علاج البواسير بعد الولادة

البواسير من المضاعفات الشائعة التي قد تحدث بعد الولادة. البواسير بعد الولادة حالة تصيب حوالي 40% من النساء، وهي مزعجة ومؤلمة. سأتحدث في هذا المقال عن أسباب حدوث هذه الحالة، وأفضل طرق علاجها.

dr karen.webp
كارين شهدا
تاريخ النشر:Jul 2nd 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
البواسير بعد الولادة

 ما هي البواسير؟

البواسير هي أوردة دموية موجودة في المخرج تتعرض للتضخم، وتصبح بارزة للخارج، فتسبب الألم وعدم الراحة.

أسباب حدوث البواسير

  • قلة شرب الماء.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي كمية قليلة من الألياف.
  • الإمساك المزمن.
  • زيادة الوزن.
  • ضغط البطن على قاع الحوض خلال الحمل.
  • التغير الهرموني خلال الحمل.
  • دفع الجنين لفترة طويلة خلال الولادة.

الوقاية من البواسير خلال الحمل

أعراض البواسير بعد الولادة

  • ألم في منطقة المخرج خصوصًا أثناء التبرز.
  • خروج الدم مع البراز.
  • وجود انتفاخ مؤلم في منطقة الشرج.

علاج البواسير بعد الولادة

دفع البواسير للداخل

وهو ما تفعله الطبيبة النسائية أو القابلة القانونية مباشرة بعد الولادة. حيث تقوم بدفع البواسير لداخل المخرج لكيلا تبقى بارزة، ومؤلمة، ومزعجة.

الالتزام بنظام غذائي غني بالألياف

الألياف مفيدة جدًا للصحة، وهي تساعد أيضًا في تقليل الانزعاج الذي تسببه البواسير بعد الولادة. اتباع نظام غذائي غني بالألياف يعمل على تليين البراز، وتجنب الإمساك الذي يزيد من حدة ألم البواسير.

تناول ملينات

عادة ما تصف الطبيبة النسائية للمرأة في فترة النفاس بعض الملينات الآمنة خلال الرضاعة، لتجنب الإصابة بالإمساك، لكيلا يسوء الألم والانزعاج.

استخدام المراهم والتحاميل

تعمل المراهم، والتحاميل الشرجية على تخفيف ألم وانزعاج البواسير بشكل سريع، وأحيانًا بشكل فوري. حيث إنها تحفز تقلص الشرايين المتضخمة.

الجلوس في مغاطس ماء

أنصح بالجلوس في مغطس ماء ساخن، متبوع بمغطس ماء بارد. فهذا التواتر يعمل على تقليص حجم البواسير بشكل فعال. كما أنها تمنح الراحة بعد الولادة خصوصًا في حالة قص العجان.

الجراحة

في بعض الحالات العصيبة، والتي لم تنجح في علاجها الطرق السابقة، تجرى عملية جراحية لإزالة البواسير.

البواسير والجلوس للرضاعة

تضطر الأم للجلوس لفترات طويلة، خصوصًا في الأيام الأولى بعد الولادة لإرضاع طفلها. حيث يحتاج الطفل لوقت إضافي خصوصًا إن لم يكن متمكنًا من الالتقام، مما يزيد الألم والانزعاج لديها. لذلك ننصح الأمهات الجدد باختيار وضعية رضاعة بحيث يمكنهن الجلوس بوضعية جانبية. أو الجلوس على قرص مفرغ مخصص لحالات البواسير، أو لف منشفة على شكل دائرة الجلوس في وسطها لتخفيف الضغط على منطقة الشرج.

 

اقرئي أيضًا ما هي الالتهابات النسائية؟ وما هو علاجها

 

postpartum-course-cta-ar.webp

 

 

dr karen.webp
كارين شهداقابلة قانونية ومدربة دورات ما قبل الولادة

أم شابة وقابلة قانونية حاصلة على إجازة في القبالة من الجامعة اللبنانية. عملت كارين في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت لمدة سنتين في قسم العناية الفائقة للأطفال وحديثي الولادة. وانتقلت من بعدها لتلعب دورها كقابلة في نفس المشفى لمدة خمس سنوات. ثم انضمت إلى قسم الولادة في مستشفى دانة الإمارات في بداية عام 2021. كارين شغوفة بمهنتها كقابلة، وتؤمن بأنها عطية من الخالق أن تشهد معجزة حياة تولد من حياة، وتظن أنه لا يوجد أجمل من رؤية هذه المعجزة من خلال عملها. وتؤمن كارين بأن كلاً منا اختير للقيام بدور معين في الحياة، وهي تعتقد أن دورها هو ليس فقط مهنة، بل رسالة تقوم من خلالها بمساعدة الآخرين، وهي ممتنة لهذه النعمة.

مقالات ذات صلة