ما الفرق بين أعراض الحمل ووجود كيس على المبيض؟

يُلاحظ أن هناك بعض الأعراض التي قد تتشابه بين أعراض الحمل ووجود كيس على المبيض، ولكن هناك أيضًا اختلافات هامة. في هذا المقال في أمومة، سنستعرض الفروق بين أعراض الحمل ووجود كيس على المبيض بشكل تفصيلي.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Oct 6th 2023 | تاريخ التعديل :Apr 10th 2024
كيس على المبيض

أعراض الحمل

تأخر في الدورة الشهرية

أحد أبرز أعراض الحمل هو تأخر في الدورة الشهرية. إذا كنتِ تعانين تأخر في الدورة الشهرية ولديكِ تاريخ منتظم للحيض، فقد تكونين حاملاً.

الغثيان والقيء

تعاني العديد من النساء الحوامل من الغثيان والقيء في الأشهر الأولى من الحمل. يمكن أن تكون هذه الأعراض واضحة في الصباح، وفي أوقات مختلفة من اليوم.

زيادة الحساسية للرائحة

بعض النساء يلاحظن زيادة في حساسيتهن للروائح في أثناء الحمل. قد يكون ذلك مصاحباً للغثيان والقيء.

تورم الثدي

تشعر بعض النساء بتورم وحساسية في منطقة الثدي كواحدة من علامات الحمل المبكرة.

آلام أسفل البطن

يمكن أن تشعر ببعض الآلام والانتفاخ في منطقة البطن خلال الأشهر الأولى من الحمل.

أعراض وجود كيس على المبيض

الآلام في منطقة الحوض

الكيس على المبيض قد يتسبب في آلام في الجهة السفلى من البطن. هذه الآلام قد تكون حادة أو مؤلمة، وتزداد خلال الدورة الشهرية.

اضطرابات في الدورة الشهرية

وجود كيس على المبيض يمكن أن يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية مثل تغييرات في النزيف أو تأخر في الدورة.

تورم في منطقة البطن

الكيس على المبيض قد يسبب تورمًا في منطقة البطن.

زيادة في الوزن

في بعض الحالات، قد يؤدي وجود كيس على المبيض إلى زيادة في الوزن بسبب احتباس السوائل.

مشاكل في الإخصاب

تعتبر مشاكل في الإخصاب وعدم القدرة على الحمل إحدى العلامات المحتملة لوجود كيس على المبيض.

الاختلافات الرئيسية

أهم فرق بين الحمل ووجود كيس على المبيض:

  • تأخر الدورة الشهرية، والذي يكون شائعًا في الحمل وغير شائع في حالة الكيس على المبيض.
  • الغثيان والقيء وزيادة الحساسية للرائحة علامات مميزة للحمل وغير شائعة في حالة الكيس على المبيض.
  • الآلام في منطقة الحوض واضطرابات الدورة الشهرية هي علامات شائعة في حالة الكيس على المبيض ونادرة في الحمل.

ما هو علاج وجود كيس على المبيض؟

علاج وجود كيس على المبيض يعتمد على عدة عوامل: مثل حجم الكيس، نوعه، أعراض المريضة، وما إذا كان يشكل تهديدًا للصحة.

هناك عدة خيارات لعلاج الكيس على المبيض، والقرار النهائي يتوقف على تقدير الطبيب.

الخيارات الرئيسية لعلاج الكيس على المبيض تشمل

المراقبة والمتابعة

إذا كان الكيس صغيرًا، ولا يسبب أي أعراض مزعجة، فقد يقتصر العلاج على مراقبته بانتظام من خلال فحوصات طبية وصور طبية متابعة للتأكد من عدم تغير حجمه أو زيادة في الأعراض.

الأدوية في بعض الحالات، يمكن استخدام الأدوية لعلاج الكيس على المبيض، مثل الأدوية التي تهدف إلى تنظيم الهرمونات ومنع نمو الكيس. هذا يمكن أن يكون فعالًا في حالة الكيس الوظيفي البسيط.

تصريف السائل في بعض الأحيان، يمكن للطبيب تصريف السائل من الكيس باستخدام إبرة رفيعة تُدخل من خلال الجلد (الزلق) تحت إشراف الأشعة الموجهة بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

جراحة الكيس

إذا كان الكيس كبيرًا جدًا، أو يسبب أعراضًا خطيرة مثل الآلام الحادة أو التورم، أو إذا اشتبه الطبيب في وجود كيس مشتبه فيه مسببات خبيثة، فقد يتعين إجراء جراحة لإزالة الكيس. هذه الجراحة تعرف باسم "السيستكتوميا" ويمكن أن تكون عملية جراحية مفتوحة أو عبر المنظار.

العلاج بالهرمونات

في بعض الحالات، يمكن استخدام العلاج بالهرمونات لتقليل نمو الكيس أو منع تكراره. يمكن استخدام هذا العلاج عن طريق حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات الأخرى.

طرق أخرى لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض

تناول الوجبات الخفيفة الصحية

يعد تناول الوجبات الخفيفة الصحية أحد الحلول المحتملة على أن تكون خالية من السعرات الحرارية حيث إنها تمنع الجوع بين الوجبات، حيث إن تناول الوجبات الخفيفة مع اللوز يجمح الجوع وتناول الأطعمة الدهنية التي تسبب زيادة الوزن، ويمنح شعورًا بالشبع لفترة أطول.

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بانتظام لها فوائد عديدة في علاج متلازمة تكيس المبايض، حيث تساعد على محاربة السمنة عن طريق حرق السعرات الحرارية وبناء كتلة العضلات؛ مما يقلل من مقاومة الأنسولين، تساعد التمارين الرياضية أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول والهرمونات الأخرى، ومن المهم تناول الأطعمة الصحية المولدة للطاقة قبل التمرين.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

إذا كنتِ تعانين متلازمة تكيس المبايض، فقد تعانين اضطرابات في النوم بما في ذلك النعاس المفرط في أثناء النهار وتوقف التنفس في أثناء النوم والشعور بالأرق أحيانًا أخرى، حيث ثبت أن قلة النوم تزيد نشاط الهرمونات التي تسبب الجوع مثل الكورتيزول مما قد يجعلك تتناول المزيد من الطعام طوال اليوم، حيث ترتبط قلة النوم بزيادة خطر زيادة الوزن أو السمنة، لذلك من المهم تحديد جدول نومك وتأكدِ من تضمين الأطعمة الصحية مثل اللوز لاستكمال نظامك الغذائي.

هل وجود كيس على المبيض يمنع الحمل؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال. لأن تكيسات المبيض لا تمنع الحمل، إذا كانت الحالة غير خطيرة، لأن كيس المبيض يؤثر في مبيض واحد فقط للمرأة، بينما المبيض الآخر لا يتوقف عن الإباضة؛ السماح بحدوث الحمل. أما إذا كانت تكيسات المبيض أوراماً سرطانية، فيمكنها منع الحمل بشكل دائم، وفي هذه الحالة تشكل خطراً على حياة المرأة المصابة، ويجب تشخيصها واستئصالها.

لا يمكن دائمًا منع حدوث الكيس على المبيض بشكل مطلق، لكن هناك بعض الإجراءات والعوامل التي يمكن أن تقلل من احتمالية حدوثه.

نصائح للوقاية من حدوث كيس على المبيض

  • متابعة الصحة العامة: الحفاظ على نمط حياة صحي يمكن أن يقلل من احتمالية حدوث الكيس على المبيض. ذلك يشمل تناول نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، وتجنب التدخين.
  • تناول العقاقير بحذر: في بعض الأحيان، بعض الأدوية الهرمونية مثل عقاقير منع الحمل قد تزيد احتمالية تكوين الكيسات على المبيض. إذا كنت تأخذ أياً من هذه الأدوية، فاستشر طبيبك لمناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة والبدائل.
  • التوعية بتاريخ العائلة: إذا كان لديك تاريخ عائلي من مشاكل في المبايض، فقد يكون من المفيد مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى فحوصات منتظمة للتحقق من صحة المبايض.
  • العناية بالصحة النسائية: من المهم مراجعة طبيب نسائي بانتظام لفحص الصحة النسائية والكشف المبكر عن أي مشكلات محتملة في المبايض. يمكن للفحوصات الدورية أن تكشف عن وجود كيسات صغيرة قبل أن تتطور إلى مشكلة أكبر.
  • مراعاة التوقيت الصحيح للحمل: إذا كنت تخططين للحمل، فتجنب تأجيل الإنجاب لفترة طويلة. الحمل في سن مبكرة قد يقلل من احتمالية حدوث بعض المشاكل النسائية بما في ذلك الكيس على المبيض.

 

عزيزي المرأة، مهم جداً التأكد من الالتزام بتوجيهات الطبيب وإجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة لتحديد العلاج المناسب. إذا كان لديكِ كيس على المبيض أو تشكين في ذلك، فلا تترددي في مراجعة طبيبك للحصول على التقييم والعناية الصحية اللازمة.

 

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة