ما هي أضرار التدخين على خصوبة الرجل؟

أضرار التدخين على الصحة لا تخفى على أحد. ولكن مع ذلك لا يزال هناك إقبال كبير على التدخين بأنواعه، سواء تدخين السجائر أو تدخين الشيشة (الأرجيلة) أو تدخين السجائر الإلكترونية بأنواعها المختلفة. سنستعرض في هذ المقال اضرار التدخين على خصوبة الرجل، حيث قد يكون لذلك تأثير مباشر على تأخر الحمل.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jan 26th 2023 | تاريخ التعديل :Jan 10th 2024
خصوبة الرجل

أضرار التدخين على الصحة

تحتوي السجائر التقليدية، والسجائر الإلكترونية، وكذلك الشيشة على مواد سامة تؤثر على صحة الرئتين بشكل خاص، وصحة باقي الجسم والجهاز التناسلي بشكل عام. حيث بينت دراسات عديدة أن التدخين بأنواعه المختلفة يؤثر بشكل سلبي على خصوبة الرجل وعلى خصوبة المرأة على حد سواء. ولكن لأن نسبة الرجال المدخنين في مجتمعاتنا هي أعلى بكثير من نسبة النساء المدخنات سنتناول تأثير التدخين على خصوبة الرجل في هذا المقال.

مضار التدخين على خصوبة الرجل

بعد الاطلاع على العديد من الدراسات، والأبحاث الطبية التي حللت أثر التدخين على الصحة الإنجابية والجنسية، تبين أن التدخين يسبب بشكل مباشر على الخصوبة عند الرجل وتؤثر على نجاح علاجات الخصوبة وفرص حدوث الحمل. حيث بينت النتائج أن التدخين يؤدي إلى:

  • زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل الانتصاب، والتي تؤثر بشكل مباشر على الخصوبة عند الرجل.
  • تراجع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال المدخنين.
  • ضعف الحيوانات المنوية.
  • تدني تركيز الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
  • تغير المادة الوراثية في الحيوانات المنوية، مما يؤثر بشكل سلبي على محاولات الإنجاب.
  • تشوه الحيوانات المنوية مما يؤثر على خصوبة الرجل بشكل سلبي.
  • تراجع في نسب نجاح علاجات الخصوبة المختلفة، وخصوصًا الحقن المجهري، وأطفال الأنابيب.
  • زيادة نسبة حدوث الإجهاض، حتى وإن لم تكن الأم الحامل مدخنة فتعرضها للتدخين السلبي بسبب تدخين زوجها قد يسبب لها الإجهاض.
  • يؤثر تدخين الرجل أيضًا على خصوبة المرأة، حيث بينت الدراسات أن تعرض المرأة للتدخين السلبي، حتى وإن لم تكن مدخنة أثناء فترة محاولة الحمل يؤدي إلى تراجع ملحوظ في مخزون البويضات.

 

لذلك لزيادة الخصوبة عند الرجل وعند المرأة، وزيادة فرص نجاح محاولات الحمل، وعدم تأخر الحمل من الضروري ترك التدخين بأنواعه بسبب أضراره الكثيرة والمباشرة على الصحة الإنجابية. وعدم الانقياد وراء مفاهيم خاطئة بأن هناك أنواع من التدخين غير مضرة بالصحة.

اقرئي أيضًا هل هناك عوامل في أسلوب حياتك سبب في تأخر الحمل؟

preparing-for-pregnancy-bundle-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى يغطي مواضيع عديدة تتعلق بحصة المرأة، والحمل، والخصوبةـ وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة