هل يمكن استخدام غسول نسائي لأجل العناية بالمنطقة الحساسة؟

هناك الكثير من الأسئلة المحيرة حول استخدام غسول نسائي في مختلف مراحل حياة المرأة. سأوضح في هذا المقال أساسيات نظافة وصحة المنطقة الحساسة والمهبل، وسأجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا عن استخدام غسول نسائي لأجل العناية بالمنطقة الحساسة.

dr karen.webp
كارين شهدا
تاريخ النشر:Apr 10th 2023 | تاريخ التعديل :Jan 10th 2024
غسول نسائي

 نظافة المنطقة الحساسة 

درجة حموضة المهبل أو ال PH الطبيعية هي بين 3.8 إلى 5. وفي عمر المراهقة وفترة الشباب عندما تكون خصوبة المرأة عالية تصل إلى 4.5. درجة حموضة المهبل مهمة للصحة الإنجابية والجنسية للمرأة لذلك من المهم تجنب أي منتجات قد تؤثر فيها.

هل يؤدي استخدام الغسول النسائي لتغيير بيئة المهبل؟

يؤثر استخدام غسول مهبلي على درجة حموضة المهبل؛ مما يؤثر في نمو البكتيريا النافعة المعروفة باسم Lactobacillus والتي تعيش في المهبل، والتي لها دور أساسي في حماية المهبل من البكتيريا الضارة وحدوث الالتهابات النسائية. لذلك لا يفضل استخدام غسول للمنطقة الحساسة إلا بعد استشارة الطبيب، وحتى بعد موافقة الطبيب على نوع غسول نسائي طبي يفضل استخدامه ما لا يزيد عن ثلاث مرات أسبوعيًا، حيث إن أفضل غسول للمناطق الحساسة هو الماء والصابون الطبيعي فهما كافيين للمحافظة على العناية بالمنطقة الحساسة، والمحافظة على النظافة، مع ضرورة التنويه إلى أنه لا يجب استخدام أي منتج داخل المهبل سوا الماء.

ما هو تأثير استخدام غسول نسائي على المنطقة الحساسة؟

  • تزايد البكتيريا الضارة؛ بسبب تغير بيئة المهبل.
  • الإصابة بالحكة.
  • احمرار جلد المنطقة الحساسة.
  • حدوث الالتهابات النسائية.
  • زيادة جفاف المهبل، خصوصًا في فترة انقطاع الطمث.

أفضل علاجات للتخلص من الالتهابات النسائية

  • مراجعة الطبيب للحصول على تقييم وعلاج دوائي.
  • تناول البروبيوتيك.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة لفترات طويلة، واختيار الملابس الداخلية القطنية والمريحة.
  • تناول اللبن الرائب لتعديل بيئة المهبل وتحفيز نمو البكتيريا النافعة مجددًا.
  • تجنب الرطوبة والحفاظ على جفاف المنطقة الحساسة لتجنب حدوث الالتهابات الفطرية.

استخدام غسول نسائي وتأثيره على جنس الجنين

هناك خرافات عديدة متداولة عن استخدام غسول حامضي لأجل الحمل ببنت أو غسول قلوي لأجل الحمل بولد، فتلجأ الكثير من النساء لاستخدام الخل أو محلول بيكربونات الصودا لغسل المهبل وهو ما يسبب مشاكل عديدة تصل لتعريض المهبل لحروق وتقرحات خطيرة.

من الجدير بالذكر أنه في أثناء الجماع عندما تدخل الحيوانات المنوية للمهبل ترتفع قلوية المهبل تلقائيًا، لجعل بيئة المهبل مناسبة لحدوث حمل. وتعاني بعض النساء من عدم تعدل قلوية المهبل خلال الجماع؛ مما يسبب لهن مشاكل في الخصوبة، بالإضافة إلى تأخر الحمل. ويُنصح بمراجعة أخصائيي الخصوبة لعلاج هذه المشكلة.

عزيزتي، ليس من المفروض أن تكون رائحة المنطقة الحساسة مثل عبير الزهور، حافظي على أساسيات النظافة الشخصية، واغتسلي بالماء والصابون الطبيعي لتشعري بالانتعاش طوال الوقت.

 

تصفحي أيضًا ما هي تمارين كيجل؟ وما هي فوائدها؟

New call-to-action

dr karen.webp
كارين شهداقابلة قانونية ومدربة دورات ما قبل الولادة

لبنانية وحاصلة على إجازة في القبالة من الجامعة اللبنانية. عملت كارين في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت لمدة سنتين في قسم العناية الفائقة للأطفال وحديثي الولادة. وانتقلت من بعدها لتلعب دورها كقابلة في نفس المشفى لمدة خمس سنوات. ثم انضمت إلى قسم الولادة في مستشفى دانة الإمارات في بداية عام 2021. كارين شغوفة بمهنتها كقابلة، وتؤمن بأنها عطية من الخالق أن تشهد معجزة حياة تولد من حياة، وتظن أنه لا يوجد أجمل من رؤية هذه المعجزة من خلال عملها. وتؤمن كارين بأن كل منا اختير للقيام بدور معين في الحياة، وهي تعتقد أن دورها هو ليس فقط مهنة، بل رسالة تقوم من خلالها بمساعدة الآخرين، وهي ممتنة لهذه النعمة.

مقالات ذات صلة