متى تؤخذ إبرة الظهر للولادة؟

إبرة الظهر من خيارات تسكين آلام الولادة التي تفضلها الكثير من النساء. ولكن كأي أمر يتعلق بالولادة وصحة المرأة دائما ما يكون هناك الكثير من الأسئلة، والحيرة. سنشرح في هذا المقال عن إبرة الظهر، وعن فوائدها وعن الموعد المناسب لأخذها لكي تستعدي جيدًا لهذا الخيار قبل موعد ولادتك.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jan 22nd 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
إبرة الظهر للولادة

ما هي إبرة الظهر؟

هي إبرة تحتوي على مادة مخدرة تعطى في الظهر في المنطقة المحيطة بالعمود الفقري والأعصاب. تؤثر هذه الإبرة على نحو مباشر في الأعصاب المسؤولة عن الجزء السفلي من الجسم، بحيث تخدر المنطقة بالكامل، وتمنع الشعور بأي ألم خلال الولادة الطبيعية أو القيصرية.

فوائد إبرة الظهر للولادة الطبيعية

  • أنها تعطي تخديرًا موضعياً لا يؤثر على صحة الجنين.
  • يمكن إيقاف تدفق المادة المخدرة في أي وقت إن اختارت الأم إكمال تجربة المخاض بدون مسكنات.
  • من خيارات تسكين ألم الولادة الآمنة، والتي لا تسبب أعراض جانبية خطرة.

خرافات عن ابرة الظهر

أنها تسبب الشلل

لا يوجد أي دليل علمي على ذلك، ولم يتم تسجيل أي حالات شلل؛ بسبب إبرة الظهر إلا في بعض الحالات المصابة بسيولة في الدم.

تأخر الولادة

لا يوجد أي علاقة بين الدواء المسكن الذي توفره إبرة الظهر وتأخير الولادة، وقدرة الأم على دفع الجنين، فهي تسكن الألم فقط.

تسبب الإبرة ألمًا مزمنًا في الظهر

يحدث ألم الظهر بسبب الحمل، وبسبب شد العضلات أثناء محاولات دفع الجنين، فلا تسبب الإبرة أكثر من ألم موضعي مكان وجود القسطرة.

الأعراض الجانبية 

  • بعض الألم والانزعاج أثناء إدخال القسطرة.
  • شعور بدغدغة في الجلد.
  • صداع.
  • انخفاض في ضغط الدم الذي قد يسبب الدوار.
  • حكة في الجلد.

متى أطلب إبرة الظهر للولادة؟

إن لم تكن الإبرة من ضمن خيارات تسكين الألم الموجودة في خطة الولادة التي أعددتها مسبقُا، يمكنك طلبها في أي وقت خلال مراحل الولادة المختلفة. مع الأخذ بعين الاعتبار بأن وضع القسطرة من خلال إبرة الظهر قد يحتاج من 10 إلى 15 دقيقة، وكذلك مفعول الدواء المخدر يحتاج إلى وقت مماثل. لذلك إذا كان توسع عنق الرحم قد وصل إلى عشرة سنتيمترات، واقتربت من مرحلة دفع الجنين وولادته، قد لا تستفيد كثيرًا من الإبرة. لذلك يفضل طلب إبرة الظهر منذ بدايات المخاض لكيلا تشعر الأم بآلام الولادة.

وتبقى إبرة الظهر هي الخيار المفضل لتسكين الألم؛ بسبب ما توفره من راحة خلال الولادة، وبسبب أعراضه الجانبية البسيطة، وعدم تأثيره على صحة الجنين بشكل سلبي.

اقرئي أيضًا ما هو أفضل مستشفى نساء وولادة في الإمارات؟

 

 

birth-and-labor-course-cta-ar (1).webp

 

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة