أطعمة تزيد من خصوبة المرأة والرجل

يعاني ثلث سكان العالم من العقم الناتج عن مشكلات في الخصوبة لدى الرجل أو المرأة. تتعدد الأسباب والعوامل المسببة لهذه المشكلات، منها ما يتعلق بأسلوب الحياة، ومنها ما يتعلق الوراثة، ومنها ما يتعلق بالتغذية ونوع الطعام. وفي مجتمعاتنا الشرقية يكثر الموروث الشعبي المتعلق بالأطعمة التي تزيد الخصوبة، وتساعد على الإنجاب، لذا في مقالنا اليوم من أمومة سنتناول العديد من الجوانب المتعلقة بالأطعمة التي تزيد من خصوبة المرأة والرجل.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Sep 3rd 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
خصوبة المرأة

هل يؤثر النظام الغذائي في مستوى خصوبة المرأة وصحة الحمل؟

أجرت جامعة هارفارد دراسة موسعة بشأن الخصوبة، ووجدت الدراسة أن العديد من العوامل المرتبطة بالنظام الغذائي ونمط الحياة هي مسؤولة عما يقارب ثلثي حالات العقم خصوصاً المتعلق منها بمرحلة التبويض عند المرأة.

كما أظهرت دراسات أخرى أن تناول أطعمة معينة سواء بالنسبة للرجال أو السيدات قد يؤثر بشكل جلي على صحة الجنين.

أهمية تنويع الطعام من أجل زيادة الخصوبة

ينصح الأطباء والمختصون المرأة التي تخطط للحمل باتباع نظام غذائي يعتمد على تنويع مكونات كل وجبة من أجل زيادة الخصوبة، مما يعني أن الإكثار في نوع واحد من الطعام لا يعد مفيدًا كما يتخيل البعض، بل يجب التنويع في الأصناف التي تتناولها المرأة، وكذلك الأمر بالنسبة للرجل، فمن الضروري الحرص على تنويع مكونات الوجبات خلال نظام غذائي صحي ومناسب، وذلك لزيادة عدد الحيوانات المنوية، وتحسين جودتها وحركتها.

كما يجدر التنويه إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة السريعة التي لا تمنح الجسم أي فائدة تذكر.

أكلات تزيد خصوبة المرأة

هناك أكلات تزيد خصوبة المرأة، وإليك أهمها فيما يأتي

سمك السلمون

يعد سمك السلمون من الأسماك الأكثر فائدة لصحة المرأة، فهو من الأسماك التي تعيش في الماء البارد، والتي تعد مصدراً جيداً للأوميغا 3، أحد أكثر الزيوت الصحية التي تساعد في بناء الهرمونات داخل جسم المرأة وتنظيم الدورة الشهرية بشكل كبير، علاوة على أنه مهم جداً لصحة الدماغ.

الكينوا

إذا كنتِ تعانين من حساسية الجلوتين، أو تفضلين الأطعمة الخالية منه، فيمكنك تناول حبوب الكينوا التي تتميز بعدم احتوائها على الجلوتين فلا تؤدي إلى رفع الأنسولين مقارنة بالحبوب الأخرى، إضافة إلى دورها المهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعلها إحدى أهم الأكلات التي تزيد الخصوبة عند النساء.

تعد الكينوا بديلاً صحيّاً للأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل: الأرز والخبز والتي تعمل على رفع مستوى الأنسولين في الدم بشكل كبير، مما يؤدي إلى مقاومة الإنسولين، الأمر الذي يؤثر بدوره على الهرمونات.

الزبادي اليوناني كامل الدسم

إذا كنتِ ترغبين في رفع مستوى الخصوبة لديكِ، فيمكنك تناول اللبن اليوناني صباحاً لقيمته الغذائية العالية حيث إنه يحتوي على الكالسيوم، والبروتينات، وفيتامين د وغيرها من المعادن المهمة جداً في تنظيم الدورة الشهرية وتحفيز الخصوبة.

أما عن منتجات الألبان الأخرى، فيُنصح بشراء اللبن الطازج والابتعاد عن المنتجات المصنعة التي قد تحتوي على الهرمونات

السبانخ

يعد السبانخ بالإضافة إلى الخضراوات الورقية من أهم المصادر الغنية بالحديد والفولات، إذ إن عنصر الحديد يعد مهماً جداً لتنظيم الدورة الشهرية وتحفيز عملية الإباضة والتخصيب داخل جسم المرأة، كما يعد استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الحديد ضرورة من أجل الوقاية من الإصابة بفقر الدم قبل الحمل.

كما أن الفولات التي تحتوي عليها السبانخ هي أيضاً من العناصر المهمة جداً من أجل وقاية الدماغ، والقلب، وتكوّن الأنبوب العصبي في الجنين.

العدس

إذا كنتِ من الأشخاص الذين لا يفضلون تناول اللحوم، فإن تناول العدس يعد مصدراً بديلاً للحصول على البروتينات بالإضافة على أنه يعد مصدراً غنياً بالحديد، والفولات، والألياف.

يمكنك التنويع في الأطعمة التي تحتوي على العدس، حيث يمكن استخدامه في السلطات والشوربات مع إضافة زيت الزيتون والقليل من البهارات، فتناول العدس مهماً جداً من أجل سلامة الجهاز العصبي للأم والجنين، ويساعد على التخلص من الهرمونات الزائدة في جسم الإنسان.

التوت

يعد التوت بالإضافة إلى الفاكهة الملونة، مثل: الرمان، والفراولة من الأطعمة الغنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة، إذ تساعد على تحفيز الخصوبة للنساء والرجال على حد سواء، لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقليل الضرر الناتج من عوامل الأكسدة البيئية المختلفة.

المحار

من المتعارف عليه أن تناول الأطعمة البحرية تزيد من الخصوبة، في مرحلة الاستعداد للحمل ننصحك بتناول المحار لاحتوائه على عنصر الزنك المفيد جداً في تحفيز خصوبة المرأة، وإذا كنت لا ترغبين في تناول البحريات، فيمكنك استبدالها ببذور القرع.

بذور زهرة عباد الشمس

إن بذور زهرة عباد الشمس تعد من عدة أكلات تزيد الخصوبة عند النساء، فهي غنية بفيتامين هـ، والفولات، والسيلينيوم، وأوميغا 3، إذ تعد هذه العناصر مهمة جداً لتحفيز الخصوبة للنساء والرجال أيضاً.

الفاكهة الحمضية

تحتوي الفاكهة الحمضية، مثل: البرتقال والجريب فروت على فيتامين ج ومادة بوتريسين التي تساعد على تحفيز الخصوبة للنساء والرجال.

الكبد

يحتوي الكبد على العديد من العناصر الغذائية التي هي مهمة لتحفيز الخصوبة في جسم المرأة، مثل:

  • فيتامين أ.
  • الحديد.
  • فيتامين ب12.
  • الكولين.
  • أوميغا 3.
  • الفولات

أطعمة تحسن خصوبة الرجل

يؤثر النظام الغذائي بشكل كبير على الخصوبة والرغبة الجنسية للرجال، حيث توجد مجموعة من الأطعمة التي تساهم في تحسين مستوى الخصوبة وزيادة الدافع الجنسي عند الرجل، ومن أبرز هذه المأكولات:

الأسماك

تحتوي الأسماك على أوميغا 3 التي تزيد بدورها من خصوبة الرجل، ويتم من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون، السردين، والأنشوجة.

عين الجمل

تساعد حبوب عين الجمل على تنظيم الهرمونات والحفاظ على عمليات الدماغ الصحية، وذلك بفضل احتوائها على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

كما تحافظ على صحة الحيوانات المنوية، بل وتزيد من عددها وتعزز حركتها، لهذا هي من الأطعمة الهامة لزيادة الخصوبة عند الرجال.

 بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على الزنك وأحماض 3 الدهنية بكميات كبيرة، وكلاهما يعمل على تحسين صحة السائل المنوي وزيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

 السبانخ

يزيد السبانخ من الرغبة الجنسية للرجال، وذلك لأنها تحتوي على حمض الفوليك والمغنيسيوم بكميات كبيرة، والذي بدوره يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، فيعمل بمثابة محفّز جنسي طبيعي للرجل.

المأكولات البحرية وخاصة المحار

يُعرف المحار بـ"المنشط الجنسي"، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الزنك أكثر من أي طعام آخر، وهو ما يساهم في زيادة حجم السائل المنوي وتحسين حركة الحيوانات المنوية؛ ومن ثم تحسين الخصوبة عند الرجال.

الرمان

يساعد الرمان على زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجال وتقليل الإجهاد التأكسدي، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تخفض ضغط الدم.

ويحتوي أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات مع وجود الكثير من الفيتامينات به مثل فيتامينات E وK، وهو من الفاكهة الهامة لحياة الرجل الجنسية.

نصائح من أجل زيادة الخصوبة لكلا الجنسين

بالإضافة إلى ما ذكر حول أكلات تزيد الخصوبة عند الرجال والنساء، فيما يأتي أهم النصائح العامة لهما:

  • تجنب الدهون المشبعة: إن الدهون المشبعة لا تسبب الضرر للشرايين والقلب فحسب، بل تؤثر سلباً على الخصوبة أيضاً.
  • استهلاك الدهون الصحية غير المشبعة: إن الدهون غير المشبعة التي يتم إنتاجها من النباتات المختلفة مثل الزيتون، تحتوي على العديد من الفائدة المهمة من أجل زيادة الخصوبة.
  • تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف: يُنصح بالتركيز على مصادر الكربوهيدرات بطيئة الهضم، مثل: الحبوب، والخضار، والفاكهة، والبقوليات لتجنب الارتفاع في مستوى السكر في الدم.
  • اختيار مشتقات الحليب كاملة الدسم: حيث إن المنتجات قليلة الدسم تعمل على التأثير على الخصوبة بشكل سلبي، لذلك يُنصح اختيار الأنواع كاملة الدسم.
  • شرب الماء: يعد شرب الماء مهماً من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم، كما يجب تجنب المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة، إذ تؤثر على الخصوبة بشكل سلبي.
  • الحفاظ على الوزن: إن السمنة تؤدي إلى حدوث خلل هرموني، وتؤثر على الخصوبة سلباً، لذلك يجب الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم ضمن المعدل.
  • ممارسة الرياضة: إن ممارسة الرياضة تعد مهمة جداً من أجل تحفيز الخصوبة لدورها في تنشيط الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية.

يقول أحد الخبراء: "إذا كنت تبحث عن طعام خارق، فلن تجده، فهذا ليس موجوداً".

وهنا نؤكد بدورنا على أهمية تحقيق التوازن في جوانب الحياة المختلفة وزيارة الطبيب، إضافة إلى اتباع نظام غذائي شامل ومتنوع.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة