أطعمة تساعد على زيادة وزن الرضيع

ما هو الوزن الطبيعي للرضيع؟ وما هي الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الرضيع؟ خُصص هذا المقال في أمومة ليُجيب عن هذه التساؤلات بالتفصيل وفقاً للفئة العمرية وجنس الرضيع.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jun 14th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
زيادة وزن الرضيع

الوزن الطبيعي للرضيع

معظم الأطفال الذين يولدون ما بين الأسبوع 37 - 40 من الحمل، يتراوح وزنهم الطبيعي بين 2.5 - 4 كيلوغرامات، وبالتالي فإن الطفل الذي يُولد أقل من هذا يُعد ذا وزن منخفض.

ويفقد الأطفال حديثي الولادة 10% من وزنهم بعد الولادة بوقت قصير بالعادة، ويحدث هذا الانخفاض في الوزن بسبب فقدان السوائل، ولا يُعد أمراً مقلقاً، وذلك لأنهم يستعيدون وزنهم في غضون أسابيع.

عوامل تؤثر على وزن الطفل

صحة الأم قبل الولادة وأثناء الحمل

وزن الأم قبل وأثناء الولادة يؤثر على وزن الطفل بشكل وراثي، كما أن نظام الأم الغذائي وصحتها وعاداتها في الأكل خلال الحمل، وقبله تؤثر على وزن الرضيع.

جنس الطفل

يؤثر جنس الجنين، سواء ولد أو أنثى على الوزن، كما هو واضح في معدلات الوزن في جدول وزن الرضيع يكون وزن الذكر أكثر قليلًا من الأنثى.

الأدوية أو المشاكل الهرمونية

بعض الأدوية التي تحتوي على Glucocorticoids قد تسبب بطء النمو، كما أن بعض المشاكل الهرمونية مثل نقص هرمون النمو أو هرمون الغدة الدرقية تؤدي لتأخر النمو.

مشاكل جينية

هناك متلازمات جينية مثل متلازمة داون أو نونان أو متلازمة تيرنر التي تؤثر على نمو الطفل ووزنه.

موعد الولادة

ولادة الطفل قبل الموعد المتوقع قد يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة عن المتوسط الطبيعي، كما أن ولادة الطفل بعد الموعد المتوقع قد يعني زيادة وزن الطفل.

الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي

الرضاعة الطبيعية في العام الأول تشجع على زيادة وزن الطفل بشكل طبيعي، ولكن تكون أبطأ من زيادة وزن الأطفال الذي يرضعون حليباً صناعياً في السنة الأولى.

المشاكل الصحية

بعض المشاكل الصحية أو الحالات الطبية مثل الأمراض المزمنة في الكلى وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الشهية أو الجهاز الهضمي تؤثر على نمو وزن الطفل الطبيعي.

الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الرضيع

والآن سوف نتعرف على 5 أطعمة تساعد على زيادة وزن طفلك الرضيع:

  • مهروس الأفوكادو.
  • طعام الرضع الذي يحتوي على البطاطا الحلوة.
  • الفواكه العالية السعرات مثل الموز والكمثرى.
  • أفخاذ الدجاج أو الديك الرومي المطبوخة، والمطحونة.
  • الألبان والأجبان كاملة الدسم.

زيادة وزن الرضيع حديث الولادة

يعتمد الرضيع في هذا العمر على الرضاعة، ويُعد حليب الأم هو أفضل غذاء له، وينبغي عليكِ حينها تنظيم الرضعات والاهتمام بالغذاء الذي تتناولينه، ويجب أن تتراوح عدد الرضعات ما بين 8: 12 رضعة يومياً.

 عليكِ الاهتمام بتناول الأطعمة المُدّرة للحليب والمفيدة لطفلك، ومنها: الحليب والعدس والثوم وبذور الكتان والحمص واللوز والحبوب الكاملة، وينبغي أن يشمل نظامك الغذائي وجبات غنية بالبروتين. إذا كنتِ ترضعين طفلك صناعياً يمكنك زيادة وزن طفلك الذي يرضع صناعياً، عن طريق زيادة عدد رضعاته إلى 8 رضعات باستشارة طبيبك، لكن لا تعملي أبدًا على تكثيف الرضعة بإضافة كمية أكبر من الحليب البودرة للماء، فهذا قد يفسد النسب المطلوبة للمعادن والفيتامينات.

الرضيع الذي يبلغ من العمر من 4 إلى 6 أشهر

يجب تقديم الخضروات والفاكهة المهروسة إلى طفلك، بجانب الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، وذلك لزيادة وزنه وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة، إذا بدأت بإطعام طفلك الفاكهة قد لا يرغب في تناول الخضروات. تساعد الأطعمة، مثل: البطاطس والقرع والبطاطا الحلوة واللبن والبيض على إكساب رضيعك الوزن، لكن يُرجى استشارة الطبيب قبل بدء إعطاء الطفل أيًا من هذه الأطعمة. 

طعام الرضيع في عمر  6 شهور

الرضيع الذي يبلغ من العمر من 6 إلى 12 شهراً

  • تعمل اللحوم المهروسة على زيادة وزن طفلك، فعند بلوغ طفلك الشهر السادس، يمكنك إضافة اللحوم المهروسة إلى وجبات الطعام المهروسة من الخضروات والفواكه، بجانب الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.
  • الزبدة في وجبات طفلك الهامة لإكسابه الوزن، بمعدل من نصف إلى 1 ونصف ملعقة مقسمة على الوجبات. فعند بلوغ طفلك 7 أشهر، يمكنه تناول طعام أكثر كثافة (يمكنك عدم هرس الطعام بشكل كامل له.
  • صفار البيض المهروس من مرة إلى مرتين أسبوعياً. يساهم في زيادة وزن طفلك، فعند بلوغه الشهر التاسع، قدمي له البيض والخضروات المطهوة بالبخار.
  • احرصي على إرضاع طفلك صناعياً أو طبيعياً، بالإضافة إلى إطعامه الخضروات والفواكه. بحلول عام الطفل الأول من المفترض أن يكون وزنه ثلاثة أضعاف ما كان عليه عند الولادة.

طعام الرضيع في عمر 8 شهور

برنامج طعام الرضيع في عمر 9-12 شهراً

تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

تحدثنا مع الأمهات لنتعلم من تجاربهم في زيادة وزن أطفالهم الرضع وخلصنا بهذه الأفكار.

  • شوربة العدس.
  • إضافة السمسم المطحون إلى الحليب.
  • وضع ملعقة من الطحينية على الخطار المهروس.
  • شوربة القرع العسلي.
  • سموذي الحليب والتمر.
  • لبن الزبادي مع مهروس الموز.

طريقة قياس وزن الرضيع بطريقة صحيحة 

لقياس وزن طفلك الرضيع في المنزل اتبع الإرشادات الآتية:

  •  استخدمي ميزان رقمي، وقومي بوضعه على أرضية ثابتة، وليس على سجادة.
  • قومي بقياس وزنك في البداية وتدوينه على ورقة.
  • اخلعي ملابس طفلك.
  •  احملي طفلك وقومي بقياس وزنك ووزن الطفل معاً وسجلّي الرقم على ورقة.
  • قومي بطرح قيمة وزنك من قيمة وزنك ووزن طفلك للحصول على وزن رضيعك.

 

عزيزتي الأم، احرصي على متابعة وزن رضيعك ومدى توافقه مع عمره، ولا تجعلي خوفك على طفلك يدفعك إلى زيادة وزنه بمعدل أكبر من الطبيعي، حتى لا يتسبب ذلك في أي مشكلات صحية له.

 babycare-bundle-cta-ar.webp

 

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة