وصفات سموذي خضراء ستعشقها أسرتك

يتحدث الكثير من المشاهير الذين يهتمون بصحتهم وجمالهم عن السموذي الأخضر، ويكثر حديث أخصائيو التغذية عنه كأحد المشروبات الصحيّة المصنوعة من الخضراوات والأوراق الخضراء الداكنة، وفوائده الصحّية المتعددة. تتفاوت فوائده تبعاً لمكوناته وهو من الخيارات الصحية التي يمكنك تقديمها لأسرتك والتمتع بما تحتويه من فيتامينات ومعادن غنية. في مقالنا اليوم من أمومة سنتحدث عن شراب سموذي، لنتعرف معاً على فوائده ومكوناته، مع العديد من الوصفات التي ستعشقها أسرتك.

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Jun 28th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
سموذي

 

 فوائد سموذي

عند معرفتك لفوائد السموذي الأخضر سيكون هو خيارك الأول خاصة في الصباح. ومن أبرز هذه الفوائد:

  • إنه مشروب الطاقة الطبيعي حيث أنه يمنح الجسم الطاقة اللازمة لزيادة النشاط ومعدلات التركيز. فإذا كنت تشعرين بالكسل، ابدأي يومك بمشروب السموذي الأخضر وستلاحظين الفرق.
  • هو من أفضل المشروبات الصحية، لرفع مناعتك ومقاومة الأمراض خاصة في فصل الشتاء، وسيكون المفضل لك ولأسرتك ليصبح ضمن قائمة غذائكم اليومية.
  • لتهتمي بصحتك، وتنمحي أطفالك الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة بالخضراوات، فإن تقديم كوب واحد من المشروب الأخضر كافياً لإمداد الجسم بما يحتاجه.
  • يقال إن بيت الداء المعدة، كذلك فإن نوعية الطعام الذي يدخل معدتكِ سينعكس على صحتك وصحة بشرتك. لذا فإن تناول هذا المشروب الصحي يومياً، سيساعدك في الحصول على بشرة مشرقة ونقية وخالية من العيوب؛ لأنه يعمل على تنقية الجسم وطرد السموم منه.
  • يتميز المشروب الأخضر بأنه يساعد بشكل فعّال على تقليل التجاعيد والهالات السوداء؛ مما يعطي بشرتك مظهراً شبابياً وأكثر إشراقاً.
  • يساعد تناول المشروب الأخضر بشكل منتظم، على بناء عادات غذائية صحية واستبدال الأكلات غير الصحية بأخرى مفيدة لك ولأسرتك.
  • يحتاج الجسم للترطيب الدائم من خلال شرب كميات مدروسة من المياه، فإذا لم تتمكني من ذلك، فإن تناول السموذي الأخضر سيمنح الجسم الترطيب اللازم له.
  •  السموذي الأخضر من أفضل المشروبات التي تساعد على تسهيل عملية الهضم، لاحتوائه على الألياف الصحية كما أنه يعد من المكونات الأساسية لأنظمة الديتوكس المطهرة للجسم والطاردة للسموم.
  • يساعد السموذي أيضاً على إنقاص الوزن، لاحتوائه على الأوراق الخضراء التي تسمح للجسم التخلص من السموم والدهون الزائدة، كما أنه قليل السعرات الحرارية.

السموذي الأخضر ورفع المناعة

للمشروب الأخضر دور مهم في رفع فعالية الجهاز المناعي في الجسم لمختلف الأعمار، لاحتوائه على المصادر المباشرة والطبيعية للفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

ينصح المختصون بالحرص على إضافة بعض المكونات إلى السموذي الخاص بك إذا كنتِ مهتمة برفع مناعتك أو مناعة أطفالكِ، ومن هذه المكونات:

الحمضيات

تتضمن الحمضيات كل من: الجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والليمون والكلمنتينا وغيرها، وتتميز بغناها بفيتامين ج وهو العنصر الفعّال في تقوية جهاز المناعة، حيث يُعتقد أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساعد على مكافحة العدوى وعلاج الزكام عند الأطفال، حيث إنه لا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج؛ لأن أجسامنا لا تنتجه ولا تخزنه.

ينصح بإضافة أي من هذه الحمضيات إلى السموذي الأخضر خاصة إذا كنتِ أو أي من أفراد أسرتك من الأشخاص الذي يعانون من نزلات البرد.

البروكلي والسبانخ

يُعد البروكلي غنياً بالفيتامينات والمعادن، خاصة الفيتامينات مثل؛ فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة الأخرى والألياف، وهو واحد من الخضار الأكثر قيمة من الناحية الغذائية والصحيّة.

كما يعتبر السبانخ؛ من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وبيتا كاروتين، والتي قد تزيد من قدرة مكافحة العدوى في جهاز المناعة لديك.

يمكنك إضافة أي منهما على السموذي الأخضر المفضل لديك للحصول على الفوائد العديدة منهما.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، كما أنه يساعد في الحد من التهاب الحلق وأمراض الالتهابات الأخرى، وقد يساعد الزنجبيل أيضاً في تخفيف الغثيان والتقليل من الألم المزمن.

إضافة الزنجبيل المبشور إلى السموذي يضيف إليه نكهة مميزة وطعم لذيذ، إضافة إلى الفوائد الكثيرة.

اللوز

المكسرات؛ مثل اللوز، تتميز بأنها مليئة بالفيتامين، وتحتوي على دهون صحية، كما تساعد في رفع جهاز المناعة لمنع نزلات البرد ومكافحتها.

يحتوي اللوز على فيتامين هـ الذي يُعد مفتاح نظام المناعة الصحي، كما أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه يحتاج إلى امتصاص الدهون بشكل صحيح.

الكركم

الكركم يُعد من التوابل ذات اللون الأصفر الزاهي التي قد تم استخدامها لسنوات كمضادة للالتهابات في علاج كل من التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

إضافة الكركم بكميات قليلة يمنح السموذي فوائد إضافية لاحتوائه على تركيزات عالية من الكركمين، الذي يمكن أن تساعد في تقليل الضرر الناجم عن ممارسة الرياضة.

دور سموذي في خسارة الوزن

يوصف السموذي الأخضر عادة في الأنظمة الغذائية الصحية للريجيم وتخفيف الوزن، وذلك لقيمته الغذائية واحتوائه على الألياف الصحية التي تساعد الجهاز الهضمي على القيام بعمله، وتساهم في تنظيف الجسم وطرد السموم.

إلا أن بعض الإضافات قد تجعل السموذي غنياً بالسعرات الحرارية أيضاً مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

إذا كنت ترغبين في خسارة الوزن عليك تجنب هذه الإضافات، ومنها:

  • ابتعدي عن إضافة السكر أو المحليات بأنواعها، واحرصي على جعل السموذي الخاص بك ذو مكونات طبيعية بشكل كامل.
  • حضري السموذي من مكونات طازجة وتجنبي المكونات المعلبة أو المفرزة كالفواكه المعلبة والخضراوات المفرزة، واختاري فواكه أو خضراوات طازجة لإضافة طعم أفضل.
  • لا تبالغي بحصة السموذي الأخضر، حتى لو كان ذا مكونات صحية لتجنب الزيادة في السعرات الحرارية، حتى وإن قمت باستبدال إحدى وجباتك الرئيسية بالسموذي، فيفضل أن تبتعدي عن الحصص الكبيرة منه.
  • تجنبي إضافة بودرة البروتين، فهي تعد من المكونات المصنعة التي يفضل أن يخلو السموذي الصحي منها، ويمكن زيادة كمية البروتين في السموذي عن طريق إضافة التوفو أو زبدة الفول السوداني وغيرها من مصادر البروتين الطبيعية.
  • أضيفي البذور الصحيّة إلى السموذي، كبذور الكتان، بذور الشيا، أو بذور القنب والتي تعد غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لجسمك، لاحتوائها على الألياف وأحماض الأوميغا 3. كما يمكنك إضافة بعض المنكهات كالقرفة، الزنجبيل، أو جوزة الطيب لإضافة نكهة جديدة وفوائد إضافية.

 

وصفات سموذي أخضر

سموذي أخضر بالسبانخ والأناناس

المكوّنات

  • حزمة سبانخ مغسولة ومقطعة.
  • شرائح أناناس مقطعة.
  • عصير ليمونة كبيرة.
  • تفاحة كبيرة خضرة مقطعة.
  • ثلج.
  • عسل أو سكر حسب الرغبة.

طريقة إعداد السموذي الأخضر بالسبانخ والأناناس

  1. اغسلي السبانخ جيداً وقطعيها ثم ضعيها في الخلاط.
  2. أضيفي عصر ليمونة على الخليط وشغلّي الخلاط على سرعة منخفضة حتى تمتزج.
  3. أضيفي قطع الأناناس المقطعة إلى الخليط بالتدريج.
  4. أضيفي قطع التفاح الأخضر المقطعة بالتدريج حتى يتمازج الخليط.
  5. انتقلي إلى السرعة الأعلى بشكل تدريجي وأضيفي قطع الثلج على الخلاط، حتى يقدم السموذي بارداً، ويمكنك تخزين الكمية المتبقية في الثلاجة.

سموذي بالخضراوات والفواكه

المكونات:

  • 2 كوب من الأورق والخضراوات الخضراء (سبانخ - خس - بقدونس - بروكلي - خيار - كرنب).
  • 2 كوب ماء.
  • 3 أكواب فاكهة ناضجة (أفوكادو - موز - مانجو - توت - برتقال - تفاح).
  • يمكنك اختيار نوع أو اثنين فقط من الخيارات، وليس كل الفاكهة أو الخضراوات.

طريقة إعداد سموذي أخضر بالخضراوات والفواكه

  1. اختاري نوعاً أو اثنين من الخضراوات وقومي بتنظيفها وتقطيعها جيداً.
  2. ضعي الأوراق في الخلاط، أضيفي كمية قليلة من الماء بالتدريج على الخليط.
  3. شغلّي الخلاط على سرعة منخفضة حتى تمتزج.
  4. أضيفي قطع الفاكهة التي تختارينها مقطعة إلى الخليط بالتدريج.
  5. انتقلي إلى السرعة الأعلى بشكل تدريجي وأضيفي قطع الثلج على الخلاط، حتى يقدم السموذي بارداً.

بهذه الطريقة، تكونين قد حصلت على سموذي أخضر لذيذ وبالهناء والشفاء.

السموذي الأخضر بالكرفس والأفوكادو والسبانخ والفواكه

المكونات:

  • نصف حبة خيار كبيرة.
  •  جزرة كبيرة.
  • 2 عود كرفس.
  • حفنتان بمقدار قبضة يد من السبانخ.
  • ربع حبة أفوكادو.
  • توت أو أناناس أو تفاح أو موز حسب الرغبة.

طريقة إعداد السموذي الأخضر بالكرفس والأفوكادو والسبانخ والفواكه

  1. حضري المكونات الخضراء للسموذي بغسلها جيداً وتقطيعها.
  2. ضعي الكرفس والسبانخ والخيار في الخلاط.
  3. أضيفي قليلاً من الماء ثم شغلّي الخلاط ببطء حتى يتجانس الخليط.
  4. أضيفي الأفوكادو ثم قطع الجزر المقطعة بشكل صغير على الخليط ثم زيدي سرعة الخلاط بالتدريج.
  5. يمكنك تغيير نكهة السموثي بإضافة حفنة من التوت، أو الأناناس أو التفاح أو الموز.
  6. قدمي السموذي الأخضر الصحي فوراً واستمتعي بطعمه.
  7. يمكنك إضافة قطع الثلج على الخلاط، حتى تقدميه بارداً ومنعشاً.

 

خياراتك الغذائية تلعب دوراً في بناء صحتك وصحة أسرتك. احرصي عزيزتي الأم على جعل السموذي أحد الخيارات المتجددة للحصول على قدر أكبر من القيمة الغذائية للخضار والفواكه بطريقة منعشة تعشقها أسرتك.

 golden-bundle-gold-cta-ar.webp

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة، والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة