تفسير الأحلام والحمل: القصة الكاملة

لطالما شكلّت الأحلام على اختلافها محور بحث واهتمام بين الناس على اختلاف ثقافاتهم وأعراقهم وأجناسهم كما شكلت جزءاً من موروثنا الشرقي والإسلامي، ولطالما تم تداولها بين المختصين والباحثين سعياً لتفسيرها وللكشف عن خبايا عالم الأحلام. الأحلام ظاهرة طبيعية تحدث مع الصغار والكبار، الرجال والنساء في مختلف أعمارهن و، لا سيما المرأة الحامل. في مقالنا اليوم من أمومة، سنتناول الكثير فيما يخص تفسير الأحلام خصوصاً في فترة الحمل.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Aug 29th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
تفسير الأحلام

ما هي الأحلام؟

اختلف الكثير من العلماء في تفسير وتعريف الحلم، فمنهم من عرفه بسلسلة من التخيلات التي تحدث لدى الشخص أثناء نومه، ومنهم من عرفها بنشاط عقلي يحدث نتيجة استجابة لمحفز قد يكون داخلياً أو خارجياً أو بسبب دافع معين، فعند قيام العلماء بمراقبة نشاط الدماغ خلال النوم توصل بعضهم إلى أن الأحلام هي نشاط الخلايا العصبية الدماغية، أو ما يُعرف بالنشاط الكهربائي.

أما من وجهة نظر علم النفس، فإن الأحلام هي انعكاس لمخزون المشاهد والمواقف التي يتعرض إليها الإنسان، ويعايشها في صحوه، فتظهر خلال نومه على شكل صور متسلسلة أو غير متسلسلة.

كما أكد بعض الباحثين أن الأحلام قد تتضمن تطلعات الفرد ورغباته التي عجز عن تحقيقها، أو ما زال يتمنى تحقيقها، ويعمل على ذلك، وعلى الرغم من اختلاف العلماء والباحثين في تفسير ظاهرة الأحلام، إلا أنهم أجمعوا على أهميتها في الحفاظ على لياقة العقل أثناء النوم، فهي تحول دون تكاسل العقل عند اليقظة.

لماذا تكون أحلام الحامل غريبة؟

تمر أجسامنا بمراحل مختلفة من النوم كل ليلة، وتحدث معظم الأحلام أثناء حركة العين السريعة عند النوم، وغالباً ما تكون هذه الأحلام مرتبطة بالعواطف، وكما أشرنا إلى أن الأحلام هي جزء من كياننا النفسي، حيث أنها مزيج من الأفكار المكبوتة، الناتجة عن انعكاس عميق لأفراحنا ومخاوفنا وتجاربنا، كذلك الأمر بالنسبة للمرأة الحامل التي قد تكون عرضة لأحلام غريبة لها تفسيرات خاصة بها، نتيجة تأثر صحتها النفسية بتغيراتها الهرمونية.

وعند قيام بعض الباحثين في مجال نشاط الدماغ والأحلام، بيّنت الدراسات إلى أن الأحلام قد تكون ناتجة عن التقلبات الهرمونية التي تؤدي دوراً في النشاط الكهرومغناطيسي للمخ والأعصاب، والتي قد تكون وراء الأحلام الغريبة التي تعيشها النساء الحوامل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التغير الذي أنماط النوم، والأرق الذي يحدث بسبب الحمل ينعكس على أحلام الأم الحامل، فهي قد تحتاج إلى الاستيقاظ ليلاً إما لتغيير وضعية النوم أو لزيارة الحمام.

تفسير الأحلام: هل هو أمر دقيق وعلمي أم خرافات؟

تعرّف الرؤيا أو الحُلم بأنها سلسلة من التخيلات التي تحدث أثناء النوم، وتختلف الأحلام في مدى تماسكها ومنطقيتها وارتباطها بالواقع.

توجد كثير من النظريات التي تفسر معنى الأحلام، حيث يشير عالم النفس سيغموند فرويد أن الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس لإشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون من الصعب إشباعها في الواقع، حيث يلجأ العقل إلى خلق تخيلات خلال النوم حيث يرى الإنسان أحلاماً تمثل انعكاساً لدوافعه وحاجاته، وقد تحققت في صورة حدث أو موقف. موروثنا الديني والإسلامي يهتم بتفسير الأحلام، ويفرق بينها وبين أضغاث الأحلام. موروثنا الديني يهتم بتفسير الأحلام، ويفرق بينها وبين أضغاث الأحلام، في المنظور الإسلامي هناك فرق بين الحلم والرؤيا، فالحلم تعبير عن هواجس النفس أو الشيطان، بينما تعد الرؤى الطيبة نوعاً من الإلهام ورسالة من الله كما ورد في الحديث الشريف: الرؤيا من الله والحلم، من الشيطان.

هل هناك تفسير لأحلام الحامل؟

التغييرات النفسية والفيزيولوجية التي تشهدها المرأة التي تحمل جنيناً في رحمها، وتؤثر في جوانب كثيرة من شخصيتها في الشعور، وفي اللاشعور المخزن في العقل اللاواعي، وبالتالي فإن الأحلام تكون ناتجة عن التغيرات التي لها علاقة بواقع الوضع الجديد للمرأة، والمتمثل في الحمل.

ويعد النابلسي وابن سيرين من أشهر مفسري الأحلام في التراث الإسلامي.

أغرب أحلام الحوامل ومعناها

تتفاوت تفسيرات أحلام المرأة الحامل في خصوصيتها في هذه المرحلة، وفيما يلي بعض الأحلام الشائعة وتفسيرها:

أولاً: تحلم بجنس الطفل من حيث إنه ذكر أو أنثى

تسعى المرأة الحالم لمعرفة جنس جنينها حيث أن ذلك هو الشغل الشاغل بالنسبة لها قبل أن تعرف جنسه من خلال التصوير متعدد الأبعاد. فإذا كانت الرائية لا تعلم جنس الجنين بعد، فقد تكون رؤياها انعكاساً لرغبتها في الحقيقة في إنجاب بنت أو ولد، إلا أن بعض المفسرين يقولون أن تأويل المنام يكون عكس الحقيقة والله أعلم.

ثانياً: تحلم الحامل بعناصر الطبيعة

وقد تحلم الحامل ببعض الأمور الأخرى التي يفسرها المفسرون بأنها تدل على جنس المولود، ومن أشهر هذه الأحلام:

  • القمر والشمس: يفسر المفسرون رؤية القمر للحامل على إنجابها ولداً جميل سوف ينير حياتها، بينما تشير رؤية الشمس في المنام على إنجاب الحامل بنت جميلة.
  • رؤية الليل في المنام للحامل تدل على تعسر أمور ولادتها، وإذا رأت المرأة الحامل السماء والقمر مضيئاً في الليل في الحلم، فهذا يدل على ولادة طفل ذكر، ورؤية الشمس في الليل في المنام للحامل تدل على ولادة أنثى.
  • البحر في المنام للحامل يختلف تفسيره حسب حالته، فلو رأت أنه كان لونه صافياً، ولونه مُريح للأعصاب، وشعرت الحامل بالاسترخاء بداخل المنام، فالرؤيا تومئ بالخير والرزق والولادة السهلة.
  • أما رؤية البحر هائجاً، وكان لونه داكناً، وأمواجه مُخيفة، فهذه الرؤية لا تُبشِّر بالخير، وتُشير إلى آلام كثيرة وظروف قاسية تمر بها، وربما يشير إلى خوفها.

ثالثاً: تحلم الحامل بالأموال والمجوهرات

  • الدراهم والأموال: عندما ترى الحامل دراهم أو قطع مال معدنية في المنام تدل على إنجابها ولد ذكر سوف يأتي الخير معه، أما رؤية الأموال الورقية بشكل عام، فهي تشير إلى إنجابها بنت كلها خير ورزق.
  • الخاتم: رؤية الحامل خاتم من فضي يدل على غلام صالح يخاف الله، رؤية خاتم ذهب يدل على إنجاب بنت.

رابعاً: تحلم الحامل بولادتها

كثيراً ما تحلم الأم الحامل بأنها تضع مولودها لقلقها من صعوبات الولادة، ومن هذه الأحلام:

  • إذا رأت الحامل أنها تحاول توليد نفسها، وأنها تضع صبياً، دل ذلك على أنها سوف تتم عملية الولادة بكل سهولة ويسر، وإن المولود سيولد بكامل صحته خالياً من العيوب والأمراض.
  • إذا رأت الحامل أنها تلد ولداً، وكانت في بداية حملها، ربما دل ذلك على أنها تمر ببعض المشاكل الصحية وعليها العناية بنفسها وبحملها.

خامساً: تحلم المرأة الحامل بالحيوانات

قد يتكرر رؤية الحامل بالحيوانات، بينما يختلف تفسير منامها حسب نوع الحيوان، ومن أشهر هذه الأحلام:

  • تعتبر رؤية القرد في منام الحامل من الرؤى المحمودة؛ حيث إنها تدل على الخير الكثير والصفات الحسنة والولادة اليسيرة أيضاً، وقد ترمز الرؤيا إلى ولادة ذكر حسن الخلق، وسيكون له شأن في المستقبل والله أعلم.
  • البقرة السمينة أو الجميلة للحامل في المنام تدل على بشائر الرزق والسعادة والأحداث السعيدة وتيسير أمور الحمل والولادة.
  • يرمز الأرنب في منام الحامل على الرزق بطفل جميل سيُضفي على حياتها الفرح والسرور، وهو رمز للفرج واليسر والرزق والخير القادم، بينما يدل حلم الأرنب الأبيض على الرزق بمولود أنثى، ويشير إلى البشرى السارة والخبر السعيد.
  • يدل الغزال في منام الحامل إلى النّعم والخيرات وكثرة الأموال والرزق القادم مع قدوم المولود الجديد كما يشير إلى تيسير الأمور، وإلى النجاح والمستقبل المشرق. أما عدم قدرة المرأة الحامل الإمساك بالغزال ترمز إلى بعض الصعوبات.
  • السمك: رؤية الحامل أنها تصطاد السمك في المنام، فذلك يدل على الرزق الكثير لها ولمولودها.

سادساً: حلم الحامل بالفضاء

تشير رؤية الفضاء في المنام للحامل على الولادة بخير وسلامة، وإذا رأت المرأة الحامل أنها صعدت إلى الفضاء في الحلم فهذا يدلّ على ولادة طفل يكون ذو شأن ومنزلة بين الناس. المشي في الفضاء بصعوبة يشير إلى مخاوفها كما يدلّ على كثرة عنائها بفترة بالحمل.

سابعاً: السقوط من المرتفعات

يفسر البعض حلم المرأة الحامل بأنها تسقط من مكان مرتفع كبناء شاهق أو بناية، بأنها رؤية جيدة تدل على سهولة ولادتها، وبأنها جنس المولود ذكر والله أعلم.

في حين قد يكون ذلك من أضغاث الأحلام التي تحدث بسبب اضطراب نفسية الحامل حيث يرمز حلم السقوط من مرتفع إلى الشعور بفقدان السيطرة على النفس، وغياب التحكم بالذات.

ثامناً: تحلم بأنها نسيت طفلها في مكان مجهول، ولا تستطيع العثور عليه

هذا الحلم نابع من الخوف الشديد من أن تفقد جنينها، أو تتعرض للإجهاض.

تاسعًا: الخيانة الزوجية

وهذا الحلم نابع من خوفها من أن يخونها زوجها؛ ويرجع ذلك إلى التغيرات التي تصاحب الحامل في فترة الحمل وزيادة وزنها؛ مما يجعلها تعتقد بأنها أصبحت قبيحة؛ بسبب الحمل.

عاشرًا: تحلم بأنها تطير

هذا الحلم يرمز إلى رغبة المرأة في أن تنجب بسرعة؛ لتصبح حرة تطير كالعصافير.

كيف تمنعين الأحلام المزعجة؟

هناك طرق معينة لمساعدة المرأة الحامل على النوم بشكل أفضل، والتي بدورها تساعد على تقليل نوبات الأحلام الغريبة، وهي كالآتي: 

  • تجنبي شرب الكثير من الماء قبل الذهاب إلى الفراش، حتى لا تستيقظي كثيراً.
  • لا تأكلي الأطعمة الحارة والحمضية، حتى لو كانت لديك الرغبة الشديدة في تذوقها، لأنها قد تسبب حرقة في المعدة أثناء الليل.
  • احرصي على أن لا تذهبي إلى السرير إلا إذا كنت تشعرين بالنعاس حتى تشعري بالاسترخاء عندما تستلقين على السرير.
  • تأكدي من أنك تختارين الطريقة المناسبة (المريحة) للنوم.
  • لا تنسي أذكار النوم وقراءة ما تيسر من القرآن، اتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • لا تترددي عزيزتي بمشاركة أفكارك ومشاعرك مع من تثقين بهن، ولا تخجلي من طلب الدعم النفسي، حين تحتاجين إليه خلال مراحل الحمل، فصحتك النفسية لا تقل أهمية عن صحتك الجسدية، مما ينعكس على صحة جنينك.

 

pregnancy-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة