أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة

تلعب الغدد اللمفاوية دورًا حيويًا في جهاز المناعة في أجسامنا، حيث تقوم بتصفية السائل اللمفاوي، وهو سائل شفاف يسري في الجهاز اللمفاوي. يعتبر انتفاخ الغدد اللمفاوية استجابة طبيعية للعدوى، وقد يحدث في أماكن مختلفة في الجسم، مثل الرقبة وتحت الإبطين والفك والمنطقة الحوضية. سنعرض في هذا المقال أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة وأعراضها ومتى يجب اللجوء إلى المساعدة الطبية، وأفضل طرق العلاج.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Feb 1st 2024 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
اسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة

ما هي الغدد اللمفاوية؟

الغدد اللمفاوية هي غدد صغيرة موزعة في جميع أنحاء الجسم، توجد تحت الجلد في مناطق مثل تحت الإبطين والفك، والترقوة، والرقبة، والحوض. تخزن هذه الغدد خلايا الدم البيضاء الضرورية لمحاربة الجراثيم والفيروسات، وتعمل كنقاط تفتيش لاكتشاف وإيقاف البكتيريا والفيروسات أثناء مرورها إلى الجسم عبر القنوات اللمفاوية، فهي خط الدفاع الأول للحفاظ على صحة وسلامة الجسم.

أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة

يحدث أحيانًا تضخم الغدد اللمفاوية خاصة تلك الموجودة في الرقبة، ويحدث الانتفاخ بسبب أسباب متنوعة، مثل:

الالتهابات

تورم الغدد اللمفاوية استجابة طبيعية للعدوى في المناطق القريبة من الغدد المتأثرة. أمثلة على ذلك تشمل أمراض الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق والتهاب الأذن والتهاب الجيوب الأنفية، وبعض أنواع الالتهابات النسائية.

الأورام

يمكن أن يتسبب النمو السرطاني في الغدد اللمفاوية أو انتشارها التهاب الغدد اللمفاوية في مكان وجود الورم السرطاني، الأورام هي سبب شائع لحدوث تضخم الغدد اللمفاوية، ولكن ليس بالضرورة أن يكون سبب التهاب الغدد اللمفاوية وجود سرطان دائمًا.

أسباب أخرى

  • اضطرابات جهاز المناعة مثل الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • ردة فعل حساسية للأدوية.
  • التوتر.
  • التهاب اللثة.
  • قرح الفم.

الأعراض

  • ألم في منطقة الانتفاخ.
  • احمرار حول العقد اللمفاوية المنتفخة.
  • سعال.
  • تعرق شديد.
  • قشعريرة.
  • تعب.
  • سيلان الأنف.

التشخيص

إذا كنت تعانين من الأعراض السابقة، أو تلاحظين انتفاخًا في العقد اللمفاوية في الرقبة، من المهم أن تراجعي الطبيب. وسيقوم طبيبك بإجراء فحصًا سريريًا، حيث يُفْحَص حجم العقد اللمفاوية. وقد يطلب فحوصات الدم، وفحوصات إضافية مثل الأشعة السينية والأشعة فوق الصوتية والتصوير بالتصوير المقطعي لتقييم العقد اللمفاوية بشكل أكبر. في بعض الحالات، قد يكون هناك حاجة إلى الرنين المغناطيسي، وقد يطلب الطبيب خزعة من عقدة لمفاوية لتحليل عينات الخلايا لاكتشاف الأمراض مثل السرطان.

الوقاية

لتجنب الإصابة بالحالات التي تؤدي إلى تضخم العقد اللمفاوية من المهم الحرص على ممارسات النظافة الجيدة، وتلقي التطعيم ضد بعض الأمراض المعدية، وتجنب مشاركة الأشياء الشخصية مع أي أشخاص مصابين، والحفاظ على الصحة العامة من خلال العناية الجيدة بصحة الفم وغسل اليدين.

متى يجب رؤية الطبيب؟

من المهم استشارة الطبيب إذا كنت تعانين من أعراض ترافق انتفاخ العقد اللمفاوية، أو إذا استمر الانتفاخ لفترة طويلة أو كان مؤلمًا، أو استمر حجمه بالازدياد. ومن المهم التنويه أنه من الممكن انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون ألم أيضًا.

العلاج

علاج انتفاخ العقد اللمفاوية يعتمد على السبب الأساسي. قد تُوصَف مضادات حيوية أو مضادات الفيروسات لعلاج العدوى الفيروسية أو البكتيرية، في حين يمكن أن تساعد أدوية تخفيف الألم مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين في تخفيف الألم. قد يتطلب انتفاخ العقد المتعلق بالسرطان إزالة الورم أو العلاج الكيميائي.

 الخلاصة

انتفاخ العقد اللمفاوية هو علامة على نشاط جهاز المناعة في مكافحة العدوى أو الأمراض. على الرغم من أنها عادة لا تكون خطيرة، إلا أن الانتفاخ المستمر أو المؤلم قد يشير إلى مشاكل أساسية مثل السرطان أو الأمراض المناعية. الحصول على الاستشارة الطبية الفورية ضرورية للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب، مما يضمن أفضل النتائج الممكنة. من المهم أيضًا الالتزام بالفحوصات الدورية، والوعي بالأعراض، والحصول على رعاية طبية عند الحاجة إليها.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة