هل عملية قص المعدة آمنة؟

زيادة الوزن من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون اليوم. ويصاحب السمنة، ومشاكل الوزن الزائد مشاكل صحية أخرى مثل السكري، وارتفاع الضغط، والكولسترول، وأمراض القلب والشرايين والأمراض المناعية، وغيرها من الأمراض. لذلك لا بد من المحافظة على وزن صحي لضمان الصحة الجيدة. يلجأ الكثيرون ممن يعانون من زيادة في الوزن لعمليات جراحة السمنة، وفي مقدمتها عملية قص المعدة، ما هي هذه العملية؟ وما هي فوائدها، وهل هي آمنة للجميع؟ الزيد في هذا المقال.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Apr 7th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
قص المعدة

ما هي عملية قص المعدة؟

هي عملية جراحية من عمليات السمنة، حيث يقص الجراح 80% من المعد مبقيًا على جزء من المعدة رفيع يشبه كم القميص، لذلك يعرف ب Sleeve. قص المعدة يعمل على تسريع الشعور بالشبع حيث تكتفي المعدة بحجمها المصغر بكميات أقل من الطعام، كما تفرز المعدة بحجمها المصغر كميات أقل من هرمونات الجوع. فبعد العملية يشعر الشخص بجوع أقل وبشبع أسرع من السابق.

تجرى هذه الجراحة تحت تخدير عام، وتجرى بالمنظار. تدوم هذه الجراحة حوالي ساعة أو ساعة ونصف، ويمكن التعافي منها خلال شهر من الراحة، والحمية التي يحددها الطبيب الجراح.

من يمكن أن يخضع لهذه الجراحة؟

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة

أصحاب السمنة المفرطة هم الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 أو أكثر. ويمكن تصنيف من لديه مؤشر كتلة جسم 35 أو أكثر، ويعاني من مرض مزمن على أنه يعاني من سمنة مفرطة، تؤهله للخضوع لهذه الجراحة.

من سبق له محاولة إنزال الوزن بلا جدوى

قد يطلب من المرشحين لهذه الجراحة الخضوع لبرنامج إنزال وزن بإشراف مختصين لمدة بين 3 إلى 6 أشهر قبل إجراء العملية، حيث تُجرى العملية فقط في حالة فشل هذا البرنامج.

المؤهلون جسديًا ونفسيًا

قبل تقرير ما إذا كان الشخص قادراً على الخضوع لهذه الجراحة، عليه أن يخضع لتقييم من قبل أطباء، ومختصين في التغذية، ومختصين في الصحة النفسية لتحديد أهليته لهذه الجراحة.

هل عملية قص المعدة آمنة؟

مقارنة بغيرها من جراحات السمنة، تعتبر هذه العملية آمنة للأشخاص المؤهلين للخضوع لها. ولكنها كأي جراحة تنطوي على بعض المخاطر، والأعراض الجانبية بعد العملية ومن أبرزها:

  • احتمالية النزيف في أثناء الجراحة.
  • حدوث التهابات.
  • حساسية من التخدير.
  • تسرب من موضع القص.
  • نقص في العناصر الغذائية، وبعض الفيتامينات، والمعادن.
  • صعوبة في الطعام، والشعور بالغثيان، والتقيؤ.
  • الإصابة بارتجاع مريئي وحموضة في المعدة.
  • الإصابة بحصوات في المرارة، حيث يخضع أغلب من يجري هذه العملية لعملية أخرى لإزالة حصوات المرارة أو إزالة المرارة كاملة.

هل العملية مجدية؟

يخسر أغلب من يخضع لهذه الجراحة، التي أصبحت شائعة جدًا اليوم بين 20% إلى 30% من وزنهم خلال السنتين الأولى بعد العملية. ولكن في بعض الحالات النادرة تكون نسبة الخسارة أقل بكثير، خصوصًا في حال عدم اتباع نظام غذائي صحي، وعدم ممارسة الرياضة بانتظام.

كلمة أخيرة

بالرغم من إجماع الخبراء على أن جراحات السمنة، وخصوصًا عملية قص المعدة آمنة بشكل عام، إلا أنه يفضل اتباع الطرق الطبيعية لإنزال الوزن مثل اتباع الحميات الغذائية بإشراف المختصين، وممارسة الرياضة بانتظام. حيث يفيد ذلك ليس فقط لإنزال الوزن، بل أيضًا للتمتع بصحة جسدية، ونفسية جيدة.

 

تعرفي على أفضل أخصائي تغذية في السعودية

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة