متى تشعر الحامل في حركة الجنين؟

من أجمل ما يحدث خلال فترة الحمل هو شعورك بحركة طفلك، وركلاته الخفيفة. فمهما كنت متعبة وتعانين من أعراض الحمل المزعجة بمجرد شعورك بحركة صغيرك سترتسم ابتسامة لا إرادية وستشتاقين للقاء هذا المشاكس، أو هذه المشاكسة. اعرفي من هذا المقال متى يبدأ الجنين بالحركة، ومتى ستشعرين بها، وما معنى حركة الجنين في كل وقت.

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Aug 3rd 2023 | تاريخ التعديل :Jan 10th 2024
حركة الجنين

متى تبدأ حركة الجنين؟

تشعر أغلب الحوامل بأول حركات الجنين، والتي يطلق عليها الخبراء اسم الحركة السريعة في الفترة بين الأسبوع 18 والأسبوع 22 من الحمل، أي بعد انتهاء الثلث الأول. وقد تشعرين بحركة طفلك في الأسبوع الرابع عشر أي في بدايات الثلث الثاني من الحمل. بالرغم من أن الجنين قد يتحرك قبل ذلك، ولكن لا يمكنك الشعور بهذه الحركة، لشدة صغر حجمه، ووجوده في عمق الرحم.

من الجدير بالذكر أن الحامل بطفلها البكر قد تتأخر بالشعور بحركته في بطنها، بينما تشعر الأم الحامل للمرة الثانية أو الثالثة بحركة الجنين في وقت مبكر من الحمل. ولكن بشكل عام لا تنتبه المرأة لهذه الحركات غير الملحوظة، والتي قد تشبه الشعور بالغازات أو بتشنج عضلي خفيف. 

كما أن شعور الحامل بحركة الطفل يتأثر بوضعية المشيمة. فعندما تكون المشيمة بالوضعية الأمامية، فذلك يؤدي إلى تأخر شعور الأم بحركة الجنين.

متى يمكن أن يلمس زوجي حركة طفلنا؟ 

هل يضع زوجك يده على بطنك، ويحدث طفله كل يوم منتظرًا ركلة، أو ردًا ما؟ ليستمر في فعل ذلك فهو وسيلة ممتازة للترابط مع الجنين، ودعمًا عاطفيًا لك، ولكنه لن يتلقى استجابة قبل أواخر الثلث الثاني من الحمل، حيث يكون حجم الجنين وقوة حركته محسوسة من الخارج.

كيف تكون حركة الطفل داخل الرحم؟

كل طفل له حركة مختلفة، كما تختلف طبيعة الحركة باختلاف عمر الحمل، ولكنها قد تكون كما يلي:

  • ترددات سريعة كالتي تشعرين بها عندما تكونين متوترة.
  • وقد تكون الحركة على شكل موجات وكأنما سمكة تسبح في بطنك.
  • ركلات خفيفة.
  • تشنج في البطن.
  • شعور مشابه للغازات، والانتفاخ.

ما هو عدد حركات الجنين في الرحم؟

لا يوجد عدد محدد لحركات الجنين، ولكن من المهم أن تشعري بحركة طفلك بشكل يومي في الثلث الأخير من الحمل.

حركة الطفل في بطن الأم بالأوقات المختلفة

متى يكون الجنين أكثر نشاطًا في بطن الأم؟

  • في نهاية اليوم، عندما تجلسين أمام التلفاز، أو تذهبين للنوم.
  • بعد تناول طعام أو شراب فيه سكر مثل قطعة كيك أو كوب من عصير الفاكهة.
  • عند شعورك بالتوتر والعصبية، حيث يحفز فرط الأدرينالين لديك حركة طفلك بشكل ظاهر.

متى يكون نشاط الحركة أقل عند الطفل في بطن الأم؟

بعد ممارسة الجماع

لا تخافي إن أصبحت حركة طفلك أقل بعد ممارسة العلاقة الحميمية، فقد يخلد صغيرك للنوم بعد الانقباضات التي تحدث بعد وصلك للنشوة، وهذا لا يعني إن لم تحذرك طبيبتك من الجماع بأنه غير آمن خلال الحمل.

خلال الثلث الثاني من الحمل

لا تقلقي إن لم تشعري في هذه الفترة أحيانًا بعدم انتظام حركة طفلك، فهو لا يزال صغيرًا جدًا، وقد يكون متموضعًا داخل الرحم، فيتحرك دون أن تشعري بذلك. إن لم يرتبط تراجع الحركة هذا بأي أعراض خطيرة فلا داعي للقلق.

خلال الثلث الثالث من الحمل

في هذه المرحلة من الحمل، يكون طفلك روتين من النوم واليقظة لذلك ستختلف أوقات حركته، وأوقات سكونه عما سبق. ولكن في هذه المرحلة من المهم أن يتحرك طفلك يوميًا، وأن تستمري بتسجيل حركته طوال الوقت، وتبلغي طبيبتك عن أي اختلاف ملحوظ، أو توقف تام للحركة.

على ماذا تدل حركة الجنين الكثيرة؟

من الأقاويل المتداولة عن حركة الجنين الكثيرة أنها قد تكون دلالة على جنس الجنين، حيث يربط البعض بشدة نشاط الجنين مع كونه ذكراً أو أنثى. ولكن لا يوجد أي دليل علمي أو طبي على ذلك. وتشير خرافات أخرى أن مدى نشاط الطفل في بطن أمه يتنبأ بمدى حركته بعد أن يولد، فقد تقول لك بعض النساء إن كان جنينك كثير الحركة بأنك ستضعين طفلًا مستقبله لاعب كرة قدم، أو لاعبة جمباز، وهو ما ليس له أي أساس علمي أو طبي.

فحركة جنينك ما هي إلا جزء طبيعي من نموه وتطوره داخل الرحم، وطريقة لتدريب عضلات الطفل على الحركة بعد الولادة لا أكثر. 

حركة الجنين في أسابيع الحمل المختلفة

حركة الطفل في الأسبوع 16-19

ستشعرين بحركة خفيفة في بطنك في هذه الفترة، وقد تمر هذه الحركات، دون أن تكترثين لها إذا كان هذا حملك الأول، وستكونين أكثر إدراكًا إذا كان هذا حملك الثاني أو الثالث.

حركة الطفل في الأسبوع 20- 23

ستبدو حركة جنينك وكأنها ركلات خفيفة تشبه الدغدغة، وستصبح أكثر تكرارًا، وقوة مع مرور الوقت. إن لم تشعري بأي حركة خلال هذه الفترة من المهم أن تخبري طبيبك للتأكد من صحة نمو جنينك، وسلامة الحمل.

حركة الطفل في الأسبوع 24-28

في هذه الأسابيع من الحمل يحتوي كيس الحمل على كمية أكبر من السائل الأمنيوسي؛ مما يعطي طفلك مجالًا أكبر للتحرك. وقد تبدو حركات طفلك أشبه بالحركات البهلوانية في السيرك.

حركة جنينك في الأسابيع 29 إلى 31

خلال هذه الفترة تصبح حركة الطفل أكثر وضوحًا، مثل ركلات سريعة وقوية. وقد تشعرين بالحركة في وسط بطنك، أو على جانبيك، أو في أسفل البطن، أو تحت ضلوعك.

حركة طفلك في الأسابيع 32-35

مع زيادة حجم طفلك وتراجع المساحة المتاحة، سيختلف شعورك بالحركة، فستشعرين بأنها أبطأ، وتستمر لمدة أطول.

حركة الطفل في الأسابيع 36-40

في هذه المرحلة من المفترض أن يكون صغيرك قد اتخذ وضعية الولادة بحيث يكون رأسه للأسفل هذا سيجعلك تشعرين بركلات أقدامه الصغيرة تحت ضلوعك، وفي جانبي بطنك.

حساب حركة الجنين

للتأكد من سلامة الجنين قد تطلب منك طبيبتك تسجيل وحساب حركة طفلك، ويمكنك فعل هذا النشاط المسلي من خلال اتباع الخطوات المفصلة في هذا الرسم التوضيحي.

حساب حركة الجنين

حركة الجنين قبل الولادة

كما ذكرنا سابقًا وبسبب استعداد طفلك للولادة، ستختلف حركته في الشهر التاسع، فستشعرين بالركلات أسفل ضلوعك، وعلى جوانبك. ومن المهم أن تشعري بحركته يوميًا، وأن تذهبي للمستشفى فورًا إن لم تشعري يومًا بحركة طفلك كالمعتاد.

حركة الطفل من أبرز، وأجمل علامات الحمل، وهي دلالة على نمو حياة جديدة بداخلك، الشعور بهذه الحركة نعمة كبيرة تستوجب الحمد، وتدخل السعادة لقلب الأم والأب على حد سواء. استمتعي بهذا الحركات، تحدثي مع طفلك وسجلي ردة فعله على حديثك معه وغنائك له وتفاعلك بمختلف الأشكال، فهذا من نشاطات الحمل الفريدة، والمثيرة للاهتمام والتي تستمتع بها الأمهات.

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة