أعراض التهاب الزائدة الدودية: علامات تحذيرية لا تتجاهليها

التهاب الزائدة الدودية (Appendicitis) هي حالة طبية طارئة تتطلب تدخلًا جراحيًا فوريًا في معظم الأحيان. وعلى الرغم من أنها قد تسبب أعراضًا وعلامات مشابهة للعديد من الحالات الأخرى، إلا أن فهم العلامات التحذيرية والأعراض المميزة لها قد يكون حاسمًا لتشخيص الإصابة في وقت مبكر واتخاذ الخطوات اللازمة؛ وبالتالي تجنب حدوث المضاعفات، لذلك قررت أمومة في هذا المقال أن توضح لكِ أعراض التهاب الزائدة الدودية بالتفصيل وأهمية الاستجابة السريعة لتلك الأعراض.

بيسان شامية
بيسان شامية
تاريخ النشر:Mar 6th 2024
أعراض التهاب الزائدة الدودية

أعراض التهاب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية هي كيس أنبوبي صغير بحجم الإصبع تقريبًا، يتصل بالطرف الأيمن السفلي من الأمعاء الغليظة. يمكن أن يسد البراز الذي يتحرك عبر الأمعاء الغليظة الزائدة الدودية، أو يُصيبها بالعدوى؛ مما يؤدي لالتهاباها وظهور الأعراض الآتية:

الأعراض الرئيسية لالتهاب الزائدة

عادةً ما تكون العلامة الأولى لالتهاب الزائدة الدودية هي الشعور بألم مفاجئ وحاد حول السرة قد يأتي ويذهب، وفي غضون ساعات ينتقل إلى الجزء السفلي الأيمن من البطن حيث توجد الزائدة الدودية، إذ يصبح الألم أكثر تركيزًا ويستمر بالتفاقم. عادةً ما تزداد حدة الألم وشدته مع السعال أو المشي أو عند القيام بأي حركة قد تضغط على المنطقة.

بعد ذلك تبدأ الأعراض الآتية في الظهور:

  • الغثيان والاستفراغ بعد فترة قصيرة من الإصابة بالألم.
  • انتفاخ البطن، وقد يشير هذا العرض إلى تمزق الزائدة الدودية.
  • فقدان الشهية.
  • ارتفاع درجة الحرارة قليلًا.
  • عدم القدرة على التخلص من الغازات.  

أعراض التهاب الزائدة الأقل شيوعًا

بالإضافة للأعراض السابقة، تشمل أعراض التهاب الزائدة الأقل شيوعًا:

  • الإصابة بألم خفيف أو حاد في أي مكان في الجزء العلوي من البطن أو الظهر أو منطقة المؤخرة.
  • الشعور بصعوبة وألم عند التبول، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر، وعادةً ما يحدث هذا في حال أدى التهاب الزائدة إلى تهيج الأعصاب المتصلة بالمثانة. 
  • حدوث تشنجات شديدة في منطقة البطن.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • الشعور بالإعياء العام والافتقار للطاقة.

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الحامل

بالطبع، لن ينسى موقع أمومة أن يوضح لكِ الأعراض التي يمكن أن تعاني منها الحامل في حال إصابتها بالتهاب الزائدة.

يعد الألم في الجزء السفلي الأيمن من البطن هو أكثر الأعراض شيوعًا لالتهاب الزائدة الدودية عند الحوامل، ولكن يمكن أن يتمركز الألم في وقت لاحق من الحمل في منطقة أعلى البطن أو حتى في الجزء العلوي الأيمن منه، والسبب في ذلك هو تحرك الأمعاء وتغير موقع الزائدة الدودية مع نمو الرحم أثناء الحمل. وإلى جانب آلام البطن، قد تعاني الحامل من الغثيان وفقدان الشهية وانتفاخ البطن.

ولأن آلام البطن شائعة أثناء الحمل (قد يكون سببها توسع الرحم وتمدد الأربطة)، والأعراض الأخرى المرافقة لالتهاب الزائدة كالغثيان والتقيؤ ترافق الحمل الطبيعي أيضًا، هذا يجعل تشخيص التهاب الزائدة الدودية بدقة أمرًا صعب على الطبيب.

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال 

 في الحقيقة، تتشابه الأعراض التي يعاني منها الأطفال مع الأعراض التي يعاني من البالغين، فغالبًا ما يعاني الطفل المصاب بالتهاب الزائدة من الأعراض الآتية:

  • ألم حول قوي منطقة السرة، أو في الجزء السفلي الأيمن من البطن (قد يأتي ويختفي في البداية، ومن ثم يصبح أشد أكثر ثباتًا).
  • ارتفاع درجة الحرارة قليلًا (الحمى).
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • انتفاخ البطن.
  • الإسهال (خروج كميات صغيرة من البراز مع المخاط).

هل من المهم الاستجابة السريعة لتلك الأعراض؟

نعم، من الضروري الاستجابة الفورية لأعراض التهاب الزائدة الدودية وزيارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

حيث إن التأخر في تلقي العلاج قد يسبب انفجار الزائدة الدودية، وهي حالة طبية خطيرة تسبب تسرب البكتيريا من داخل الأمعاء إلى جميع أنحاء تجويف البطن، والإصابة بعدوى في البطن تعرف بالتهاب الصفاق (Peritonitis).

بعد ذلك، يمكن أن تنتشر هذه العدوى إلى مجرى الدم لتسبب حالة الإنتان أو تسمم الدم (Sepsis) والتي قد تكون مهددة للحياة.

حالات أخرى تسبب أعراضًا مشابهة لأعراض التهاب الزائدة

في الحقيقة تتشابه أعراض التهاب الزائدة مع أعراض العديد من المشكلات الصحية الأخرى، ويمكن بسهولة الخلط بينها، مثل:

متى يجب زيارة الطبيب؟ 

إن التهاب الزائدة الدودية هي حالة طارئة تتطلب العناية الطبية الفورية، فالتشخيص وتلقي العلاج المناسب في وقت مبكر ضروري لمنع حدوث مضاعفات.

لذلك، تجنبي تناول الطعام أو المشروبات، ولا تتناولي مسكنات الألم أو مضادات الحموضة أو الملينات، واستشيري الطبيب على الفور في حال ظهرت عليكِ الأعراض الآتية:

  • ألم في الجزء السفلي الأيمن من البطن.
  • ألم في البطن يزداد سوءًا مع مرور الوقت.
  • ألم البطن المصحوب مع الغثيان والحمى.
بيسان شامية
بيسان شاميةكاتبة محتوى طبي

بيسان كاتبة محتوى في منصة أمومة، وهي ليست مجرد صيدلانية، بل هي أيضًا أم لطفلة صغيرة وهذا ما يمنحها منظورًا فريدًا وعميقًا في مجال الصحة والأمومة. بدأت بيسان مسيرتها المهنية في عالم الصيدلة، حيث عملت لمدة سنتين في صيدلية، وهناك بدأت تجربتها في فهم الأدوية وتأثيراتها على الجسم البشري. لكن سرعان ما اكتشفت شغفها الحقيقي في كتابة المحتوى الطبي. انتقلت بعد ذلك إلى عالم كتابة ومراجعة المحتوى الطبي والبحث العلمي، حيث اكتسبت خبرة طويلة وثرية في هذا المجال.

تتميز بيسان بقدرتها على المزج بين خبرتها كصيدلانية وتجربتها كأم لتقديم محتوى طبي عالي الجودة وموثوق به لمنصة أمومة. بفضل اندماجها الفريد بين العلم والأمومة، تستطيع بيسان تقديم المعلومات الطبية بطريقة قابلة للفهم والتطبيق العملي، مما يجعلها مصدرًا ثقة لكل أم تبحث عن النصائح والتوجيه في رحلتها الأمومية والصحية.

 

مقالات ذات صلة