ما الذي ستقدمه السياسة الوطنية لصحة المرأة في الإمارات؟

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في الخامس من فبراير 2024، السياسة الوطنية لصحة المرأة. ليسجل خطوة سباقة في سجل الإمارات الحافل بالإنجازات في مجال رعاية المرأة ودعمها. ما هي هذه السياسة؟ وما أهميتها؟ وما الذي ستقدمه للمرأة في الإمارات؟ الإجابات في هذا المقال.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Feb 6th 2024
السياسة الوطنية

ما هي السياسة الوطنية لصحة المرأة في الإمارات؟

هي سياسة وطنية شاملة بدأت الجهات الحكومية، وعلى رأسها وزارة الصحة ووقاية المجتمع العمل عليها منذ صيف عام 2023، وتهدف هذه السياسة إلى تحسين صحة ورفاه المرأة لتوفير الرعاية الصحية المناسبة والمنصفة لها من خلال إطار وطني متعدد القطاعات لضمان تعزيز صحة المرأة والحصول على أعلى مستويات خدمات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية في جميع مراحل حياة المرأة.

ما هي أهمية هذه الخطوة؟

ستقدم هذه السياسة الوطنية الشاملة التي تشمل القطاعين الحكومي والخاص رعاية صحية متكاملة للمرأة لتضمن لها أعلى جودة من الخدمات الصحية لرعاية صحة المرأة الجسدية والنفسية على حد سواء. ويمكن تلخيص أهم جوانب هذه السياسة فيما يلي:

  • تقليل عدد الوفيات؛ بسبب السرطان بين النساء، من خلال تحسين جودة الخدمات الصحية التشخيصية والوقائية والعلاجية.
  • الحد من المشاكل الصحية التي تصيب النساء بسبب أسلوب الحياة غير الصحي والسمنة، وعدم ممارسة النشاط البدني بنسبة 3%.
  • تعزيز جهود البحث العلمي والدراسات الطبية في مجال صحة المرأة، في كافة القطاعات الحكومية والخاصة.
  • ضمان تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية للنساء، والتي تشمل الرعاية الوقائية، والتوعوية، والعلاجية، وإعادة التأهيل.

تميز دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال رعاية المرأة

هذه الخطوة الرائدة والمهمة، والتي تعد الأولى من نوعها في المنطقة ليست بغريبة على دولة الإمارات التي لطالما قدمت نموذجًا مشرفًا في مجال دعم المرأة في الإمارات، وإعطاء صحة المرأة أولوية كبيرة. ومن أهم الأمثلة على هذا الدعم:

  • تقديم خدمات صحية للمرأة ذات جودة عالية في جميع المراكز والمستشفيات الحكومية والخاصة.
  • دعم الأمهات العاملات من خلال خيارات العمل المرنة، وإجازة الأمومة المدفوعة الراتب، وإجارة الرضاعة وخيار العمل عن بعد عند الحاجة.
  • إطلاق مبادرة "تمكين الخدمات الصحية للمرأة" من خلال وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والتي تهدف إلى زيادة المراجعات والزيارات الطبية عند النساء للمنشآت الصحية إلى 70% خلال أول ستة أسابيع من الولادة، لضمان تمتع الأمهات الجدد ومواليدهم بأفضل عناية طبية ممكنة يحتاجونها في هذه المرحلة المهمة. حيث تدعم هذه المبادرة الرضاعة الطبيعية وصحة المواليد، والكشف المبكر عن السرطان، والكشف عن اكتئاب ما بعد الولادة. وهو نموذج رائع لاهتمام الدولة بصحة المرأة الجسدية والنفسية.

ختامًا

نتمنى أن تقتدي المزيد من الدول في المنطقة بالنموذج الإماراتي في تمكين المرأة، ودعم الرعاية الصحية لها، لكي تتمتع النساء في مجتمعاتنا بالصحة والعافية والرعاية التي يستحققنها.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى يغطي مواضيع عديدة تتعلق بحصة المرأة، والحمل، والخصوبةـ وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة