متى يشرب الرضيع الماء؟

لأننا نشرب الماء كل يوم، ولا يمكننا العيش بدونه نتساءل باستمرار متى يشرب الرضيع الماء؟ وما هي الكمية المناسبة من الماء التي علينا تقديمها للرضيع في كل مرحلة عمرية؟ استمري في قراءة هذا المقال لتعرفي كل شيء عن شرب الماء والأطفال الرضع، وأهمية الماء لصحة طفلك، وما إذا كان هناك ضرر من إعطاء المواليد الماء في عمر مبكر.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jul 5th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
متى يشرب الرضيع الماء

هل يمكن إعطاء الماء للطفل حديث الولادة؟

ها هو هذا الإنسان الصغير بين يديك، ينام تمامًا كما ننام، ويتناول الطعام من خلال الرضاعة الطبيعية، أو الصناعية، ويرتدي الملابس، ويستحم، فلماذا لا يشرب الماء مثلنا أيضًا؟ لا يحتاج الطفل حديث الولادة للماء على الإطلاق فهو يحصل على ما يحتاج من ترطيب إما من حليب الأم، أو من الحليب الصناعي. لذلك لا يجب إعطاء الطفل الرضيع الماء قبل البدء بتناول الطعام الصلب في عمر ستة شهور.

متى يشرب الرضيع الماء؟

ينصح الأطباء بعدم إعطاء الطفل الرضيع الماء في أول ستة شهور من عمره، والاكتفاء بحليب الأم أو الحليب الصناعي فقط. وعند البدء بإعطاء وجبات الطعام الصلب يبقى الحليب هو الأهم، وذلك حتى عمر السنة.

فوائد الماء للرضع

  • نقل الأوكسجين والعناصر الغذائية لخلايا الجسم، وتحفيز التخلص من الفضلات.
  • ترطيب أنسجة الجسم.
  • المحافظة على كثافة الدم.

ما هي كمية الماء اللازمة للطفل الرضيع؟

يشجع الخبراء أن يكون الاعتماد الأساسي في الترطيب على الحليب، مع إمكانية إعطاء الماء بكميات قليلة تتراوح بين 30 ميليلتر في البداية، ويمكن زيادتها بالتدريج مع تقدم عمر الرضيع ومع ارتفاع درجة حرارة الجو لتصل إلى 230 مليلتر من الماء في اليوم. من المهم عدم إعطاء أكثر من هذه الكمية من الماء للرضع في عمر أقل من سنة لتجنب الإصابة بتسمم الماء.

تعليمات مهمة عند إعطاء الطفل الرضيع الماء

  • التأكد من نظافة الكوب أو الرضاعة التي سيشرب بها الطفل الماء.
  • الحرص على أن يشرب الطفل ماء نظيفاً، ومعقم.
  • أن يكون الماء بدرجة حرارة الغرفة، وعدم إعطاء الطفل الماء من الثلاجة أو المجمدة.
  • الالتزام بكمية الماء المناسبة لعمر الطفل بناء على توصية طبيب الأطفال.
  • عدم ترك وعاء الماء بين يدي الطفل لتجنب الإفراط في شرب الماء.

أضرار كثرة الماء على الرضع

عند إعطاء الماء للرضيع في عمر مبكر أو بكميات أكبر هذا ما قد يحدث:

نقص في التغذية

شبع الطفل من الماء، سيؤدي إلى رفض الرضاعة الطبيعية، أو الحليب الصناعي، أو وجبات الطعام الصلب مما سيؤدي إلى نقص في التغذية.

عدم زيادة وزن الرضيع

عندما لا يحصل الطفل الرضيع على كفايته من الحليب أو الطعام، فوزنه لن يزيد كما يجب.

عدم توازن المعادن في الجسم

تسمم الماء هو تخفيف نسب المعادن الموجودة في الدم، ذات الأهمية الشديدة لصحة الجسم، وتوازن وظائفه. أهم هذه المعادن التي ستتأثر باستهلاك كميات كبيرة من الماء هي الصوديوم. ومن أعراض نقص الصوديوم لدى الأطفال الذي يحدث بسبب تسمم الماء:

  1. ضعف عام.
  2. غثيان وتقيؤ.
  3. صعوبة في التنفس.
  4. شد عضلي.
  5. تشنج.
  6. إعياء، وإغماء.

في حال لاحظت أي من هذه الأعراض على طفلك الرضيع توجهي للمستشفى فورا ليحصل على الإسعافات اللازمة، ولتفادي المزيد من المضاعفات الصحية الأكثر خطورة.

 

تعرفي على أطعمة تساعد على زيادة وزن الرضيع

 

 babycare-bundle-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة