ما هي فوائد المغنيسيوم للنساء؟

المغنيسيوم هو معدن أساسي لا يستطيع الجسم تصنيعه، بل يحتاج الحصول عليه من النظام الغذائي، يلعب هذا المعدن دورًا فعالًا في دعم صحة العظام والقلب والعضلات، وتنظيم مستوى السكر في الدم، وتنظيم ضغط الدم، وغيرها الكثير من الأمور الحيوية. وفي المقال الآتي سوف نوضح لكِ أبرز فوائد المغنيسيوم للنساء على وجه التحديد.

بيسان شامية
بيسان شامية
تاريخ النشر:Mar 13th 2024
فوائد المغنيسيوم للنساء

ما هي فوائد المغنيسيوم للنساء؟

تزايد الوعي بأهمية التغذية الصحية وتأثيرها على الصحة العامة، لذلك إليكِ قائمة بأبرز فوائد المغنيسيوم للنساء:

1| التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض

متلازمة ما قبل الحيض (Premenstrual syndrome) هي إحدى أكثر المشكلات شيوعًا عند النساء في فترة الإنجاب، إذ تعاني المرأة من مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل: تشنجات البطن، واحتباس السوائل في الجسم، والتعب، والتهيج قبل موعد الدورة الشهرية، وقد تبين أن المغنيسيوم يلعب دورًا في التخفيف من هذه الأعراض.

كما تبين أنه يساعد في التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض وبعض الأعراض الأخرى، ومنها: تقلصات الدورة الشهرية، ونوبات الصداع النصفي في أثناء الدورة.

2| تحسين جودة النوم ومحاربة الأرق

مَن منا لا تعاني من القلق والنوم المتقطع؟ جميعنا يمر بفترات من التوتر والقلق، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأمهات، تزداد هذه الأعراض بشكل ملحوظ، خاصة مع مسؤوليات الأمومة اليومية والقلق على صحة وسلامة أطفالهن.

ولكن هل سمعت عن فوائد المغنيسيوم للنوم؟ يلعب المغنيسيوم دورًا في تحسين جودة النوم ومحاربة الأرق، وذلك لأنه يساعد على استرخاء العضلات وتهدئة النظام العصبي وتنظيم النواقل العصبية التي تلعب دورًا في النوم كحمض غاما أمينوبوتيريك (Gamma aminobutyric acid)، مما يساعد على الاسترخاء والنوم، لذلك يصف الأطباء مكملات المغنيسيوم كعلاج طبيعي لمشاكل النوم والأرق، إذ لاحظ العديد من الأشخاص الذين تناولوا مكملات المغنيسيوم تحسنًا في نوعية ومدة النوم.

3| تنظيم مستويات السكر في الدم

إحدى أبرز فوائد المغنيسيوم للجسم دوره في تنظيم مستويات السكر في الدم، إذ تعزز مكملات المغنيسيوم من حساسية الأنسولين، وهو هرمون يتحكم في نسبة السكر في الدم. 

وفي الحقيقة، قد تبين أن 48% من المصابين بداء السكري من النوع الثاني لديهم مستويات مغنيسيوم منخفضة، والذي بدوره يضعف قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل فعال.

4| محاربة القلق والاكتئاب

القلق والاكتئاب من أكثر المشكلات التي نواجهها كأمهات، ولكن دور المغنيسيوم في تنظيم وظائف الدماغ والمزاج من خلال إطلاق واستخدام النواقل العصبية (وهي مواد كيميائية تؤثر في المزاج والعواطف)، قد تكون هي السبب في أن الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم قد يساعد على تقليل القلق والحزن والاكتئاب.

ففي دراسة استمرت لمدة 8 أسابيع، تناول مجموعة من الأشخاص 500 ملليغرام من المغنيسيوم يوميًا، ولاحظوا تحسنًا كبيرًا في أعراض الاكتئاب والقلق بشكل كبير.

5| الحفاظ على صحة العظام

فائدة أخرى من فوائد حبوب المغنيسيوم هي دورها في تحسين كثافة العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور، فقد تبين أن 50 - 60% من المغنيسيوم موجود في العظام.

كما يلعب الماغنسيوم دورًا في تنظيم الكالسيوم وفيتامين د وهما عنصران يلعبان دورًا حاسمًا في بناء عظام قوية.

6| تعزيز صحة القلب

من فوائد المغنيسيوم للنساء والرجال على حدٍ سواء دوره في تعزيز صحة القلب، إذ يلعب دورًا في الحفاظ على صحة القلب وقوته، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

ويمكن أن تساعد مكملات المغنيسيوم في تحسين العديد من عوامل الخطر المتعددة لأمراض القلب، بما فيها: الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار، ومستويات ضغط الدم الانقباضي.

7| منع نوبات الصداع النصفي

يعد تأثير الصداع النصفي على جودة الحياة محوريًا، فهو يسبب الغثيان والقيء والحساسية للضوء والضوضاء، إلى جانب الألم الشديد. ولكن لا بد أن نخبرك عزيزتي المصابة بهذه المشكلة إن المغنيسيوم يثير اهتمام الباحثين بشكل كبير بسبب دوره المحتمل في منع وعلاج نوبات الصداع النصفي.

لذلك لا تترددي في تناول مكملات المغنيسيوم والأطعمة الغنية به إن كنتِ تعانين من نوبات الصداع النصفي.

8| فوائد أخرى

بالإضافة لما سبق، إليكِ مجموعة أخرى من فوائد المغنيسيوم للنساء:

  • مكافحة عوامل الالتهاب في الجسم، والتي تلعب دورًا حاسمًا في الشيخوخة المبكرة والإصابة بالأمراض المزمنة.
  • تعزيز أداء التمارين الرياضية.

ما هي فوائد المغنيسيوم للحوامل؟

بالإضافة للفوائد السابقة، يقدم المغنيسيوم للحوامل الفوائد الآتية:

التقليل من خطر الإصابة بمضاعفات الحمل

يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم الشديد أثناء الحمل الإصابة بتسمم الحمل (Pre-eclampsia)، كما تم ربط نقص المغنيسيوم بضعف نمو الجنين، ولكن الخبر السار أن تناول المغنيسيوم أثناء الحمل يقلل من فرصة التعرض لمضاعفات الحمل، لذا؛ لا داعي للقلق.

التقليل من تشنجات الساق المرتبطة بالحمل

من أكثر الشكاوى شيوعًا خلال الحمل الإصابة بتشنجات الساق، وقد تبين أن المغنيسيوم يمكن أن يساعد في التخفيف منها.

ما هي الكمية الموصى بها من المغنيسيوم للنساء؟

تختلف الكمية الموصى بها من المغنيسيوم اعتمادًا على العمر، وفيما يأتي توضيح حول ذلك:

  • الفتيات بعمر 14 - 18 عامًا: 360 ملليغراماً يوميًا.
  • النساء بعمر 19 - 30 عامًا: 310 ملليغرامات يوميًا.
  • النساء بعمر 31 عامًا فأكبر: 320 ملليغراماً يوميًا.

وتختلف الكمية الموصى بها للحوامل والمرضعات عن الكميات السابقة، وفيما يأتي توضيح لها:

 

MG-Mineral.webp

 

ما هي أبرز مصادر المغنيسيوم؟

بعد أن وضحنا لكِ فوائد المغنيسيوم للنساء، لا بد أن نوضح لكِ الآن مصادر المغنيسيوم، وفيما يأتي أبرزها:

1| الأطعمة

يمكنكِ الحصول على المغنيسيوم من المكسرات والحبوب والخضار الورقية الخضراء والمأكولات البحرية، وفيما يأتي عزيزتي أبرز مصادره الطبيعية:

  • بذور اليقطين.
  • بذور الشيا.
  • اللوز.
  • الكاجو.
  • السبانخ.
  • الأفوكادو.
  • السالمون.
  • الفاصوليا السوداء.
  • زبدة الفول السوداني.

2| المكملات الغذائية

قد تحتاجين لتناول مكملات المغنيسيوم إن كنتِ تعاني من نقص شديد في مستوياته، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله، وخاصة إن كنتِ تعاني من حالات صحية معينة، أو إن كنتِ تتناولين أدوية أخرى، مثل: مدرات البول، أو أدوية القلب، أو أدوية هشاشة العظام، أو المضادات الحيوية للتأكد من أن مكملات المغنيسيوم مناسبة وآمنة.

بيسان شامية
بيسان شاميةكاتبة محتوى طبي

بيسان كاتبة محتوى في منصة أمومة، وهي ليست مجرد صيدلانية، بل هي أيضًا أم لطفلة صغيرة وهذا ما يمنحها منظورًا فريدًا وعميقًا في مجال الصحة والأمومة. بدأت بيسان مسيرتها المهنية في عالم الصيدلة، حيث عملت لمدة سنتين في صيدلية، وهناك بدأت تجربتها في فهم الأدوية وتأثيراتها على الجسم البشري. لكن سرعان ما اكتشفت شغفها الحقيقي في كتابة المحتوى الطبي. انتقلت بعد ذلك إلى عالم كتابة ومراجعة المحتوى الطبي والبحث العلمي، حيث اكتسبت خبرة طويلة وثرية في هذا المجال.

تتميز بيسان بقدرتها على المزج بين خبرتها كصيدلانية وتجربتها كأم لتقديم محتوى طبي عالي الجودة وموثوق به لمنصة أمومة. بفضل اندماجها الفريد بين العلم والأمومة، تستطيع بيسان تقديم المعلومات الطبية بطريقة قابلة للفهم والتطبيق العملي، مما يجعلها مصدرًا ثقة لكل أم تبحث عن النصائح والتوجيه في رحلتها الأمومية والصحية.

 

مقالات ذات صلة