حقائق صادمة عن الحمل لم تخطرلك

الحمل معجزة من المعجزات التي تذهلنا وتدهشنا باستمرار، وبالرغم من أنه شيء موجود منذ فجر البشرية، إلا أنها رحلة مليئة بالدهشة والمشاعر. في كل ثلث من فترة الحمل، تحدث أشياء مدهشة وغريبة جداً، لم يخبرنا أحد عنها أبداً. تعرفي على بعض الحقائق حول كيف أن الحمل تجربة رائعة، وإن كانت غريبة قليلاً.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Aug 10th 2023 | تاريخ التعديل :Apr 10th 2024
حقائق

حقائق مدهشة عن الثلث الأول من الحمل

ظهور قوى خارقة لدى الأم الحامل

تهانينا أصبحت من الأبطال الخارقين، وأصبح لديك قوة جديدة لم تتمتعي بها سابقًا، وهي حاسة الشم الجبارة! هذه القوة قد تجعلك تضايقين من رائحة عطر زوجك الذي اخترته بنفسك لتهديه إياه في عيد ميلاده. وقد تضطرين إلى رمي العديد من مستحضرات التنظيف التي أصبحت تشير اشمئزازك فجأة.

طفلك يحييك على طريقته

ما زلت مذهولة حتى اليوم من صورة الأمواج الصوتية الثلاثية الأبعاد التي أجريتها في نهايات الثلث الأول من الحمل، وكانت طفلتي رافعة يجها وكأنها تقول لي مرحبا ماما. هذه حقيقة أخرى من حقائق الحمل فبحلول نهاية الثلث الأول من فترة الحمل، وبالرغم من حجم جنينك، إلا أن أصابعه وأصابع قدمه قد تشكلت بالفعل.

تغيرات البطن

قد تبدين حاملًا في الليل، مع بطن بارزة، فقط لتستيقظي نحيفة ذات بطن ممشوقة كما كنت قبل الحمل. تبطئ التغيرات الهرمونية في أثناء الحمل الهضم، مما يؤدي غالباً إلى الغازات والانتفاخ خصوصًا في المساء. لا تدعي الحماس يجرفك كثيرًا، ولا تتعجلي في شراء ملابس الحمل، إنها الهرمونات تلعب ألاعيبها معك لا أكثر.

حقائق غريبة عن الثلث الثاني من فترة الحمل

أمعاء طفلك

بحلول نهاية الثلث الثاني، سيشهد طفلك أول حركة أمعاء، وتسمى الميكونيوم، هذا يعني أن هناك مادة مثل البراز قد تشكلت في أمعائه، وستنتظر بصبر، وتخرج بعد الولادة بيوم أو يومين.

طفلك يستخدم الحمام في بطنك

تحدثنا عن البراز، لنتحدث أيضًا عن البول. على الرغم من أن إنتاج أول بول للطفل يحدث في الثلث الأول، إلا أنه في أوائل الثلث الثاني يزداد إنتاج بول الجنين كثيرًا. الجزء الغريب، وربما المقرف بعض الشيء، هو أن السائل داخل الرحم الذي يحيط بالطفل، المعروف باسم السائل الأمنيوسي، يصبح تقريبًا كله مكونًا من البول بحلول الأسبوع العشرين من الحمل. إليك المزيد من الغرابة: يقوم الطفل بابتلاع وتبول هذا السائل باستمرار حتى الولادة.

صوت الموسيقى

ربما قرأت مقال خبرينا الدكتور إبراهيم عن الموسيقى والحمل، وعلمت أنه يمكن للجنين الاستماع من داخل الرحم. وبحلول نهاية الثلث الثاني من الحمل، يمكن للأطفال الرد على الأصوات. فقد أظهرت الدراسات أنه عندما تشغيل الموسيقى أو إصدار الصوت بالقرب من الجنين في الرحم ومراقبة ردة فعله باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية أن الجنين يقوم بالبكاء ردًا على تلك الأصوات خلال الثلث الثاني من الحمل. لا يمكن سماع صوت بكاء الجنين من خلال الألتراساوند، ولكن السلوك البدني المرئي يطابق ما يفعله الطفل عند البكاء.

حقائق ممتعة عن الثلث الثالث من الحمل

حليب الرضاعة

 قد تبدأ ثدييك في تسريب الحليب! نعم، لا تستغربي. قد يبدأ حليب اللبأ بالخروج من ثدييك قبل ولادة طفلك. حيث يقوم جسمك بالاستعداد لإنتاج الحليب لرضيعك بمجرد ولادته.

حازوقة طفلك

من الممكن أن يصاب طفلك بالحازوقة خلال الحمل، فهي مرتبطة بحركة الحجاب الحاجز، والتي تكون أيضا مسؤولة بشكل كبير عن قدرة البشر على التنفس. خلال الثلث الثالث، يبدأ الجنين بالتنفس عن طريق تحريك حجابهم الحاجز، لذا، فإن إصابته بالحازوقة أمر طبيعي. قد تشعرين بحازوقة طفلك على شكل حركات صغيرة إيقاعية تحدث في بطنك بنمط متناسق ومتوقع.

ستحتاجين لأحذية جديدة

 بحلول نهاية الثلث الثالث لفترة حملك، قد يزداد قياس حذائك مقاسًا واحدًا على الأقل، وهو أمر صادم حيث إن قدميك قد تتغير بشكل دائم بنهاية حملك الأول. يعتقد أن زيادة حجم الحذاء ترتبط بهرمون الريلاكسين، الذي ينتجه الجسم الحامل للمساعدة في تسهيل عملية الولادة. وبما أن الريلاكسين لا يميز، فإنه يؤثر في الأربطة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك أربطة قوس القدم. مع استرخاء هذه الأربطة، قد يتسطح القوس، وتكتسب القدم طولًا، مما يؤدي إلى تغيير محتمل دائم في حجم الحذاء.

 

اقرئي أيضًا ماذا تعني حركة الجنين الكثيرة؟

 

pregnancy-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة