيد، وتتمثل في الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، حيث يجب إدراجها في النظام الغذائي اليومي.

التدليك القوي والفرشاة الجافة

يمكن أن يساعد التنظيف الجاف للجلد بالفرشاة من خلال تعزيز تدفق الدم والتصريف اللمفاوي

كما يمكن أن يساعد تدليك المنطقة المصابة بالسيلوليت بانتظام في تقليل منه، وفي حالة إجرائه بشكل صحيح مع التناسق، فإنه قد يعالج ذلك كليًا.

كريمات علاج السيلوليت

الكريمات التي تحتوي على المكونات مثل الفيتامينات والمعادن وخلاصات الأعشاب ومضادات الأكسدة، ولكن لا توجد دراسات تبين أن هذه الكريمات وحدها يمكن أن تحسِّن الحالة.

وأيضا يمكن اللجوء إلى العلاجات المنزلية، وذلك بتجربة صنع كريم الجريب فروت لإذابة السيلوليت. ويستخدم في الوصفة زيت الجريب فروت الأساسي المخفض للدهون جنبًا إلى جنب مع زيت جوز الهند للمساعدة في ترطيب البشرة.

الليزر والتقنيات غير الجراحية

يمكن القضاء على سيلوليت الجسم عن طريق الليزر من خلال استخدام الحرارة المنخفضة لشفط وتكسير التكتلات الدهنية، وتعزيز الدورة الدموية مما يحسن من إنتاج الكولاجين. يحدث ذلك من خلال إدخال شعاع ليزر صغير تحت الجلد، وظيفته كسر طبقات الدهون وتفتيتها، وزيادة سمك الجلد بالمناطق المستهدفة، حيث تفكك طاقة الليزر التموجات والخطوط التي تسبب السيلوليت.

نصائح عامة لجمال البشرة 

  • لا تستهلكي كميات زائدة من الملح كي لا يتم احتباس السوائل بالجسم.
  • توقفي عن تناول الكحول والتدخين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تخلصي من الدهون الزائدة في الجسم، أي فقدان الوزن.
  • تناولي الكثير من الخضروات الصليبية للتحكم في مستويات الإستروجين.
  • يؤدي الإجهاد إلى تكوين السيلوليت، لذلك ابتعد عن الحياة المجهدة.
  • خاصة في فصل الصيف، حاولي ألا تتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  • لا تستهلكي الأطعمة المعلبة والمخللات.
  • لا تستهلكي المشروبات المعلبة، مثل الكولا والعصير.
  • محاولة الجلوس في وضع مستقيم.

من التأثيرات النفسيَّة المحتملة لظهور سيلوليت وعلامات التمدُّد

  • اضطراب صورة الجسم: تحلم كل أنثى بجسم مثالي، وهي رغبة تعزِّزها القنوات الإعلامية المختلفة. التي تكاد تطالب كل امرأة بالظهور بجسم وفقًا لمواصفات قياسيَّة معيَّنة. تقع الكثير من النساء في صراع واضطراب لصورة الجسم.
  • عدم الثقة بالنفس: أبرزت العديد من الدراسات علاقة ارتباطيَّة بين ظهور السيلوليت وعلامات التمدُّد وتشققات الحمل وانخفاض نسب تقدير الذات لدى النساء.
  • القلق أو الاكتئاب: اهتمام المرأة المبالغ فيه بإخفاء عيوبها والظهور بشكل مثالي لا تشوبه علامة.
omooma
أمومةمنصة عربية تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى يغطي مواضيع عديدة تتعلق بحصة المرأة، والحمل، والخصوبةـ وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة