كيفية استخدام زيت تطويل الشعر

تم استخدام أنواع عديدة من الزيوت على مدى السنوات السابقة لتطويل الشعر ومعالجة المشاكل الأخرى المتعلقة به، وهنا يأتي السؤال "كيف استعمل الزيوت لتطويل الشعر؟" فاستخدام الزيوت على مستوى سطحي لا يفيد سوى بجعل فروة الرأس دهنية، دون أن يحفز الشعر على النمو. تابعي قراءة المقال لتتعرفي على كيفية استخدام زيت تطويل الشعر بالإضافة لمعلومات أخرى قيمة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:May 27th 2024
زيت تطويل الشعر

كيفية استخدام زيت تطويل الشعر

لاستخدام زيت تطويل الشعر بطريقة صحيحة، سوف تحتاجين إلى حوالي 35 - 40 دقيقة من وقتك لاتباع الخطوات الآتية:

1| حضري خليط الزيوت

إن لم تقومي بشراء زيت تطويل شعر جاهز، حضري خليط من أفضل زيوت لتطويل الشعر كالآتي:

  • اختاري زيتاً حاملًا مناسبًا: يمكنكِ استخدام زيت حامل بمفرده أو مع زيوت أخرى لتطويل الشعر، لذلك اختاري النوع الذي يناسبك. ومن الأنواع الشائعة زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو الجوجوبا، أو الأفوكادو، كما يمكنك اختيار زيوت حاملة خفيفة، مثل: زيت بذور العنب، أو زيت اللوز إن كانت فروة رأسك دهنية.
  • اختاري زيتاً عطريًا: اعتمادًا على خصائص شعرك ونوعه واحتياجاته اختاري الزيت العطري المناسب، كزيت النعناع أو اللافندر، واحرصي على تخفيفه بزيت حامل بنسبة 15 قطرة لكل 6 ملاعق من الزيت الحامل، لتكون نسبته 2.5%، فالزيوت العطرية قوية جدًا على فروة الرأس، وقد تسبب الحساسية، لذلك لا يمكنك استخدامها وحدها على عكس الزيوت الحاملة.

2| سخني الزيوت

بعد تحضير زيت تطويل الشعر بخلط المكونات في المنزل أو شراء خليط جاهز من الزيوت، الخطوة التالية هي تسخين الزيوت لتصبح دافئة، فاستخدام الزيت الدافئ يخترق الشعرة بشكل أعمق، ويرطب فروة الرأس أكثر.

3| دلكي فروة رأسك

الآن دلكي فروة رأسك بلطف بأطراف أصابعك وبحركات دائرية واستمري لمدة 10 - 15 دقيقة، وبعد الانتهاء ضعي الزيت على باطن يديك ودلكي باقي الشعر حتى الأطراف، فتدليك فروة الرأس يزيد من الدورة الدموية، ويحسن نمو الشعر.

4| غطي شعرك بمنشفة دافئة

اربطي شعرك على شكل كعكة، ولكن ليس بإحكام شديد حتى لا يتكسر، ثم لفي شعرك بقطعة قماش دافئة، إذ يسمح هذا بفتح المسام، ويحفز الزيت على التغلغل بشكل أعمق في فروة الرأس وبصيلات الشعر.

5| اغسلي شعرك

اتركي الزيت على شعرك طوال الليل أو لعدة ساعات واغسليه جيدًا بالماء العادي أو البارد.

ننصحك بعدم ترك الزيوت العطرية المركزة على شعرك لأكثر من ساعتين، وننصحك بعدم ترك أي نوع من الزيوت لأكثر من يوم؛ لأنه يجلب الأوساخ والتلوث لفروة الرأس.

ما هو أفضل زيت لتطويل الشعر بسرعة؟

توفر بعض المركبات الموجودة في الزيوت فوائد فريدة يمكن أن تساهم في تقوية الشعر وزيادة نموه وتحسين صحته بشكل عام، وفيما يأتي الأنواع المختلفة من الزيوت التي يعتقد أنها تعزز نمو الشعر:

1| زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من أكثر الزيوت المستخدمة في العناية بالشعر، وذلك لأنه يقلل من فقدان البروتين من الشعر التالف، ويمكن أن يخترق جذع الشعرة ليوفر التغذية اللازمة. وبالإضافة لدروه في زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه، يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس، ويمنع القشرة.

2| زيت اللافندر

يتميز زيت اللافندر بخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا يمكن أن تحسن صحة فروة الرأس، كما يمتلك خصائص تحفز نمو الشعر، فقد تبين في دراسة أن هذا الزيت كان قادرًا على تحفيز نمو الشعر بشكل أسرع عند الفئران.

3| زيت إكليل الجبل

وفقًا لدراسة تمت على الفئران في جامعة كينكي، تبين أن زيت إكليل الجبل قد يساعد على تطويل الشعر وتعزيز نموه.

4| زيت إبرة الراعي

زيت إبرة الراعي أو زيت الجيرانيوم العطري، يعد واحد من أفضل الزيوت في تطويل الشعر، فقد تبين في دراسة أنه عزز نمو الشعر لدى الفئران من خلال التأثير التكاثري على الخلايا الحليمية الجلدية، وهذا يعني أنه قد يكون له تأثير مماثل على الخلايا الجلدية الحليمية البشرية في بصيلات الشعر.

5| زيت الأرغان

يمكن أن يساعد زيت الأرغان على تطويل الشعر ومنع تساقطه، بالإضافة لدوره في الحفاظ على صحة فروة الرأس والبصيلات.

6| زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا من الخيارات الممتازة في تطويل الشعر أيضًا، وذلك لأنه يساعد على ترطيب فروة الرأس، ويحفز الدورة الدموية؛ مما يعزز نمو الشعر.

7| زيت اللوز

زيت اللوز هو خيار آخر من قائمة زيت تطويل الشعر، إذ يساعد على ترطيب فروة الرأس، ويمنع الإصابة بالقشرة وأمراض فروة الرأس الأخرى.

كم من الوقت أحتاج لرؤية النتائج؟

قد تبدئين في رؤية النتائج في غضون عدة أسابيع من استخدام زيت تطويل الشعر، ولكن قد يستغرق الأمر عدة شهور تصل إلى 6 أشهر لملاحظة التأثيرات الكاملة للزيت.

وفي حال لم تلاحظي أي زيادة في طول شعرك بعد بضعة أشهر من الاستخدام، ننصحك بتغيير الزيت أو التحدث مع الطبيب حول الخيارات الأخرى لتطويل الشعر.

الخلاصة

تلعب بعض الزيوت دورًا حيويًا في تعزيز نمو الشعر، حيث تتغلغل في جذع الشعرة، وتغذيها من الداخل لتمنحها مظهرًا أكثر حيوية وصحة، وتحفز نموها وزيادة طولها، كما تحتوي بعض الزيوت على مكونات تعمل على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا بدوره يحفز نمو الشعر، ويزيد من طوله بشكل فعال.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة