هل تؤثر الرضاعة الطبيعية على الرغبة الجنسية؟

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية هي الوسيلة الأفضل لبدء حياة الطفل بشكل آمن وصحي، ومن المتوقع أن تتغير العلاقة بينكِ وبين زوجكِ بمجرد وصول طفلكِ الصغير إلى المنزل وبدء الرضاعة الطبيعية. وبما أن تأثير الرضاعة على الرغبة الجنسية مشكلة قد تثير قلق العديد من السيدات، فلا بدّ من أن نسلّط الضوء على أسبابها وطرق التعامل معها خلال هذا المقال في أمومة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Aug 13th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
الرغبة الجنسية

كيف تؤثر الرضاعة الطبيعية على المرأة؟ 

  1. أفادت الدراسات الحديثة أن النساء المرضعات لديهن نسب مرتفعة من هرمون البرولاكتين في أجسامهن، وتشير الأبحاث أن ارتفاع نسب هذا الهرمون في الجسم يؤدي إلى انخفاض في الرغبة الجنسية عند بعض النساء.
  2. إن جسم المرأة يفرز كميات أقل من الإستروجين خلال فترة الإرضاع؛ مما يؤدي إلى جفاف العضو التناسلي عند المرأة، وتقترح الدراسة أخذ كميات إضافية من الإستروجين لتعويض النقص كحل لهذه المشكلة.
  3. كما أن الإرهاق الذي يصيب المرأة المرضعة قد يكون له دور كبير في فقدان الرغبة في ممارسة الجنس لذلك ينصح بأخذ قسط كاف من الراحة لاستعادة النشاط. كما قد يكون السبب في ذلك انخفاض معدل السعرات الحرارية التي تتناولها المرأة خلال فترة الإرضاع، إذ إن عملية الإرضاع تستهلك 500 سعر حراري إضافي، لذلك على المرأة المرضعة أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار، وأن تقوم بتعويض هذه الكمية المفقودة من السعرات الحرارية.
  4.  تفيد الدراسة أنه على المرأة المرضعة أن تراقب كميات الحديد في جسمها باستمرار؛ وذلك عن طريق إجراء فحص دم.
  5. تخلص الدراسات إلى أن هذه المشكلة هي أمر طبيعي يحدث لأي امرأة في مرحلة الإرضاع، ومن المؤكد أن المشكلة ستنتهي بانتهاء عملية الرضاعة الطبيعية والعودة إلى نظام الحياة السابق. وتركز الدراسة على ضرورة تواصل الزوجين والحديث عن هذه الحالة، حتى تحافظ المرأة على حياتها الزوجية متوازنة وصحية.

مشاكل العلاقة الزوجية في أثناء الرضاعة

تعرفي على المشكلات التي قد تواجهك خلال علاقتك مع زوجك أثناء فترة الرضاعة الطبيعية:

التقلبات الهرمونية

يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية في أثناء الرضاعة الطبيعية إلى انخفاض الدافع الجنسي لديكِ، وعلى الرغم من أن التغيرات الهرمونية في الغالب خارجة عن سيطرتكِ، ما يجعل من الصعب للغاية الحفاظ على العلاقة الحميمة في أثناء الرضاعة الطبيعية، لكن اطمئني فمع الوقت ستعود هرموناتكِ إلى مستويات "ما قبل الحمل" عندما يبدأ طفلكِ بأكل الأطعمة الصلبة بدلاً من الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط، بعدها ستلاحظين عودة الرغبة الجنسية لديكِ تدريجياً، لتكتمل ذروتها بعد فطام طفلك

عدم رغبتكِ في مزيد من اللمس

بسبب الرضاعة الطبيعية، يقوم طفلك بلمسكِ طول الوقت، مما يتطلّب منك جهداً نفسياً وجسدياً، وبالمقابل لن تستطيعي تقبّل المزيد من اللمس، لكن بدلاً من النظر إلى العلاقة الحميمة من منظور "مجرد مهمة أخرى عليكِ" حاولي النظر إليها على أنها وقت خاص لكِ أنتِ وزوجكِ فقط، ما يجعلكما سعيدين ومرتاحين للحفاظ على علاقة صحية ومستقرة من كل الجوانب.

الشعور بالخجل بشأن جسمكِ

بعد الولادة؛ بسبب تغيرات جسمكِ يمكنكِ أن تفقدي رغبتكِ في العلاقة، لكن هذا أمر طبيعي تماماً فقط امنحي نفسكِ الوقت والصبر وانظري إلى جسمكِ على أنه شيء سحري رائع، فهو حمل طفلكِ والآن يغذيه، لذا اشعري بالثقة والحب مع جسمكِ مرة أخرى. 

تسرب الحليب من الثدي

هذا أمر شائع أيضاً، سيعتاد جسمكِ تلقائياً مع هذا التغيير عن طريق إنتاج كمية أقل من حليب الثدي بعد أن يتناول طفلكِ الأطعمة الصلبة، هذا سيقلل من حوادث التسرب، لكن حاولي الضخ مسبقًا لتفريغ ثدييكِ بالكامل قبل العلاقة الحميمة، واطلبي من زوجكِ ألا يبالغ في مداعبة الحلمة، أو ارتدي حمالة صدر مريحة مزودة بفوط امتصاص، ويمكن التخلص منها في أثناء العلاقة بسهولة.

انخفاض الطاقة

فإن الطاقة المنخفضة تؤدي إلى انخفاض في الرغبة الجنسية؛ لكن بدلاً من محاولة القيام بكل شيء في أثناء نوم طفلكِ من تنظيف المنزل أو تحضير الوجبات، امنحي نفسكِ بعض الراحة كل يوم واستغلي هذا الوقت بضع مرات لتعويض زوجكِ عن انشغالكِ بالصغير معظم اليوم.

طرق زيادة الرغبة الجنسية

عدم تخطي فترة المداعبة

تلعب فترة المداعبة دوراً مهماً في زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة المرضعة. فمن المهم أن يتقرّب الزوجان من بعضهما البعض من خلال التقبيل واللمس والمساجات، فهذا ما يساعدهما على الشعور بالإثارة أكثر.

التحدث مع الشريك

من الضروري أن يتحدث الزوجان بشكلٍ صريح حول المشاكل التي يعانون منها وخصوصاً عن انخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة. فيمكن أن يتوصلا إلى نتائج مفيدة من خلال استعادة الرومانسية بينهما.

عزيزتي الأم، افتخري بكل ما تقومين به، فأنت أصل الحياة، لكن تذكري بأن لا ترهقي نفسكِ بالعطاء على حساب احتياجاتك الخاصة، اهتمي بنفسك حتى تتمكني من الاهتمام بعائلتك.

 

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة