أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

تشعر الكثير من النساء من هن في مرحلة محاولة الحمل بالفضول الكبير، وترغب في التأكد من أنها حامل حتى قبل موعد الدورة. وتصبح أشبه بمحقق مختص تبحث عن الأدلة في الأعراض المختلفة لتتأكد من الحمل. في هذا المقال سنعرض لك ما إذا كان هناك أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة لتهدئي قليلًا من فضولك.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Nov 15th 2023 | تاريخ التعديل :Jun 10th 2024
أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية

هل هناك أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة؟

قد يظهر بعض الأعراض التي قد تشير إلى وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية، ولكن قد لا تكون دليلاً قاطعًا على الحمل، بل هي مجموعة اعراض حمل قبل دورة قد تكون من أعراض الحمل فعلًا، أو قد تكون من أعراض متلازمة قبل الحيض. تبقى الطريقة الوحيدة للتأكد من الحمل هي اختبار الحمل المنزلي، أو فحص هرمون الحمل المخبري، أو زيارة الطبيب للتأكد من الحمل من خلال فحص الرحم بالأمواج فوق الصوتية لرؤية كيس الحمل.

علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

الغثيان

يعرف شعبيًا باسم الوحم، وتعانيه الكثير من النساء الحوامل خصوصًا في الصباح، لذلك يعرف باسم غثيان الصباح، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت خلال اليوم. ويعتبر الغثيان والتقيؤ من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الثاني.

الصداع

من أعراض الحمل في الشهر الأول الشعور بالصداع المتكرر، والذي يحدث نتيجة التغير الكبير والمفاجئ في الهرمونات.

الشعور بالانتفاخ

الشعور بالانتفاخ مع وجود غازات أو إمساك من علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة، ويحدث ذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الذي يوقف تقلصات الرحم ليحافظ على الجنين. فبنفس الآلية سيسبب الهرمون تراجع تقلصات الأمعاء؛ مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ مع الإمساك.

زيادة حساسية الثدي

من أعراض الحمل الأسبوع الأول أنه قد تشعرين بحساسية متزايدة في الثدي مع بعض التورم الذي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية الناجمة عن الحمل، وتحديدًا بسبب ارتفاع مستويات الإستروجين إلى حد بعيد. ومن الممكن أن تشعري ببعض الألم في الثدي، وقد تظهر عروق زرقاء في الثدي لم تكوني ترينها من قبل.

تغير لون الحلمات

وهي من أعراض الحمل قبل الدورة بيوم وأحيانًا تكون من أعراض الحمل قبل الدورة بيومين أو أكثر. فقد تصبح حلمات الثدي أغمق لوناً في بدايات الحمل.

تغير في الشهية

قد تشعرين برغبة في تناول بعض الأطعمة أو رغبة في تجنب بعض، الأطعمة وبعض الروائح.

الشعور بالتعب والإرهاق

يمكن أن يكون الشعور بالتعب الزائد والإرهاق أحد اعراض بدايات الحمل قبل موعد الدورة. حتى إن لم تشعري بأي أعراض بدايات الحمل، فالشعور بالتعب يعتبر من ضمن اعراض حمل قبل دورة، والتي يحدث بسبب الجهد المتزايد الذي تبذله أعضاء جسمك استعدادًا لمشوار الحمل المشوق.

زيادة في التبول

قد تشعرين بأنك تحتاجين إلى التبول على نحو متكرر أكثر من المعتاد.

تغيرات في المزاج

قد يحدث تقلبات في المزاج بسبب التغيرات الهرمونية، فيمكن أن تشعري ببعض الكآبة، أو الحزن، وهي حالة قد تتغير فجأة لتشعري ببهجة مفاجأة.

آلام أسفل البطن

من علامات الحمل قبل الدورة الشعور بألم خفيف في منطقة الحوض، وخصوصًا في أسفل البطن. وقد تشعرين بآلام خفيفة تشبه آلام الدورة الشهرية.

نزيف خفيف

من أعراض الحمل الأسبوع الأول نزول قطرات قليلة من الدم، وهو ما يعرف باسم نزيف الانغراس، ويحدث عند نزول البويضة الملقحة نحو الرحم لكي تنغرس وتكبر فتصبح جنينًا. وهو أمر شائع جدًا في بدايات الحمل حيث إن هناك 15% إلى 25% من النساء الحوامل اللاتي مررن بهذا العرض.

تغير الإفرازات المهبلية

قد يحدث تغير في إفرازات المهبل، فقد تلاحظين تغيراً في كثافة ولون الإفرازات المهبلية.

تغيرات في حاسة التذوق والشم

قد تشعرين بتغيرات في طعم الطعام ورائحته. وقد تصبح لديك حساسية زائدة من بعض الروائح، لا تستغربي إن أصبحت تتحسين فجأة من رائحة زوجك، فقد تكون هذه من علامات الحمل قبل الدورة الشهرية.

أحلام وكوابيس

يتعرض جسمك في بداية الحمل لتغيرات كثيرة، لذلك قد تحلمين بأحلام غريبة أو كوابيس مزعجة وهي من علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة.

ارتفاع حرارة الجسم

إذا كنت في فترة محاولة الحمل، فلا بد أنك اعتدت أخذ حرارتك بشكل يومي لكي تتبعي أيام التبويض. استمري بقياس حرارتك كل يوم عند استيقاظك من النوم مع تسجيل الحرارة اليومية. فإذا لاحظت ارتفاعاً في حرارة جسمك خلال ال 18 يومًا بعد التبويض فقد يكون ذلك أحد أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية.

تغيرات في البشرة

إذا لاحظت جفافاً غير مسبوق، أو أصبحت تشعرين بحكة غريبة في جلدك، أو بدأ حب الشباب بالظهور على غير المعتاد فقد يكون ذلك دلالة على وجود حمل

تذكري دائمًا أن هذه الأعراض يمكن أن تكون ناتجة عن عوامل أخرى، ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل مؤكد لتحديد الحمل. إذا كنتِ تشعرين بأي من هذه الأعراض وتشكين في وجود حمل محتمل، يفضل مراجعة طبيبة النسائية لإجراء المزيد من التحاليل.

 

اعرفي ما الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل؟

باقة دورات الحمل الشاملة

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة